مورغان ستانلي: السيادي السعودي قد يطرق باب سوق الدين مجدداً هذا العام

جانب من العاصمة السعودية الرياض خلال الليل
جانب من العاصمة السعودية الرياض خلال الليل المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد يطرق الصندوق السيادي السعودي باب سوق الدين مجدداً هذ العام، بعدما جمع 7 مليارات دولار من بيع سندات وصكوك منذ بداية 2024، وفق "مورغان ستانلي".

باسكال بودي، الخبير الاستراتيجي في البنك، كتب في مذكرة: "لا أعتقد أن صندوق الاستثمارات العامة سيتوقف"، متوقعاً إطلاق الصندوق إصداراً آخر من أدوات الدين في النصف الثاني من العام الجاري، مع انخفاض حيازات الصندوق من سندات الخزانة، واستمرار ارتفاع احتياجات الإنفاق.

وأضاف بودي أنه من الممكن أن يصل إجمالي حجم استدانة الصندوق هذا العام إلى ما بين 10 إلى 11 مليار دولار.

جمع الصندوق السيادي السعودي ملياري دولار من طرح صكوك أمس الثلثاء، بعد أن جمع 5 مليارات دولار في يناير من بيع سندات عالية التصنيف الائتماني. وينضم الصندوق، الذي يدير أكثر من 700 مليار دولار، إلى موجة إصدارات حكومية من الأسواق الناشئة والتي زادت لأعلى مستوى في هذا الوقت من العام منذ عقدين على الأقل.

صندوق الاستثمارات العامة يجمع ملياري دولار من طرح صكوك

يقوم صندوق الاستثمارات العامة، وهو جزء رئيسي من جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع الاقتصاد السعودي بعيداً عن الاعتماد على النفط، بجمع الأموال بهدف استثمار مئات مليارات الدولارات بالسنوات المقبلة في مختلف المجالات، من السيارات الكهربائية، إلى أشباه الموصلات، والمنتجعات السياحية، والرياضة. وأعلن محافظ الصندوق ياسر الرميان الأسبوع الماضي أنه يستهدف زيادة معدل استثماراته الرأسمالية إلى 70 مليار دولار بعد عام 2025.

باع الصندوق السيادي صكوكاً بالدولار مدتها 7 سنوات بعائد 85 نقطة أساس فوق سندات الخزانة يوم الثلاثاء، بعدما تجاوزت الطلبات 16 مليار دولار، بما في ذلك الطلبات من مديري الطرح المشتركين. وكان السعر الاسترشادي في البداية 115 نقطة أساس فوق سندات الخزانة.

وكلّف صندوق الاستثمارات العامة "غولدمان ساكس" و"إتش إس بي سي" و"ستاندرد تشارترد" كمنسقين عالميين لعملية الطرح.

ولم يستجب صندوق الاستثمارات العامة بعد لطلب التعليق.