أسهم "أولام" تقفز 10% بعد تحسن الأرباح في النصف الثاني من 2023

الشركة السنغافورية تتوقع تأجيل الطرح المرتقب لوحدة الشركة الزراعية في السعودية

شعار مجموعة "أولام"
شعار مجموعة "أولام" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر سهم مجموعة "أولام" (Olam Group) بعدما أعلنت عن تحسن ملحوظ في نتائج النصف الثاني من 2023، رغم انخفاض أرباح العام بأكمله بنسبة 56%.

قفز سعر سهم المجموعة بحوالي 10% عند افتتاح التداول في سنغافورة. وقالت "أولام"، في إفصاح بالبورصة يوم الأربعاء، إن صافي دخل العام بأكمله بلغ 278.7 مليون دولار سنغافوري (207 ملايين دولار أميركي)، لكن الأرباح في الأشهر الستة الممتدة حتى ديسمبر 2023 ارتفعت 15.5% إلى 230.8 مليون دولار سنغافوري مقارنة بالعام السابق. وقالت المجموعة إنها حققت نمواً من رقمين في النصف الثاني عبر معظم المقاييس.

كما ألقت "أولام" باللوم في تدهور نتائجها للعام بأكمله على ارتفاع أسعار الفائدة، والتي قالت إنها تسببت في زيادة كبيرة قدرها 401.9 مليون دولار سنغافوري في صافي تكاليف التمويل.

تأخير إدراج "أولام أغري"

تأتي هذه النتائج بعدما أجلت شركة تجارة السلع الزراعية خطة إدراج شركة "أولام أغري" (Olam Agri) التابعة لها بشكل متكرر. وتعتبر المجموعة مملوكة بنسبة 51% لشركة "تماسيك هولدينغز" (Temasek Holdings)، صندوق الاستثمارات المملوك للدولة في سنغافورة.

اقرأ المزيد: "أولام" تؤجل طرح وحدتها الزراعية في السعودية وسنغافورة

كما خضعت للتدقيق العام الماضي بعد تقارير إخبارية في نيجيريا تفيد بأن وحدتها هناك متورطة في عملية احتيال بمليارات الدولارات. لكن الشركة نفت هذه المزاعم في سبتمبر، وقالت هذا الشهر إن تحقيقاتها الخاصة لم تجد أي دليل يدعمها. وأضافت أنه لم يتم توجيه أي اتهامات ضد الوحدات التابعة أو أي مسؤولين بها، حيث تعمل الشركات بشكل طبيعي.

إعادة هيكلة أعمال "أولام"

قالت شركة تجارة السلع الزراعية، يوم الثلاثاء، إنها ستغلق وحدتين تابعتين لها، هما: شركة لإدارة الأصول وأخرى لبيع المكسرات، في أحدث خطوة لإعادة هيكلة أعمالها.

"أولام" السنغافورية تعتزم بيع 35% من وحدتها الزراعية لـ"سالك" السعودية

أضافت "أولام" في الإفصاح أن الطرح العام الأولي المرتقب لشركة "أولام أغري" في المملكة العربية السعودية لن يتم في النصف الأول من هذا العام، حيث ما يزال الإطار التنظيمي قيد الانتهاء في المملكة لتمكين إدراج الشركات الأجنبية.

وذكرت الشركة أنها ما تزال ملتزمة بإدراج الوحدة، وأنها ستطلق أيضاً برنامج إعادة شراء للأسهم بحد أقصى 5% من إجمالي الأسهم القائمة.