"رينيساس" اليابانية تقتنص "ألتيوم" للبرمجيات مقابل 6 مليارات دولار

الصفقة تعد أكبر عملية استحواذ لشركة مدرجة في أستراليا من قبل مشترٍ ياباني

شريحة صغيرة من شركة "رينيساس" على جهاز كمبيوتر شخصي
شريحة صغيرة من شركة "رينيساس" على جهاز كمبيوتر شخصي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "رينيساس إلكترونيكس" (Renesas Electronics Corp) لصناعة أشباه الموصلات على شراء شركة البرمجيات "ألتيوم" (Altium Ltd)، مقابل 9.1 مليار دولار أسترالي (5.9 مليار دولار أميركي)، وهي أكبر عملية استحواذ حتى الآن لشركة مدرجة في أستراليا من قبل مشترٍ ياباني.

قالت الشركة، ومقرها طوكيو، في بيان لها اليوم الخميس إن "رينيساس" ستستحوذ على أسهم "ألتيوم"، المدرجة في سيدني، لكن مقرها سان دييغو، بمقابل نقدي قدره 68.50 دولار أسترالي للسهم. تمثل الصفقة، التي سيتم تمويلها عن طريق القروض المصرفية والنقد، علاوة بنسبة 33.6% على سعر إغلاق "ألتيوم" أمس الأربعاء.

ارتفعت أسهم "ألتيوم" بما يصل إلى 31% في سيدني صباح اليوم الخميس. وانخفض سهم "رينيساس" بما يصل إلى 4.9% في طوكيو.

سيلفر ليك تلجأ إلى مبادلة للاستحواذ على شركة قيمتها 11 مليار دولار

تعد شركة "رينيساس" مورداً رئيسياً لأشباه موصلات السيارات والطاقة، ولها علاقات وثيقة مع "تويوتا"، و"نيسان" و"هوندا"، لكنها تتجه نحو المعالجات المدمجة الأكثر ربحاً. وتتطلع الشركة، التي استحوذت على شركة "ديالوغ سيميكوندكتور" (Dialog Semiconductor Plc)، ومقرها المملكة المتحدة، مقابل 6 مليارات دولار في عام 2021، إلى التوسع في خدمات البرمجيات مع ارتفاع الطلب على الدعم في دمج أشباه الموصلات في منتجات معقدة بشكل متزايد.

"مع تقدم التكنولوجيا، أصبح تصميم وتكامل الأنظمة الإلكترونية معقداً بشكل متزايد"، وفق بيان الشركة. وأضافت: "تهدف شركتا (رينساس وألتيوم)، في ظل رؤية مشتركة، إلى بناء منصة متكاملة ومفتوحة لتصميم الأنظمة الإلكترونية وإدارة دورة الحياة".

ارتفعت أسهم "ألتيوم"، التي تُستخدم برمجياتها من قبل شركات مثل "بانغ آند أوليفسين" (Bang & Olufsen)، و "ليكا جيوسيستم" (Leica Geosystems AG) لتصميم لوحات الدوائر المطبوعة للأجهزة، بعد أن رفضت عرض استحواذ بقيمة 4 مليارات دولار تقريباً من شركة "أوتوديسك" (Autodesk) الكندية في يوليو 2021. وقالت "ألتيوم إن "العرض كان منخفضاً جداً نظراً لآفاق نمو الشركة، خاصة منذ انتقالها إلى البرمجيات السحابية".

"سيسكو" تسعى للاستحواذ على "سبلانك" مقابل 28 مليار دولار

قال آرام ميركاظمي، الرئيس التنفيذي لـ"ألتيوم"، في البيان: "أعتقد بقوة أن الإلكترونيات هي الصناعة الأكثر أهمية لبناء عالم ذكي ومستدام". وأضاف: "إن قيادة رينيساس الحكيمة والتزامها بجعل الإلكترونيات في متناول الجميع يتردد صداها بقوة مع ألتيوم".

يتم تقديم الاستشارات لشركة "ألتيوم" من قبل "جي بي مورغان"، و"كينغ آند وود ماليسونس"، و "رييد سميث" كمستشارين قانونيين.