منصة رسوم متحركة عبر الإنترنت تدرس الطرح في أميركا بتقييم 4 مليارات دولار

"نافير" الكورية تستهدف إتمام طرح "ويبتون إنترتينمنت" الصيف المقبل وجمع 500 مليون دولار

الموقع الإلكتروني لشركة "ويبتون"
الموقع الإلكتروني لشركة "ويبتون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّنت شركة "نافير" (Naver) مصرفيّ "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" للتحضير لطرح عام أولي في الولايات المتحدة الأميركية لشركة تشغيل الرسوم المتحركة عبر الإنترنت خلال الصيف المقبل، ما يعجل بالاكتتاب الذي طال انتظاره لواحدة من أسرع أعمالها التجارية نمواً.

الشركة قد تسعى لجمع ما يصل إلى 500 مليون دولار بتقييم يتراوح ما بين 3 و4 مليارات دولار، بحسب أشخاص على دراية بالموضوع. أوضح الأشخاص أن الشركة تستهدف إطاراً زمنياً بوقت مبكر من يونيو المقبل وقد تدعو المزيد من البنوك بخلاف المصرفين الاستثماريين لإدارة الاكتتاب. رغم ذلك، ربما يتوقف التوقيت في نهاية المطاف على ظروف السوق، مشيرين إلى أنه لا يوجد ما يضمن استمرار "نافير" بالعملية، حسبما ذكر الأشخاص الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم أثناء مناقشة معلومات خاصة.

صادرات ثقافية

تدرس "نافير" إدراج الشركة بالبورصة منذ 2021، بالوقت الذي بدأت فيه منصة عرض القصص الجديد بالظهور في الأسواق الكبرى مثل الولايات المتحدة الأميركية. تُعتبر "ويب تونز" -وهي حلقات قصيرة من رسوم متحركة رقمية مصممة للتصفح على الأجهزة المحمولة- حالياً واحدة من أكثر الصادرات الثقافية نجاحاً لكوريا الجنوبية علاوة على "كيه-بوب" ومسلسلات الدراما وهي ما تقود الأعمال التجارية لـ"نافير" ومنافستها "كاكاو" (Kakao).

الصندوق السيادي السعودي يشارك في تمويل بـ930 مليون دولار لشركة كورية

تُصعد "نافير"، الشركة الكورية الجنوبية الرائدة بخدمات الإنترنت بداية من البحث والتسوق وصولاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي، من جهود إدراج شركة "ويبتون إنترتينمنت" (Webtoon Entertainment) الواقع مقرها في الولايات المتحدة الأميركية، والتي تملك منصة الرسوم عبر الإنترنت "نافير ويبتون" (Naver Webtoon) وخدمة نشر القصص عبر الإنترنت "واتباد" (Wattpad) التي استحوذوا عليها خلال 2021. تدرس الشركة إجراء الطرح في الولايات المتحدة الأميركية جزئياً لتعزيز طموحاتها خارجياً.

أشار الأشخاص إلى أن المناقشات حول الاكتتاب العام ما تزال مستمرة، وربما تتغير تفاصيل على غرار حجم الطرح أو القيمة. امتنع ممثلا "نافير" و"نافير ويبتون" عن التعليق على الموضوع. رفض أيضاً متحدثان باسم "غولدمان" و"مورغان ستانلي" التعليق على الأمر.

تُصعد "نافير"، الشركة الكورية الجنوبية الرائدة بخدمات الإنترنت بداية من البحث والتسوق وصولاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي
تُصعد "نافير"، الشركة الكورية الجنوبية الرائدة بخدمات الإنترنت بداية من البحث والتسوق وصولاً إلى وسائل التواصل الاجتماعي المصدر: بلومبرغ

رأي "بلومبرغ إنتليجنس":

"نافير" ربما تواجه تحديات في إطلاق الاكتتاب العام لـ"ويبتون" بالنظر إلى التباطؤ السريع في آفاق نمو الشركة، والذي يتفاقم جراء المنافسة المتنامية إثر دخول "أبل" و"أمازون" قطاع الرسوم المتحركة عبر الإنترنت. صعدت مبيعات محتوى "نافير" 6.6% فقط على أساس سنوي خلال الربع الأخير من 2022، بينما من المتوقع تباطؤ نمو مبيعات هذا القسم إلى 12.9% خلال 2024.. ربما تسعى "نافير" لجمع 500 مليون دولار بتقييم يتراوح ما بين 3 و4 مليارات دولار عن طريق طرح "ويبتون" في الولايات المتحدة الأميركية، بحسب "بلومبرغ نيوز".

-المحللان روبرت ليا وجاسمين ليو

توسع في الخارج

ما زالت "نافير" تحقق الجزء الأكبر من إيراداتها من موطنها الأصلي، لكنها عجلت الصفقات الخارجية لاستهداف أسواق أكبر، خصوصاً الولايات المتحدة الأميركية. تسير الشركة على خطى منافستها الأكبر "كوبانغ"، التي أنجزت عملية طرح عام أولي ناجحة في الولايات المتحدة الأميركية خلال 2021.

على صعيد أميركا الشمالية، تطمح "نافير" إلى تدعيم ما يطلق عليها أعمال السرد القصصي -يقع مقرها حالياً في لوس أنجلوس- عبر وحدة الرسوم المتحركة على الإنترنت و"واتباد". لكن الشعبية المتنامية للرسوم المتحركة على الإنترنت جذبت في الحقيقة وافدين أثرياء على غرار "أبل" و"أمازون.كوم". من المنتظر أن يتباطأ نمو قسم المحتوى في "نافير" إلى 12.9% خلال 2024، أي ثلث النمو الذي حققه سابقاً تقريباً، بحسب تقديرات "بلومبرغ إنتلجينس".

منذ بروزها قبل عقدين تقريباً، شهدت وسائط بث الرسوم المتحركة عبر الإنترنت انطلاقة كبيرة بفضل انتشار استخدام الأجهزة المحمولة. سهلت المنصة على المؤلفين إصدار محتوى ربما لم يجذب دور النشر التقليدية، وساعدتهم على الوصول إلى جماهير أكبر. اكتسبت هذه الوسيلة سمعة جيدة في إنتاج محتوى تمتد جاذبيته إلى جمهور أوسع من جماهير الكتب المصورة التقليدية لتصل إلى الذكور من فئة الشباب.