الإمارات تجذب طلبات بـ7.6 مليار درهم في مزاد صكوك مقومة بالدرهم

تغطية الاكتتاب على الشريحتين لأجل 3 سنوات و5 سنوات تجاوزت 6.9 مرة

نظرة عامة للعاصمة الإماراتية أبوظبي
نظرة عامة للعاصمة الإماراتية أبوظبي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتذبت الإمارات طلبات بقيمة 7.6 مليار درهم، للاكتتاب في مزاد صكوك الخزينة الإسلامية "T-Sukuk" المقوّمة بالدرهم، بحسب ماذكرته وزارة المالية الإماراتية اليوم الثلاثاء عبر تغريدة على منصة "إكس".

بلغ إجمالي السندات والصكوك التي أصدرتها وزارة المالية الإماراتية في 2023 نحو 7.7 مليار درهم (ملياري دولار)، وتخطط الوزارة لإصدار صكوك وسندات بقيمة 5 مليارات درهم خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب تصريحات وكيل وزارة المالية يونس حاجي الخوري أوردتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) الشهر الماضي.

الإمارات تطرح أدوات دين سيادية بـ5 مليارات درهم في الربع الأول

طلب قوي على الاكتتاب

قالت وزارة المالية، إن الاكتتاب شهد طلباً قوياً على الشريحتين لأجل 3 سنوات و5 سنوات، حيث تجاوزت تغطية الاكتتاب 6.9 مرة، مما أدى إلى تسعير الطرح بفارق 5 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لآجال مماثلة.

تسعى الإمارات من إصدار صكوك الخزينة بالعملة المحلية إلى بناء منحنى عائد مقوم بالدرهم الإماراتي، مما يسمح للمؤسسات والشركات بتسعير أية طروحات خاصة بهم وتعزيز سوق رأس مال الدين المحلي.

الإمارات تجذب طلبات بـ6 مليارات درهم في ثالث مزاد للصكوك المحلية

في سبتمبر من العام الماضي، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إن سوق الديون في دولة الإمارات تجاوزت 250 مليار دولار بنهاية النصف الأول من 2023، وتوقعت أن تتخطى 300 مليار دولار بحلول 2030، وذلك في ضوء سعي مصدري الديون لتنويع مصادر تمويلاتهم، ومبادرة الحكومة لتطوير سوق الدين، وبناء منحنى العائد.

فيتش: سوق الديون في الإمارات تتجاوز 250 مليار دولار بنهاية يونيو

جرى الاكتتاب بالتعاون بين وزارة المالية بصفتها الجهة المصدرة، ومصرف الإمارات المركزي بصفته وكيل الإصدار والدفع.