الولايات المتحدة تخطط لفرض أكبر حزمة عقوبات على روسيا

العقوبات تشمل أكثر من 500 شخص وكيان مرتبطين بموسكو

شارع تفرسكايا ومتحف الدولة التاريخي في موسكو بروسيا
شارع تفرسكايا ومتحف الدولة التاريخي في موسكو بروسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات على أكثر من 500 شخص وكيان مرتبطين بآلة الحرب الروسية، في محاولاتها المنفردة الأكثر شمولاً للضغط على الاقتصاد الروسي بعد ما يقرب من عامين من غزو قوات الرئيس فلاديمير بوتين لأوكرانيا، وفقاً لمتحدث باسم وزارة الخزانة.

ستعلن وزارتي الخارجية والخزانة عن هذه الإجراءات المتخذة يوم الجمعة، بحسب المتحدث. في وقت سابق من هذا الأسبوع، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة تخطط للكشف عن حزمة جديدة من العقوبات الـ"كبيرة" عقب وفاة زعيم المعارضة الروسية أليكسي نافالني في سجن ناء في القطب الشمالي.

أشارت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق إلى العقوبات التي من المقرر الإعلان عنها يوم الجمعة.

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على روسيا بعد وفاة نافالني

فرضت الولايات المتحدة بالفعل عقوبات كبيرة تؤثر على مساحات كبيرة من الاقتصاد الروسي والمسؤولين البارزين في أعقاب غزو أوكرانيا. حيث اتخذت الولايات المتحدة إجراءاتها بالتنسيق مع حلفائها من الدول الأوروبية التي فرضت أيضاً حوالي 12 حزمة عقوبات ضد بوتين في محاولة لمعاقبته على الغزو وإضعاف قدرة قواته على شن الحرب.

قيود أميركية أكثر على روسيا

بدأت الولايات المتحدة في فرض عقوبات قاسية وقيود تصدير على الاقتصاد الروسي خلال الأيام التي أعقبت الغزو مباشرة في 24 فبراير 2022، بما في ذلك تجميد أصول البنك المركزي في البلاد وحظر العديد من بنوكها عن استخدام نظام الرسائل المالية "سويفت". كما فُرض سقف لأسعار النفط الروسي في صيف عام 2022 ونُفذ في ديسمبر من ذلك العام، مستهدفاً سلعة بوتين الأكثر ربحية.

على الرغم من انكماش اقتصاد روسيا في البداية وانخفاض الروبل الروسي، إلا أن البلاد تعافت في نهاية المطاف ويُتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 2.6% هذا العام، وفقاً لصندوق النقد الدولي. ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن الناتج المحلي الإجمالي الروسي سيكون أقل بنحو 10% في عام 2030 مما كان عليه لولا ذلك.

توقف تدريجي لناقلات تحمل النفط الروسي بعد عقوبات أميركية

في هذا الإطار، قالت وكيلة وزارة الخارجية فيكتوريا نولاند خلال حدث عُقد يوم الخميس: "لقد أضعفت ضوابط التصدير التي وضعناها آلة الحرب الروسية وستصبح هذه القيود أكثر صرامة خلال الأيام المقبلة، حيث نعلن وحلفاؤنا عن حزمة عقوبات جديدة ضخمة، مصممة لخنق جهود روسيا والحد من تهربها من العقوبات من بين أمور أخرى". والتقى بايدن بأرملة وابنة نافالني في سان فرانسيسكو يوم الخميس.

قال بايدن للصحفيين بعد الاجتماع: "للتوضيح، كان نافالني رجلاً يتمتع بشجاعة لا تصدق. ومن الرائع رؤية كيف تتمتع زوجته وابنته بالشجاعة نفسها. من بين أمور أخرى. سنعلن عن عقوبات جديدة ضد بوتين، المسؤول عن وفاته يوم الجمعة".