"ستار بالك كارييرز" لشحن السلع توقف المرور عبر البحر الأحمر

سفينتان تابعتان للشركة تعرضتا لهجوم من الحوثيين الأسبوع الماضي لارتباطها بأميركا

سفينة شحن البضائع "أوشن ستار" ترسو في البحر الأسود قبل دخول قناة سولينا بالقرب من سولينا، رومانيا
سفينة شحن البضائع "أوشن ستار" ترسو في البحر الأسود قبل دخول قناة سولينا بالقرب من سولينا، رومانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة شحن السلع "ستار بالك كارييرز" (Star Bulk Carriers) التوقف عن المرور عبر البحر الأحمر بعد تعرض اثنتين من سفنها لهجمات من قبل المسلحين الحوثيين في اليمن الأسبوع الماضي.

أوضحت الشركة أن إدراجها في بورصة الولايات المتحدة كان سبب استهدافها، وأن هناك أسباباً قانونية منعتها من تحويل مسار السفينتين اللتين تعرضتا للهجوم، رغم التهديدات المتزايدة للسفن ذات الصلة بالولايات المتحدة.

قال المسلحون الحوثيون في اليمن في وقت سابق من الأسبوع الجاري إنهم استهدفوا سفينة "ستار آيريس" (Star Iris)، بعد استهداف "ستار ناسيا" (Star Nasia) الأسبوع الماضي، وكلاهما تابع لشركة "ستار بالك".

الحوثيون: قصف سفينة شحن جديدة في البحر الأحمر

قال الرئيس التنفيذي للشركة بيتروس باباس في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح: "من الآن فصاعداً، لن نعبر قناة السويس بعد الآن لأننا نعتبر هدفاً واضحاً للحوثيين لكوننا شركة عامة مسجلة في الولايات المتحدة".

توقف السفن عن المرور عبر باب المندب

منذ بدء هجمات الحوثيين في منتصف نوفمبر، توقفت معظم السفن التجارية، وجميع السفن التي لها روابط مباشرة مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسرائيل، عن الإبحار عبر ممر باب المندب الضيق. وهذا أدى إلى التفاف جزء كبير من حركة الشحن العالمية آلاف الأميال حول أفريقيا، بدلاً من استخدام الممر المائي لقناة السويس الذي يربط بين أوروبا وآسيا.

رؤساء شركات الشحن يحذرون من استمرار تدهور الوضع في البحر الأحمر

أوضح باباس أن أول سفينة تابعة للشركة تعرضت للهجوم 3 مرات أثناء إبحارها عبر خليج عدن، وهذا تذكير بالظروف الغادرة التي يواجهها أطقم السفن التي تضطر للإبحار عبر تلك المنطقة.

لا شك أن استهداف شركات الشحن المدرجة في الولايات المتحدة يشكل خطراً أيضاً على عشرات الشركات، والتي لا تقع مقرات كثير منها في واشنطن.