كأس السعودية لسباق الخيل تنطلق بجوائز تتجاوز 37 مليون دولار

بندر بن خالد لـ"الشرق": رعايات السباق هي الأعلى في تاريخها وتزيد عن 20 مليون ريال

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنطلق اليوم الجمعة بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية في الرياض، فعاليات مهرجان كأس السعودية لسباق الخيل في نسخته الخامسة، والذي يضم 17 سباقاً متنوعاً، من حيث السرعة والأرضية، بإجمالي جوائز يصل إلى 37.5 مليون دولار.

قال الأمير بندر بن خالد الفيصل، رئيس مجلس إدارة هيئة الفروسية في السعودية، في مقابلة مع "الشرق"، إن إجمالي الجوائز المالية للسباقات يصل إلى 37.5 مليون دولار، منها 20 مليون دولار للسباق الرئيسي "كأس السعودية"، مشيراً إلى أنه تم زيادة الجوائز المالية لعدد من السباقات، بسبب مشاركة بعض الخيول ذات القيمة السوقية المرتفعة، لافتاً إلى إضافة جوائز عينية قيّمة.

وبحسب "موقع نادي سباق الخيل" سيقام في اليوم الأول 8 سباقات، مناصفة بين الرجال والنساء بواقع 4 سباقات لكل منهما، يشارك في كل منها 7 خيالين أو خيالات، يتنافسون على جائزة تحدي الخيّالة العالمي برعاية "استثمر في السعودية".

ويبدأ البرنامج بسباق الميل للأفراس برعاية "المسعف الأول"، وكأس السروات برعاية "الخطوط السعودية" بطول 1200 متر، وكأس طويق برعاية "لوسيد"، وكأس وزارة الثقافة "المنيفة" بجائزة مالية قيمتها 1.5 مليون دولار.

وفي اليوم الثاني، سيسبق الحدث الرئيسي، كأس نادي سباقات الخيل المحلي برعاية "وزارة الثقافة"، وكأس عبية للخيل العربية الأصيلة برعاية "هيئة تطوير بوابة الدرعية"، وكأس نيوم برعاية "هاودن" وتبلغ جائزته المالية مليوني دولار، وكأس البحر الأحمر برعاية "لونجين" بجائزة 2.5 مليون دولار، وكأس الدربي السعودي برعاية "مجموعة بوتيك" بجائزة 1.5 مليون دولار، وسباق الشوط الدولي برعاية "الوطنية للإسكان"، وكأس الرياض للسرعة برعاية "المسار الرياضي"، وكأس الـ1351 للسرعة برعاية "البنك الأهلي السعودي".

اقرأ أيضاً: سوق الرياضة السعودية مرشحة للارتفاع 250% بحلول 2030

وقال خالد بن مشرف، أحد ملاك الخيول المشاركين في البطولة، لـ"الشرق"، إن توزيع الجوائز يتم بواقع 70% منها لمالك الخيل، فيما تُوزع الـ30% المتبقية بالتساوي بين الجوكي "الفارس"، والمدرب، والأسطبل الذي يتم رعاية الحصان فيه.

وأوضح، أن المشاركة في كأس السعودية تتم مجاناً بدون رسوم، كونها تضم أفضل الخيول في العالم، ومعظمها يكون بدعوات للمشاركة، وكذلك بالنسبة لنقل الخيول من موطنها للرياض. أما بالنسبة للحصان الخاص به، فقد تحمل تكلفة نقله من الولايات المتحدة والبالغة نحو 40 ألف دولار، لرغبته في إحضار الحصان قبل وقت طويل من السباق.

الأعلى رعاية

كشف رئيس الهيئة العليا للفروسية، أن النسخة الخامسة من سباق "كأس السعودية"، تُعد الأعلى من حيث الرعايات، وهو ما يوضح الثقة الكبيرة من الرعاة في السباق، وما يحظى به من مشاهدة عالمية كبيرة، وتنافس بين أفضل الخيول في العالم.

وأضاف: "لا أستطيع أن أحدد قيمة الرقم الذي دفعه الرعاة، لكنه بالتأكيد يتخطى 20 مليون ريال".

وفيما يخص أسعار التذاكر للجمهور، فهي تبلغ 199 ريالاً لتذكرة اليوم الواحد، و275 ريالاً لليومين، و99 ريالاً لليوم الواحد لمن هم دون 12 عاماً، و137 ريالاً لليومين لهذه الفئة من العمر، كما توجد باقات أخرى تقدم مزايا إضافية بأسعار تبدأ من 1600 ريال.