خريطة تسريح العمالة في الشركات الأميركية خلال 2024

"نايكي" و"مايكروسوفت" و"بلاك روك" الأبرز .. و"سيتي غروب" يخطط لشطب 20 ألف وظيفة

موظف لدى "نايكي" يظهر وراء واجهة متجر لها بسوهو في نيويورك. الولايات المتحدة
موظف لدى "نايكي" يظهر وراء واجهة متجر لها بسوهو في نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ بعض من أكبر الأسماء في عالم الشركات الأميركية السنة الجديدة بعمليات تسريح عمالة ضخمة. أعلنت شركات عن خطط لتقليص 82307 وظائف الشهر الماضي، بزيادة 136% مقارنة بديسمبر الماضي، وثاني أكبر عدد في يناير منذ حقبة الأزمة المالية خلال 2009، بحسب شركة "تشالنجر، غراي، آند كريسماس" (Challenger, Gray, and Christmas). يأتي من بين أسباب عمليات تخفيض العمالة -مستمرة خلال فبراير الحالي- تقليل الشركات للتوظيف المفرط خلال وباء كورونا، وتقليص مجالات استثمار معينة بهدف الاستثمار في مجالات أخرى، على غرار الذكاء الاصطناعي.

فيما يلي نستعرض قائمة ببعض عمليات تسريح العمالة الضخمة المعلن عنها خلال 2024:

  • بدأت شركة "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت" بتسريح مئات أفراد من فريقها الرقمي والأجهزة والهندسة ضمن جهود متواصلة لتخفيض التكاليف والتركيز على مجال الذكاء الاصطناعي. تأتي تخفيضات العمالة في وقت تشعر فيه الشركة بالضغط على أعمال البحث الأساسية على الإنترنت في "غوغل" بسبب عروض خدمات الذكاء الاصطناعي للمنافسين "مايكروسوفت" و"أوبن إيه آي" مبتكرة تطبيق "تشات جي بي تي".
  • أعلنت شركة "أمازون" تسريح مئات العمال من قسم الرعاية الصحية، بعد تخفيضات 2022 و2023 بإجمالي 27 ألف موظف، إذ سعى الرئيس التنفيذي آندي جاسي لخفض التكاليف بعد التوسع السريع خلال فترة وباء كورونا.

إنفوغراف: "أمازون" تتصدر عمالقة التكنولوجيا في تسريحات العمال

  • تعتزم شركة "بلاك روك" تسريح نحو 600 موظف تقريباً، أو 3% تقريباً من حجم قوتها العاملة على مستوى العالم، إذ تسعى لإعادة توزيع الموارد وسط تغييرات سريعة في قطاع إدارة الأصول. كتب الرئيس التنفيذي لاري فينك والرئيس روب كابيتو في مذكرة للموظفين: "نرى قطاعنا يتغير بوتيرة هي الأسرع على الإطلاق منذ تأسيس بلاك روك".
  • تعتزم شركة "سيسكو سيستمز" -أكبر شركة تصنيع معدات شبكات- شطب آلاف الوظائف بعد أن قوّض تباطؤ إنفاق الشركات على التكنولوجيا نمو مبيعاتها. ستؤثر خطة إعادة الهيكلة سلباً 5% تقريباً من القوى العاملة في "سيسكو". كان يعمل لدى الشركة 85 ألف موظف تقريباً حتى نهاية السنة الماضية، ما يشير إلى أن هذا الإجراء سيطال 4 آلاف وظيفة تقريباً.

نقطة تحول في 2024

  • سيصبح العام الجاري "نقطة تحول" لبنك "سيتي غروب"، بحسب الرئيسة التنفيذية جين فريزر، التي تتطلع إلى تقليل البيروقراطية وزيادة الربحية. ومن المقرر شطب 20 ألف وظيفة.
  • بدأت شركة "دوكوساين" في تخفيض نحو 6% من قوتها العاملة ضمن جهود إعادة الهيكلة بعد توقف محادثات بيع نفسها على ما يبدو. سيطال هذا الإجراء غالباً موظفي قسمي المبيعات والتسويق. كان يعمل لدى "دوكوساين" 7336 موظفاً مع نهاية 2023.
  • بدأت شركة "دولينغو" إقالة الموظفين المتعاقدين يناير الماضي عند انتقالها للاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير محتوى جديد بطريقة أسرع بصورة كبيرة. لم يتأثر أي من موظفي الدوام الكامل بعمليات التخفيض.
  • تخطى التوظيف والنفقات النمو في شركة "إي باي"، لذلك ستسرح 9% من موظفيها، أي تخفيض 1000 وظيفة. تُعد تلك الجولة الثانية من التخفيضات لعمالة الشركة خلال عام، حيث أعلنت في فبراير 2023 عن عمليات تخفيض 4% من قوتها العاملة، مشيرة إلى تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي في أعقاب طفرة التجارة الإلكترونية التي عززها وباء كورونا.

