"أدنوك للتوزيع" تستهدف توسيع شبكتها إلى 1000 محطة في 5 سنوات

الشركة تخطط لمضاعفة محطات شحن السيارات الكهربائية 10 مرات إلى 500 نقطة شحن

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع، أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة بترول أبوظبي الوطنية للتوزيع "أدنوك للتوزيع" الإماراتية، لتوسيع شبكة محطات الوقود إلى 1000 محطة خلال 5 سنوات، بنمو 20% وذلك ضمن خطة النمو الاستراتيجية الخمسية، التي أفصحت عنها الشركة لسوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم.

افتتحت الشركة 41 محطة وقود جديدة في الإمارات والسعودية ومصر العام الماضي، ليصل عدد المحطات التابعة لها إلى 840 محطة.

قالت الشركة، إنها ستعمل على زيادة 50% في معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود، و25% في متاجر التجزئة، مع توسيع نطاق حقوق امتيازات العلامات التجارية العالمية ليشمل توزيع وتشغيل أكثر من 50 علامة تجارية جديدة.

يساهم توسيع نطاق حقوق امتياز العلامات التجارية العالمية في زيادة العائدات بمعدل ضعفين إلى ثلاثة أضعاف مقارنة بنموذج الإيجار التقليدي.

أدنوك للتوزيع تُقيّم فرصاً للتوسع دولياً بعد نمو أرباحها

إنشاء 500 نقطة لشحن السيارات الكهربائية

وفقاً للخطة الاستراتيجية الخمسية، تستهدف الشركة إنشاء 500 نقطة للشحن السريع وفائق السرعة للسيارات الكهربائية، بزيادة 10 أضعاف عن حجم الشبكة في العام الماضي.

تراجعت أرباح الشركة في 2023 بنسبة 5.4% مع ارتفاع المصروفات وتكاليف التمويل، لكنها فاقت متوسط توقعات المحللين، وبينما ارتفعت الإيرادات 7.8% إلى 34.6 مليار درهم، زادت التكاليف المباشرة 9% إلى 28.8 مليار درهم، وتراجعت الأرباح إلى 2.6 مليار درهم من 2.75 مليار درهم.

أرباح أدنوك للتوزيع تتراجع 5.4% في 2023 بعد ارتفاع المصروفات

ترتكز استراتيجية النمو الجديدة لـ"أدنوك للتوزيع" على ثلاثة محاور، وهي: النمو المحلي، والعمليات الدولية، ومواكبة أعمالها للمستقبل، بحسب بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي للشركة، مشيراً إلى أن الشركة ستركز على توسيع نطاق محفظتها من حلول الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك الوقود الحيوي وشحن المركبات الكهربائية والهيدروجين.

اقترحت الشركة سياسة جديدة في توزيع الأرباح، تنص على توزيع 700 مليون دولار سنوياً، أو ما لا يقل عن 75% من صافي الأرباح أيهما أعلى، على أن يخضع المقترح إلى موافقة المساهمين في اجتماع الجمعية العمومية خلال شهر مارس المقبل.