صحيفة: "مبادلة" تقود جولة تمويلية لصالح أفانس فايننشال الهندية

أبوظبي توسع محفظة استثماراتها بسرعة في الدولة الجنوب آسيوية وتدرس ضخ 50 مليار دولار بها

شعار شركة "مبادلة للاستثمار"
شعار شركة "مبادلة للاستثمار" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "مبادلة للاستثمار" الإماراتية استثمار 11 مليار روبية (133 مليون دولار) في شركة "أفانس فايننشال" (Avanse Financial) الهندية، وذلك بالتعاون مع صندوقي "كوتاك بري- آي بي أو أوبورتيونتيز فند" (Kotak Pre-IPO Opportunities Fund) و"أفندوس فيوتشر ليدرز فند" (Avendus Future Leaders Fund)، حسبما ذكرت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" الهندية نقلاً عن أشخاص مطلعين على تطورات الصفقة لم تكشف هوياتهم.

ستقدر الصفقة المقترحة قيمة "أفانس فايننشال" المملوكة لشركة "ووربرغ بينكوس" (Warburg Pincus) بمبلغ 80 مليار روبية، مما يؤكد الاهتمام المتزايد بين مديري الأصول البديلة بهذا القطاع.

رفض المتحدثون باسم "أفندوس" و"أفانس" الإدلاء بتعليق، فيما لم ترد "مبادلة" و"كوتاك" على استفسارات الصحيفة الهندية.

"مبادلة" تعزز استثماراتها في الهند

يأتي الإعلان عن صفقة "أفانس" المرتقبة ضمن جهود "مبادلة لتقوية بصمتها في الهند، وسط انتعاش الاقتصاد بسرعة في الدولة الجنوب آسيوية.

وخلال الشهر الجاري، أعلنت "مبادلة" عن استحواذها على حصة في شركة "مانيبال هيلث إنتربرايزس" (مانيبال)، المالكة لأكثر من 30 مستشفى في الهند.

ولم تكشف الشركة -التي تعتبر أحد صناديق أبوظبي السيادية- مزيداً من التفاصيل عن حجم هذه الصفقة أو قيمتها، لكنها أوضحت في بيان رسمي أن "تيماسيك"، الصندوق السيادي في سنغافورة، سيواصل الاحتفاظ بحصة أغلبية في شركة الرعاية الصحية الهندية.

اقرأ المزيد: "مبادلة" الإماراتية تستحوذ على حصة في ثاني أكبر سلسلة مستشفيات بالهند

كما تسعى "مبادلة للاستثمار" إلى زيادة استثماراتها في آسيا بمقدار الضعف تقريباً، لتكون بذلك ضمن مجموعة من المؤسسات التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها وتتطلع إلى اقتناص الفرص في الأسواق الناشئة الأسرع نمواً.

قالت كاميلا ماكابيلي لانقويل، رئيسة قسم علوم الحياة واستثمارات الرعاية الصحية لدى "مبادلة"، في مقابلة مع بلومبرغ: "من بين الأصول التي نديرها والبالغة قيمتها نحو 300 مليار دولار، لدينا فقط 12% في آسيا اليوم، ونسعى لأن يزيد هذا الرقم إلى 25% بحلول عام 2030".

50 مليار دولار استثمارات جديدة

تدرس أبوظبي كذلك الإعلان عن تعهدات استثمارية للهند تصل إلى 50 مليار دولار ، حسبما ذكرت "بلومبرغ"، من خلال صفقات لا تزال قيد المناقشات تشمل حصصاً بمشاريع البنية التحتية الهندية الرئيسية والأصول المملوك معظمها للدولة.

اقرأ المزيد: بلومبرغ: الإمارات تدرس استثمار 50 مليار دولار في الهند

وإلى جانب الهند، تعزز الشركات والصناديق في الإمارات تقاربها مع الصين كذلك، كما تزيد استثماراتها وعلاقاتها التجارية عبر توقيع اتفاقيات بمليارات الدولارات. وانضمت الدولة الخليجية مؤخراً إلى مجموعة "بريكس" للأسواق الناشئة الرئيسية، والتي تضم هاتين الدولتين الآسيويتين.

جدير بالذكر أن "مبادلة" تعد أحد صناديق الثروة الرئيسية الثلاثة في أبوظبي، والموكل إليها مهمة دعم جهود تنويع اقتصاد الإمارة الغنية بالنفط. أما "أفانس فايننشال" فهي شركة هندية تأسست عام 2013، وتوفر حلول تمويل تعليم مخصصة للغاية للطلاب الهنود، مع تقديم التمويل لاحتياجات رأس المال العامل والنمو للمؤسسات التعليمية في الهند.