"eBay" تعتزم تسريح 1000 موظف مع تقليل عدد المتعاقدين

  • بدأت شركة "إستيه لاودير كوز" تخفيض 3 آلاف وظيفة ضمن خطة إعادة هيكلة تهدف لجعل الشركة المالكة للعلامتين التجارتين "أوردينري" و"كلينكو" ذات حجم أصغر لكنها أكثر ربحية، حتى تتمكن من الاستجابة سريعاً لأكبر اتجاهات قطاع التجميل التي تعززها وسائل التواصل الاجتماعي وضخ استثمارات أكبر في علاماتها التجارية.

"مايكروسوفت" تسرح 1900 موظف

  • تنوي "مايكروسوفت" تسريح 1900 موظف من أقسامها لألعاب الفيديو بما فيها شركة "أكتيفيجن بليزارد"، التي اشترتها مقابل 69 مليار دولار في صفقة استحواذ تمت أواخر السنة الماضية.
  • يعتزم "مورغان ستانلي" شطب عدة مئات من الوظائف، في أول إجراء من نوعه في ظل قيادة الرئيس التنفيذي تيد بيك. ستؤثر التخفيضات على أقل من 1% من الموظفين من قسم أعمال إدارة الثروات، الذي يضم 40 ألف موظف تقريباً، وهو القسم الذي يُعد أكبر وحدات الشركة، بحسب شخص على دراية بالموضوع.
  • تخطط "نايكي" لتقليص قوتها العاملة حول العالم 2% تقريباً مع استمرار عملاقة الملابس الرياضية في جهود تخفيض التكاليف لمواجهة توقعات المبيعات الأضعف والمنافسة المحتدمة. لم تكشف الشركة –التي يقع مقرها بولاية أوريغون- عن عدد العمال الذين سيتأثرون، رغم أنها تملك في الوقت الحالي 83700 موظف تقريباً عبر كافة أنحاء العالم.

"نايكي" تخفض 2% من قوتها العاملة ترشيداً للنفقات

  • أعلنت شركة "باي بال هولدينغز"، التي تجابه صعوبات في مواكبة المنافسة مع شركة "أبل" وشركة "زيل" (Zelle)، عن تخفيضات 2500 وظيفة خلال يناير الماضي. يأتي ذلك بعد جولة مشابهة من تخفيضات الوظائف يناير من العام الماضي.
  • بدأت شركة "سناب" تقليص قوتها العاملة بنسبة 10% تقريباً عبر كافة أنحاء العالم، حيث قالت: "نسعى لجعل أعمالنا في أفضل صورة للتنفيذ بحسب أعلى أولوياتنا". تعمل "سناب" على غرار نظيراتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي لتعويض تباطؤ إيرادات الإعلانات.

أرباح مخيبة للآمال

  • بعد الإعلان عن أرباح مخيبة للآمال، أعلنت شركة "يونايتد بارسل سيرفيس" أنها ستوفر أكثر من مليار دولار عن طريق تخفيض 12 ألف وظيفة لديها من 85 ألف وظيفة إدارية. ستدعو الشركة أيضاً الموظفين للعمل من المكتب 5 أيام أسبوعياً. ستدرس بيع أعمال الوساطة لنقل البضائع بالشاحنات، التي تراجعت في ظل تراجع قطاع نقل البضائع.
  • تقرر أن تخفض شركة "وارنر ميوزك غروب" (Warner Music Group) 10% من موظفيها، معظمهم من موقعي الإنترنت "أبروكس" (Uproxx) و"هاي هوب دكس" (HipHopDx)، علاوة على شبكة بث بودكاست. تتطلع الشركة لتخفيض تكاليف سنوية بقيمة 200 مليون دولار. وذكرت أن هذه الأموال ستوجه مرة ثانية للاستثمار في فرص جديدة.