ديزني وريلاينس توقعان صفقة لدمج أعمالهما الإعلامية بالهند

قيمة الصفقة تبلغ 8.5 مليار دولار والاندماج يهدد "نتفلكس" و"أمازون برايم"

استوديوهات "والت ديزني" في بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة.
استوديوهات "والت ديزني" في بوربانك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "والت ديزني" ومجموعة الملياردير موكيش أمباني اتفاقية ملزمة لدمج عملياتهما الإعلامية في الهند، في مشروع ضخم بقيمة 8.5 مليار دولار داخل واحدة من أسرع أسواق الترفيه نمواً في العالم.

ستسيطر شركة الإعلام الأميركية على 36.84%، بينما ستسيطر شركة "ريلاينس إندستريز ليمتد" (Reliance Industries Limited) بقيادة "أمباني" على 60% من الوحدة الجديدة، وستكون هذه الحصة عبارة عن 16% بشكل مباشر في المشروع و47% عبر شركة فياكوم 18 ميديا (Viacom18 Media)، فيما تسيطر شركة الإعلام الأميركية على 37%، وفق بيان "ريلاينس" الأربعاء.

ستستثمر "ريلاينس" أيضاً نحو 115 مليار روبية أخرى (1.4 مليار دولار) في المشروع المشترك كرأس مال للنمو، وقد تساهم "ديزني" ببعض الأصول الإضافية بعد الحصول على الموافقات التنظيمية. سيتم منح المشروع المشترك الحقوق الحصرية لتوزيع أفلام وإنتاجات "ديزني" في الهند، مع ترخيص لأكثر من 30 ألفاً من أصول محتوى "ديزني".

من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأخير من عام 2024 أو الربع الأول من عام 2025.

يظهر الاتفاق الملزم، الذي نشرته "بلومبرغ" في 25 يناير نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر، قرار "ديزني" بإعادة صياغة استراتيجيتها لجذب المشاهدين في الدولة الواقعة في جنوب آسيا والتي يزيد عدد سكانها عن 1.4 مليار نسمة. جعلت المنافسة الشديدة من الصعب على الشركات العالمية العملاقة اختراق هذه السوق. سيؤدي الاندماج، بمجرد إتمامه، إلى إنشاء واحدة من أكبر شركات الترفيه في الهند مع مزيد من القوة لمواجهة المنافسين العالميين، بما في ذلك "نتفلكس" و"أمازون برايم".

إمكانية البث

ستساعد الصفقة أيضاً شركة "ريلاينس" - الوافد الجديد نسبياً إلى قطاع الإعلام الهندي - على تعزيز منصة البث المباشر الخاصة بها، "جيو سينما" (Jio Cinema)، من خلال الوصول إلى مكتبة محتوى "ديزني ستار إنديا" (Disney-Star India) بالإضافة إلى الاستفادة من خبرتها في البث الرياضي.

"ديزني" تندمج قسراً في الهند مع "ريلاينس" التابعة للملياردير أمباني

من المقرر أن تتولى نيتا أمباني منصب رئيسة المشروع المشترك، ومن المقرر أن يتولى عدي شانكار منصب نائب الرئيس، وفقاً لبيان "ريلاينس".

كان بنك "غولدمان ساكس" مستشار الشؤون المالية وشؤون التقييم لشركتي "ريلاينس" و"فياكوم18". وعملت مجموعتا "راين" (Rain) و"سيتي غروب" كمستشارين ماليين لـ"ديزني".

تواجه "ديزني" تحديات متعددة في الهند مثل الاحتفاظ بالمشتركين وتأمين الأصول الإعلامية المرغوبة. وفي الوقت نفسه، أصبحت شركة "ريلاينس" أكثر قوة في السنوات الأخيرة وحاصرت شريحة أكبر من شركات الإعلام والترفيه المحلية.

تفوق "ريلاينس"

برزت مجموعة "أمباني" كأحد المنافسين اللدودين لشركة "ديزني" في السوق الهندية. وتفوقت "ريلاينس" على "ديزني" في عام 2022 بفوزها بحقوق البث المباشر للدوري الهندي الممتاز، وهي بطولة "الكريكيت" ذات الشعبية الكبيرة، والتي برزت كقوة طاغية مع بلوغ قيمة حقوق البث 6.2 مليار دولار.

حصلت "ريلاينس" في أبريل على تعهد لبث عروض "إتش بي أو" (HBO) التابعة لشركة "وارنر بروز ديسكوفري" (Warner Bros Discovery) لسنوات عديدة - بما يشمل مسلسلات مثل "ساكساشن (Succession)، و"هاوس أوف ذا دراغونز" (House of The Dragons)، و"ذا لاست أوف أس" (The Last of Us)- والتي كانت في وقت سابق بحوزة "ديزني".

كتبت غيثا رانغاناثان، محللة "بلومبرغ إنتليجنس،" في مذكرة بتاريخ 12 ديسمبر، أن الاندماج "يمكن أن يؤدي إلى وفورات كبيرة في التكاليف وتحسين النتيجة النهائية لشركة (ديزني)".