"BeIN" توقع اتفاقية بث "فورمولا 1" في الشرق الأوسط بـ500 مليون دولار

"فورمولا 1" ستقوم بإنتاج المحتوى مع "BeIN" للمشاهدين في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا

سيارة فيراري "SF-24" أثناء اختبارها في حلبة البحرين الدولية
سيارة فيراري "SF-24" أثناء اختبارها في حلبة البحرين الدولية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت "فورمولا 1" عقداً مدته 10 سنوات مع شبكة "BeIN" الرياضية القطرية لحصولها على حق التغطية الحصرية لسباقاتها في 25 دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا.

الاتفاقية تبدأ مع سباق الجائزة الكبرى في البحرين نهاية هذا الأسبوع، والذي يمثل بداية موسم 2024، وفق ما أوضحته الشركتان في بيان اليوم الأربعاء. وتتخطى قيمة الصفقة 500 مليون دولار، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

وتعد الصفقة بمثابة إشارة على التقارب في المنطقة بين شركة فعاليات سباقات السيارات ومجموعة البث القطرية، بعدما اختلفت الشركتان في 2019 عندما قالت "BeIN" إنها لن تجدد عقدها مع "فورمولا 1" في الشرق الأوسط وأفريقيا بعد حظر خدماتها في المنطقة وقرصنة محتواها من قبل محطة بث أخرى.

وبحسب البيان، فإن "فورمولا 1"، التابعة لمجموعة "ليبرتي ميديا كورب" (Liberty Media Corp) العاملة في مجالات الكابلات والترفيه التي يملكها جون مالون، ستقوم بإنتاج المحتوى مع "BeIN" للمشاهدين في الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا. وقالت الشركتان إن الدوحة ستصبح مركزاً إقليمياً لإنتاج المحتوى.

تجدر الإشارة إلى أن "BeIN"، التي تعد أكبر شبكة بث للفعاليات الرياضية في الشرق الأوسط، تنقل أيضاً بطولة "F1" في 10 مناطق آسيوية. وفي 2022، نشرت بلومبرغ أنها جذبت اهتماماً من مستثمرين سعوديين قبل أن تتوقف المحادثات.

ويُنتظر أن يحوي موسم "فورمولا 1 " للعام الحالي سجلاً قياسياُ يضم 24 سباقاً، يبدأ في البحرين، ثم إلى المملكة العربية السعودية في مارس، كما ينتظر أن تستضيف قطر وأبوظبي أيضاً فعاليات في الشرق الأوسط.