"مصدر" الإماراتية تعتزم شراء 49% في مزرعة رياح تابعة لـ"إيبردرولا" الإسبانية

الشركة الإسبانية تبيع قرابة نصف مشروع "إيست أنجليا 3" لشركة "مصدر" مقابل ملياري دولار

صورة لأول أساس في قاع البحر لتوربين في مشروع "نسر البلطيق" لتوليد الطاقة من حركة الرياح الذي تطوره شركة "إبيردرولا" الإسبانية، في منطقة جزيرة روجين، ألمانيا، 25 أبريل 2023
صورة لأول أساس في قاع البحر لتوربين في مشروع "نسر البلطيق" لتوليد الطاقة من حركة الرياح الذي تطوره شركة "إبيردرولا" الإسبانية، في منطقة جزيرة روجين، ألمانيا، 25 أبريل 2023 المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "إبيردرولا"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اقتربت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" من شراء 49% من مشروع "إيست أنجليا 3" (East Anglia 3) التابع لشركة المرافق الإسبانية "إيبردرولا" (Iberdrola) بقيمة تصل إلى ملياري دولار، بحسب ما نشرته صحيفة "سينكو دياس"، اليوم الثلاثاء.

قالت الصحيفة نقلاً عن مصادر لم تسمها إن القيمة الإجمالية لمشروع "إيست إنجليا 3" وفق الصفقة تصل إلى نحو 4 مليارات دولار.

تتّبع "إيبردرولا" استراتيجية واضحة لتمويل خطط النمو الطموحة في مصادر الطاقة المتجددة عبر جذب مستثمرين ماليين في بعض المرافق المحددة ومحافظ المشاريع، ومنحهم حصص أقلية، وفق الصحيفة التي أوضحت أنه في حالة "إيست أنجليا 3" (الواقعة في أسكتلندا على سواحل بحر الشمال) فقد عيّنت شركة المرافق "غولدمان ساكس" خلال فصل الصيف لدراسة هذا الأمر، والعثور على شريك لاقتناص 49% من الأصل.

بدأ تاسيس مزرعة "إيست إنجليا 3" العام الماضي، ومن المقرر أن تبدأ العمليات التشغيلية فيها 2026، وفق "إيبردرولا". ومن المنتظر أن تبلغ قدرتها 1400 ميغاواط، على أن توفر إمدادات طاقة لنحو 1.3 مليون منزل.

وكانت "مصدر" -شركة الطاقة المتجددة المملوكة لحكومة أبوظبي- قد وقّعت اتفاقية مع شركة مرافق الطاقة الإسبانية "إبيردرولا"، للاستثمار في محطة "نسر البلطيق" لطاقة الرياح البحرية البالغة قدرتها الإنتاجية 476 ميغاواط، وذلك في المياه الألمانية في بحر البلطيق، وفق ما أعلنته الشركة الإماراتية في بيان في يوليو الماضي، وأعلنت "إيبردرولا" حينها أنها باعت حصة 49% في مزرعة الرياح البحرية إلى "مصدر" مقابل 375 مليون يورو (414.5 مليون دولار).

"مصدر" تستثمر 414 مليون دولار بمحطة لطاقة الرياح في البلطيق

وقالت صحيفة "إكسبانشن" الإسبانية في حينها إن قيمة المحطة بالكامل تُقدر بنحو 1.6 مليار يورو، وإن "إبيردرولا" ستتولى عمليات الإدارة والتشغيل والصيانة وخدمات الأعمال الأخرى، حيث ستحتفظ بحصة الأغلبية (51%) من المحطة التي ستدخل حيز التشغيل المبدئي في أواخر عام 2024، بما يسهم في تسريع وتيرة تحقيق أمن الطاقة الخضراء في القارة الأوروبية.

التوسع في الطاقة المتجددة

قال سلطان الجابر، رئيس مجلس إدارة "مصدر" والرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف "كوب 28" (COP28) المعنية بالتغير المناخي، وقت توقيع الاتفاقية إن هذه الشراكة، والتي تأتي في وقت تستعد الإمارات لاستضافة قمة المناخ، تسهم في دعم التقدم نحو تحقيق أهداف الحياد المناخي حول العالم، وتؤكد "أننا قادرون على تحقيق هدف خفض الانبعاثات بشكل متزامن مع دعم التقدم وتحقيق النمو والازدهار الاقتصادي والاجتماعي المستدام"، على حد قوله.

تقود "مصدر" توسعات نشطة في جميع أشكال الطاقة المتجددة في الفترة الراهنة، إذ تأتي تلك الصفقة بعد أقل من شهر من اتفاقها مع "هيئة تنمية الاستثمار" الماليزية لتطوير مشروع مشترك للطاقة المتجددة بحلول 2025 لتوليد 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة باستثمارات تبلغ 8 مليارات دولار وفق تصريحات رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم.

شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، التي تدير مشروعات من المملكة المتحدة إلى آسيا، تستهدف تعزيز قدرتها العالمية إلى نحو 40 غيغاواطاً بحلول نهاية العام، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي محمد جميل الرمحي في مقابلة سابقة، مضيفاً أن الاستحواذات ستكون جزءاً مهماً من استراتيجيتها للوصول إلى 100 غيغاواط بحلول نهاية العقد.

كما قالت "مصدر" في وقت سابق من الشهر الحالي، إنها قامت ببناء 103.5 ميغاواط من طاقة الرياح عبر أربعة مواقع، بما في ذلك جزيرتان في الخليج العربي.