صعود أسعار النفط بدعم من توقعات "أوبك" لآفاق الطلب على الخام

سعر خام غرب تكساس الوسيط يتجاوز متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم

براميل نفط مكدسة في مستودع شركة "جاكوبي أويل سيرفيس" في فلويدز نوبس، إنديانا، الولايات المتحدة
براميل نفط مكدسة في مستودع شركة "جاكوبي أويل سيرفيس" في فلويدز نوبس، إنديانا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط بعد أن ساعدت توقعات "أوبك" الإيجابية للطلب على تجاوز المستوى الفني الرئيسي الذي كان بمثابة سقف نطاق التداول الضيق لهذا العام.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 1.2% لتتم تسويته بالقرب من 78 دولاراً للبرميل، متجاوزاً متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم البالغ حوالي 77.40 دولار. ومع تلقي المضاربين على الارتفاع أيضاً دعماً من توقعات "أوبك" بأن الطلب العالمي على النفط سيواصل النمو القوي هذا العام، فإن تخطي العتبة الفنية لأعلى يزيد من احتمال حدوث زخم صعودي إضافي.

أوبك: تحسن الاقتصاد الأميركي يعزز نمو الطلب على النفط في 2024

وجاء ارتفاع أسعار النفط على خلفية معنويات العزوف عن المخاطرة على نطاق أوسع بعد أن أظهرت البيانات الأميركية أن التضخم لا يزال مرتفعاً، مما يقلل من احتمالات التخفيضات الوشيكة في أسعار الفائدة.

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة لدى "سي آي بي سي باريفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "من النادر رؤية انفصال تحركات النفط عن الأسهم.. فقد تقلصت عمليات بناء المراكز، والتي باتت مهمة بشكل متزايد لاتجاه النفط، الأسبوع الماضي.. ومن المتوقع زيادة المخزونات هذا الأسبوع وهو ما قد يخفف من الاتجاه الصعودي".

وفي وقت سابق اليوم، كشف التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول عن تنفيذ جانب من تخفيضات الإنتاج الجديدة للمجموعة في الشهر الأول. ويخطط تحالف "أوبك+" الأوسع لاتخاذ قرار في أوائل الشهر المقبل حيال مصير تمديد القيود إلى الربع الثاني.

ورغم ارتفاع أسعار النفط خلال العام الحالي، إلا أنها لم تحقق صعوداً حاسماً بعد. قوبلت تخفيضات "أوبك"، وكذلك التوتر بشأن الصراع في الشرق الأوسط والهجمات على الشحن في البحر الأحمر، قوبلت إلى حد كبير بآفاق غير مؤكدة حيال الطلب، فضلاً عن الإنتاج الوفير من خارج دول المجموعة.

أمين عام "أوبك": سوق النفط مستقرة ومؤشرات نمو الطلب إيجابية

وفي الوقت نفسه، يتعرض جزء كبير من أسطول الناقلات الضخم الذي تستخدمه روسيا لتسليم نفطها لتوقف تحت وطأة العقوبات الأميركية، وفق بيانات تتبع كل سفينة على حدة. وهذه علامة أخرى على أن الإجراءات الأكثر صرامة التي اتخذتها الجهات التنظيمية الغربية ربما بدأت في إحداث آثار ملموسة على موسكو.

ومن جانب آخر، يحلل التجار أيضاً توقعات وكالة الطاقة الدولية بشأن العرض والطلب على النفط. وتقدر الوكالة أن الاستهلاك العالمي سيزيد بمقدار 1.2 مليون إلى 1.3 مليون برميل يومياً في 2024، وهو ما سيقابله بسهولة تضخم الإنتاج من الأميركتين.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم مارس 1.2% لتتم تسويته عند 77.87 دولار للبرميل في نيويورك.
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية أبريل 0.9% ليصل في التسوية إلى 82.77 دولار للبرميل.