رياضة ومال: 3 ملايين دولار عوائد الكرة المصرية من نهائي الكأس بالرياض

مانشستر يونايتد يراهن على تحقيق مبيعات قياسية في انتقالات الصيف

نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك في استاد القاهرة الدولي، القاهرة، مصر، 21 يوليو 2022
نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك في استاد القاهرة الدولي، القاهرة، مصر، 21 يوليو 2022 المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصل العوائد التي سيحصل عليها قطاع كرة القدم المصري ممثلاً باتحاد الكرة، والشركة الراعية له، وناديا الأهلي والزمالك طرفا المباراة النهائية، إلى أكثر من 3 ملايين دولار، فيما يراهن مانشستر يونايتد على تحقيق عوائد قياسية في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة. أما كرة القدم الأوروبية فهي تواجه تهديدات من تطور التقنيات الخاصة بالترفيه، بحسب آلان واكسمان، المؤسس المشارك لشركة "سيكسث ستريت"، وذلك من بين أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تنقلها "الشرق" عبر "رياضة ومال".

أغلى بطولة لـ"كأس مصر"

يستضيف ملعب "الأول بارك" بالرياض يوم 8 مارس المقبل، نهائي بطولة كأس مصر لموسم 2022-2023، بين الأهلي والزمالك، والذي يُعد النهائي الأعلى قيمة في تاريخ المسابقة الأقدم بمصر. وتُقدر عوائد اتحاد الكرة والشركة الراعية والناديين بأكثر من 3 ملايين دولار، بحسب برنامج "كرة المال" عبر راديو "الشرق مع بلومبرغ".

سيحصل اتحاد كرة القدم المصري على مليوني دولار، منها 500 ألف دولار ستذهب للشركة المتحدة التي ترعى الاتحاد، فيما سينال البطل 850 ألف دولار بواقع 350 ألفاً من لائحة المباراة، و500 ألف دولار إضافية مقدمة من "موسم الرياض"، فيما سيحصل الخاسر على 200 ألف دولار.

جوائز بطولة كأس مصر المقامة في الرياض في 8 مارس المقبل
جوائز بطولة كأس مصر المقامة في الرياض في 8 مارس المقبل المصدر: الشرق

وأعلن المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه السعودية، أن أفضل لاعب في المباراة سيحصل على 50 ألف دولار. أما فيما يخص التذاكر الخاصة بالمباراة، والتي نفدت بعد وقت قليل من فتح الباب لحجزها، فضمت 9 فئات سعرية تبدأ من 40 ريالاً حتى 9 آلاف ريال.

خطة انتقالات قياسية لمان يونايتد

يخطط نادي مانشستر يونايتد، بعد تولي الملياردير البريطاني جيم راتكليف إدارة عمليات كرة القدم، أن يكون أكثر نشاطاً في فترة انتقالات صيف 2024، بالتزامن مع الالتزام بقواعد الربح والاستدامة، وهو ما يعني أن النادي قد يفتح الباب لبيع عقود.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "مانشستر إيفيننغ نيوز"، يمكن أن يرحل أولئك الذين تنتهي عقودهم في الصيف المقبل، ومن بينهم وان بيساكا وليندلوف وبيليستري، ويمكن أيضاً السماح لكاسيميرو بالمغادرة وسط اهتمام من أندية سعودية بضمه، بالإضافة لسانشو وأنتوني وربما غرينود. كما يمكن بيع التونسي حنبعل المجبري المعار لإشبيلية الإسباني، وألفارو فرنانديز لبنفيكا البرتغالي، وسيعود المغربي سفيان أمرابط إلى فيورنتينا.

وقال راتكليف عن خططه لفترة الانتقالات الصيفية المقبلة: "نحن بحاجة إلى أن نكون جيدين مثل الآخرين، اللعب المالي النظيف هو عنصر جديد في كرة القدم، وجزء مهم في إدارة النادي بالشكل الصحيح. سنقوم بتقييم الأموال المتوفرة لدينا ونستخدمها بشكل جيد".

اقرأ أيضاً: جيم راتكليف: إصلاح "مانشستر يونايتد" سيستغرق بعض الوقت

تحذير من مستثمر في ريال مدريد وبرشلونة

قال الآن واكسمان، الشريك السابق في بنك "غولدمان ساكس" والمؤسس المشارك لصندوق "سيكث ستريت" الاستثماري الذي استحوذ على 25% من حقوق البث التلفزيوني لبرشلونة لمدة 25 عاماً، و30%من حقوق استغلال الأحداث في ملعب سانتياغو برنابيو الجديد، إن تطور التقنيات الجديدة والعولمة يهددان بوضع حد لهيمنة كرة القدم الأوروبية، إذا لم تتبنَّ الأندية الكبرى خطة تسمح لها بالتواصل مع الأجيال الجديدة.

وأضاف واكسمان، في تصريحات نقلتها صحيفة "سبورت" الإسبانية: "ما لم تستمر أندية كرة القدم ذات العلامات التجارية العالمية في الاستثمار، فإنها معرضة لخطر فقدان بريقها"، فالأندية التي ربما كانت تحظى باعتراف عالمي تاريخياً يمكن أن تصبح "مكعبات ثلج" تذوب لأنها لا تفعل الأشياء الصحيحة من وجهة نظر الأعمال والمشجعين ولا تستثمر في الخبرة.