تجدد هوس الذكاء الاصطناعي وتوقعات "إنفيديا" تنعش السوق

أسهم شركة صناعة الرقائق تقفز 8% في التعاملات الإضافية بعد إغلاق السوق عقب تقرير الأرباح

المقر الرئيسي لشركة "إنفيديا" في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لشركة "إنفيديا" في سانتا كلارا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بوسع المستثمرين في الأسهم تنفس الصعداء. ففي يوم بدت فيه جميع عمليات التداول تقريباً بمثابة مقدمة لتقرير أرباح "إنفيديا"، قدمت شركة تصنيع شرائح الذكاء الاصطناعي الأثيرة توقعات مبيعات قوية جددت هوس الذكاء الاصطناعي الذي كان وراء ارتفاع سوق الأسهم العام الماضي. ارتفعت أسهم الشركة، مما دفع العقود المستقبلية لمؤشر القطاع وأسهم أقرانها والموردين العالميين للارتفاع.

توقعات متفائلة

أعطت الشركة توجيهات بشأن الأرباح للفترة الحالية تفوق التوقعات المرتفعة في وول ستريت، مما يشير إلى أن الطلب ما يزال قوياً على الشرائح التي تقف وراء ما يُزعم بأنه يبشر بثورة في الإنتاجية-والربحية.

قفزت أسهم "إنفيديا" (رابع أكبر مكون في المؤشر "ناسداك 100"، بوزن 5%) بنسبة 8% في التداولات الإضافية بعد الإغلاق في نيويورك. وارتفعت أيضاً أسهم منافستيها "أدفانسد مايكرو ديفاسيز" و"إنتل كورب". وصعدت العقود المستقبلية للمؤشر "ناسداك 100" بأكثر من 1%.

"إنفيديا" تقدم توقعات متفائلة مع بلوغ الذكاء الاصطناعي "نقطة التحول"

قفزت أسهم "إس كاي هاينكس" (SK Hynix)، المورد الرئيسي لرقائق الذاكرة لشركة "إنفيديا"، بنحو 4.7% في التعاملات المبكرة في سيئول اليوم الخميس. وارتفع سهم شركة "أدفانتست كورب" اليابانية لصناعة معدات اختبار الرقائق 6.3%. كما ارتفع سهم "تايوان سيميكوندكتور مانوفاكتشورينغ"، أكبر شركة لتصنيع رقائق الذكاء الاصطناعي في العالم 2.1%.

رد فعل وول ستريت على أرباح "إنفيديا"

كيم فورست، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة" بوكيه كابيتال بارتنرز" :

كانت "إنفيديا" محرك السوق خلال الأشهر الأحد عشر الماضية، فحيثما تحركت الشركة تبعتها السوق. والنتائج جيدة بما فيه الكفاية على ما يبدو، فهي ليست مفاجأة إيجابية أو سلبية كبيرة. وتؤكد الرأي القائل بأن الذكاء الاصطناعي سيظل قوياً في المستقبل المنظور. ودعمت هذه الرواية الأسواق في العام الماضي، فلماذا لا تفعل الشيء نفسه هذا العام؟

توماس مارتن، كبير مديري المحافظ في "غلوبالت إنفستمنتس":

مع تحقيق مثل هذه الأرباح وزيادة التوجيهات للربع الحالي، فلا تزال "إنفيديا" تنمو وتظل رائدة الذكاء الاصطناعي. فهل تريد حقاً تسويق ذلك؟ كان الجميع–بمن فيهم أنا–يحبسون أنفاسهم ويتساءلون عما يمكن أن يحدث بعد هذا التقرير. لكن من الواضح أن "إنفيديا" تشهد مثل هذا الطلب القوي على منتجاتها ونموها. وبقدر ما تستطيع "إنفيديا" الاستمرار في تحقيق أهدافها، فسيحافظ ذلك على موقعها ويجب أن يعكس سعر سهمها هذه المعلومات الجديدة.

غولدمان: أسهم "إنفيديا" الأكثر تأثيراً في العالم الآن

آدم سرحان مؤسس "50 بارك إنفستمنتس":

هذا ربع آخر زاخر بالنتائج الجيدة. ويبعث هذا على التفاؤل الشديد لمستثمري الأسهم وقد أظهرت لنا "إنفيديا" أن الذكاء الاصطناعي وُجد ليبقى. والأهم من ذلك، أن الشركة أظهرت لنا أيضاً أن الهوس بالذكاء الاصطناعي يمكن ترجمته إلى أرباح فعلية. وهي قوية للغاية وتواصل التفوق على توقعات وول ستريت.

توماس مونتيرو، المحلل الكبير في "إنفستينغ دوت كوم":

تتجه السوق إلى البيع (لجني الأرباح) بعد أرباح "إنفيديا"، نظراً للتوقعات المرتفعة وتدهور ظروف الاقتصاد الكلي. ومع ذلك، لم تترك الشركة مجدداً أي مجال للشك في أن طفرة الذكاء الاصطناعي هي أكثر بكثير من مجرد أداء لسوق أسهم، وإنما هي أهم رهان للشركات في جميع أنحاء العالم في هذه اللحظة.

"إنفيديا" تصبح رابع أعلى شركة قيمة سوقية في العالم

كونجان صبحاني، محلل "بلومبرغ إنتليجنس":

تشير توقعات "إنفيديا" للربع الأول من العام والتي تفوق الإجماع إلى طلب قوي على وحدات معالجة الرسوميات الخاصة بها خلال 2024، إذ يعمل عملاء الحوسبة السحابية ومراكز البيانات الكبيرة على تعزيز الإنفاق الرأسمالي للذكاء الاصطناعي. ومن المرجح أن يزداد إجمالي هامش الربح، جنباً إلى جنب مع نمو إيرادات قطاع مراكز البيانات.

بن ريتزيس، المحلل في شركة "ميليوس ريسيرش":

الذكاء الاصطناعي وقائدته الشجاعة (إنفيديا) يمكنهما مواصلة النجاح.. وفيما يتعلق بالتأثير على سوق التكنولوجيا، ينبغي أن يجلب التقرير بعض الارتياح. ما زلنا نعتقد بأن "إنفيديا" تقود "تأثير الهالة".