أسهم الأسواق الناشئة تعوّض خسائرها في 2024 بعد هبوط يناير

"تايوان سيميكوندوكتور" والشركات الهندية الكبرى من أبرز المساهمين في الارتفاع

لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم داخل مبنى كابوتو وان في طوكيو، اليابان
لوحة إلكترونية تعرض أسعار الأسهم داخل مبنى كابوتو وان في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تعوِّض أسهم الأسواق الناشئة الخسائر التي تكبدتها هذا العام بعدما فقدت أكثر من تريليون دولار من قيمتها السوقية إثر الهبوط الذي سجلته في وقت سابق من العام.

ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة بنحو 0.7%، اليوم الأربعاء، متجهاً للإغلاق عند مستوى يتجاوز 1023.74 نقطة الذي سجله في آخر يوم تداول في 2023. تأتي المكاسب مدفوعة بأسهم التكنولوجيا والشركات الهندية الكبيرة، وكان المساهم الأكبر في الارتفاع هو سهم "تايوان سيميكوندوكتور مانوفاكتشورينغ"، التي تقترب من استعادة مكانتها بين أكبر 10 شركات في العالم من حيث القيمة السوقية.

يأتي تعافي أسهم الدول النامية خلال الشهر الماضي بعد أسوأ أداء لها في مطلع العام منذ 2016، والذي سجلته عند أدنى مستوياتها في منتصف يناير الماضي.

يرجع السبب وراء موجة البيع الكثيفة هذه إلى عدة ضغوط من بينها الانكماش المستمر في الصين، وتراجع الرهانات على خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة، ورغم استمرار بعض هذه المخاوف إلا أن الإقبال على شراء الأسهم المرتبطة بالطلب على الذكاء الاصطناعي والثقة في فرص نمو الهند عوّضا تلك المخاوف.

ساعدت مبادرات المسؤولين الصينيين أيضاً في دعم استقرار ثقة المستثمرين. وشملت هذه الإجراءات تقليل متطلبات الاحتياطي الإلزامي في البنوك، وخفض أسعار فائدة القروض التفضيلية. كما تواصل المؤشرات الرئيسية للأسهم الصينية ارتفاعها خلال الشهر الجاري، إلا أنها لم تعوِّض خسائرها في 2024 بعد.