أرباح &e الفصلية تتراجع 2% بضغط من هبوط إيرادات مصر وباكستان

الرئيس التنفيذي لـ "الشرق": نسعى لتنويع العملات في مصادر الإيرادات لتجنب تقلبات أسعار الصرف

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح شركة مجموعة الإمارات للاتصالات (&e) في الربع الرابع من العام الماضي بنسبة 2% لتصل إلى 2.6 مليار درهم، وفق بيان صادر عن الشركة يوم الأربعاء.

جاءت الأرباح الفصلية دون توقعات المحللين الذين كانوا ينتظرون أن تربح الشركة 2.9 مليار درهم، وفق بيانات بلومبرغ.

وأوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع 40 فلساً أرباحاً للسهم عن النصف الثاني من العام المنصرم، ما يصل بإجمالي الأرباح الموزعة للعام بأكمله إلى 80 فلساً للسهم. كما أوصى المجلس باعتماد سياسة جديدة لتوزيع الأرباح تصاعدياً بحيث تزيد 3 فلوس سنوياً اعتباراً من العام الحالي حتى 2026، وفق البيان.

تأثرت نتائج أعمال المجموعة، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بتراجع الإيرادات من مصر وباكستان خلال تلك الفترة، نتيجة التقلبات في أسعار صرف الجنيه المصري والروبية الباكستانية نتيجة التحديات الاقتصادية في الدولتين.

ليست هذه المرة الأولى التي تتعرض فيها الشركة لمشاكل العملة في مصر أو باكستان، ويعوض الهبوط في سعر الصرف على المدى المتوسط قوة الأسواق وعدد المشتركين في هذه الأسواق، وفق تصريحات حاتم دويدار الرئيس التنفيذي لمجموعة "&e" لـ"الشرق".

تتبنى الشركة سياسة لتنويع مصادر الإيرادات (على نحو أكبر) الفترة المقبلة، إذ قامت مؤخراً بزيادة استثماراتها في فودافون وأصبحت أكبر مساهم في المجموعة العالمية، كما تنتظر الموافقات الأخيرة للاستحواذ على حصة مسيطرة في مجموعة "بي بي إف" (PPF) في شرق أوروبا، بجانب استثمارات الشركة في شركات تكنولوجيا مثل "ستارس بلاي" و"كريم سوبر آب" وهما تعملان في أسواق متعددة أكثر من الأسواق التي تعمل بها الشركة في مجال الاتصالات، وفق دويدار.

وأضاف أن الشركة تسعى من الاستثمارات الجديدة إلى "التنوع ليس فقط جغرافياً ولكن أيضاً في سلة العملات لتجنب هذه الهزات".

وعلى مستوى الإيرادات الكلية للمجموعة، فقد ارتفعت بنسبة 4.6% إلى 13.738 مليار درهم في الربع الرابع، بفضل نمو الإيرادات من الإمارات والمغرب.

تراجع سعر سهم الشركة بنسبة 1% في بداية التداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 18.82 درهم. خسر السهم 4% منذ بداية العام الحالي، كما أنه لا يزال أقل بمقدار النصف من أعلى سعر بلغه على الإطلاق.

للعام 2023 بأكمله، جاءت النتائج المالية متماشية إلى حد كبير مع التوقعات، حيث ارتفعت أرباح "&e" بنسبة 3% إلى 10.3 مليار درهم، مع اكتساب الشركة 6.8 مليون مشترك جديد. كما ارتفعت الإيرادات بنفس النسبة إلى 53.8 مليار درهم.