غولدمان يشارك مبادلة لاستثمار مليار دولار في الائتمان الخاص

سيدة تعبر من أمام العلامة التجارية لشركة مبادلة (صورة أرشيفية)
سيدة تعبر من أمام العلامة التجارية لشركة مبادلة (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دخل "غولدمان ساكس" في شراكة مع "مبادلة للاستثمار" للبحث عن المزيد من صفقات الائتمان الخاص في آسيا.

أبرمت "مبادلة" التي تعتبر إحدى صناديق أبوظبي السيادية، وذراع إدارة الأصول في "غولدمان"، شراكة للاستثمار سوياً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مع التركيز بشكل خاص على الهند. ويأتي هذا الاتفاق في أعقاب تفويض مماثل تلقته الشركة التي يقع مقرها في نيويورك من صندوق التقاعد "OMERS" لموظفي بلدية أونتاريو الكندية في سبتمبر.

وقال جيمس رينولدز، رئيس الإقراض المباشر في وحدة إدارة الأموال في غولدمان ساكس، في مقابلة: "قد يكون تعامل بعض المستثمرين مع الائتمان الخاص محدوداً بشكل عام، وهم يتطلعون إلى الاستثمار عبر فئة الأصول هذه.. هذا هو المكان الذي تخلق فيه الشراكة مع هذه المؤسسات القوية مكسباً للجانبين".

الاهتمام بسوق الائتمان الخاص

تضاعف حجم سوق الائتمان الخاص الذي تبلغ قيمته 1.7 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس الماضية، حيث توافد المستثمرون عليها بحثاً عن عوائد أعلى. وسرعان ما رسخت هذه السوق مكانتها باعتبارها وعاء استثمارياً دائماً لصناديق التقاعد والأوقاف والصناديق السيادية وأصبحت مصدراً رئيسياً لتمويل الشركات وشركات الملكية الخاصة.

أظهر المستثمرون في جميع أنحاء الشرق الأوسط القليل من الاهتمام بالائتمان الخاص، لفقترة طويلة، إذ كانت عوائده منخفضة للغاية بالنسبة للعائدات المستهدفة. لكن ارتفاع أسعار الفائدة ونمو السوق في الآونة الأخيرة قادا إلى تغير النظرة لهذه الفئة من الأصول.

اقرأ أيضاً: "غولدمان" يتوقع تجاوز نمو الهند 6% خلال العقد الحالي

أبرمت مؤسسات مثل "مبادلة" و"هيئة أبوظبي للاستثمار" شراكات لتعزيز وجودها في السوق، وقام مديرو الاستثمار، بما في ذلك شركة "بلو آول كابيتال" (Blue Owl Capital) و"هايفين كابيتال مانجمينت" (Hayfin Capital Management)، بتوسيع وجودهم في المنطقة لدعم الأعمال.

وفي حين أن أميركا الشمالية وأوروبا أصبحتا مزدحمتين بالعشرات من شركات الائتمان الخاص التي تتطلع إلى إقراض الأموال مباشرة للشركات، معظمها في سياق عمليات الاستحواذ بالاستدانة، فإن السوق مازالت أقل تطوراً بشكل ملحوظ في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. يعد "غولدمان" من بين عمالقة الائتمان الخاص القلائل الذين يقومون بدفع المنطقة إلى هذه السوق. يساعد سوم كريشنا في إدارة الأعمال الائتمانية لوحدة إدارة الأصول في آسيا.

وقال رينولدز: "ما تحتاجه هذه الأسواق هو صناعة الملكية الخاصة المزدهرة والمتنامية". "نريد أن نقيم شراكة مع المستثمرين الذين يرغبون في الاستثمار بآسيا ويريدون التعامل مع منصة تتمتع بالخبرة وسجل حافل".

شهدت الشراكات في قطاع الائتمان الخاص ارتفاعاً ملحوظاً في منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي. ويسعى بنك باركليز إلى إقامة شراكة مع شركة "إيه جي إل كريديت مانجمنت" (AGL Credit Management) برأس مال من هيئة أبوظبي للاستثمار، في حين أبرمت مبادلة بالفعل صفقات مع شركة "أريس مانجمينت كورب" و"بلو آول كابيتال".

وتتطلع مبادلة، التي تدير أصولاً بقيمة نحو 300 مليار دولار، إلى مضاعفة استثماراتها في آسيا بحلول 2030 للاستفادة من الاقتصادات الأسرع نمواً وتنويع محفظتها الاستثمارية.

ويشرف غولدمان ساكس على نحو 110 مليارات دولار من أصول الائتمان الخاص، ووضع خططاً لمضاعفة ذلك المبلغ في السنوات المقبلة. وسعياً لتحقيق هذا الهدف، عينت الشركة مؤخراً غريغ أولافسون رئيساً عالمياً جديداً لقطاع الائتمان الخاص وصعدت رينولدز إلى منصبه الحالي.