اقتصاد الهند يفوق التوقعات وينمو 8.4% قبل الانتخابات

الناتج المحلي الإجمالي ارتفع 8.4% في الربع الرابع مقارنة بالعام الماضي

متسوقون في أحد الأسواق في نيودلهي، الهند
متسوقون في أحد الأسواق في نيودلهي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجلت الهند نمواً اقتصادياً يزيد عن 8% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، متجاوزةً توقعات الاقتصاديين قبل بضعة أشهر من الانتخابات العامة.

أفادت وزارة الإحصاء الهندية اليوم الخميس أن الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ارتفع 8.4% مقارنة بالعام الماضي، بفضل الاستثمار القوي في القطاع الخاص وانتعاش الإنفاق على الخدمات. وجرى تعديل أرقام الناتج المحلي الإجمالي للربعين السابقين لتزيد عن 8% أيضاً.

تتوقع الحكومة الآن بلوغ النمو الاقتصادي للبلاد 7.6% في العام المالي حتى مارس، أي أعلى من التوقعات السابقة البالغة 7.3%، مما يبقي الهند على مسارها لتصبح أسرع الاقتصادات الكبرى نمواً في العالم. وهذا يعزز الثقة في سوق الأوراق المالية، ويمنح رئيس الوزراء ناريندرا مودي دعماً أثناء تنافسه في الانتخابات المقررة في أبريل.

استنساخ النموذج الصيني لن يخفف تباطؤ اقتصاد الهند في 2023

قال راهول باجوريا، الاقتصادي لدى بنك "باركليز"، عبر رسالة، إن "مراجعات بيانات النمو الأخيرة توضح أن اقتصاد الهند ينمو بالفعل بنسبة 8% وهو آخذ في التسارع، مما يميزها عن بقية العالم. وتشير أرقام الاستثمار إلى استمرار الزخم في النفقات الرأسمالية".

أبرز نقاط البيانات:

  • نمو التصنيع تباطأ إلى 11.6% في الربع الرابع من 14.4% في الأشهر الثلاثة السابقة
  • تسارع نمو قطاع الخدمات من 4.5% إلى 6.7%
  • الاستهلاك الشخصي ارتفع 3.5% مقارنة بالعام السابق، بينما انكمش الإنفاق الحكومي بنسبة 3.2%
  • الاستثمارات زادت 10.6% في الربع الرابع مقارنة بالعام السابق
  • قطاع الزراعة انكمش 0.8% بسبب ظروف الطقس السيئة. فقد سجلت الهند أضعف هطول للأمطار الموسمية منذ خمسة أعوام، مما أجبر الحكومة على تمديد القيود على صادرات السلع الزراعية مثل السكر والأرز والقمح

ربما يكون النمو القوي نسبياً سبباً في استمرار حذر الاحتياطي الهندي وسط محاولاته خفض التضخم إلى المستهدف البالغ 4%. إذ أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة دون تغيير وتمسك بموقف سياسي متشدد نسبياً لعدة أشهر، رغم أن بعض أعضاء لجنة السياسة النقدية يرون أن إبقاء تكاليف الاقتراض مرتفعة قد يخنق النمو الاقتصادي.

اقتصاد الهند يحافظ على قوته رغم توقعات التصدير القاتمة

رأي خبراء "بلومبرغ إيكونوميكس":

ارتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي في الهند بما يتجاوز تقديرات الإجماع في الربع الرابع من 2023، متفوقاً على التقديرات للربع الثالث خلال الفصول الأربعة الأخيرة. وهذا يُنبئ بتصاعد آفاق نمو البلاد، خاصة أن المفاجآت الإيجابية في النمو تتزامن مع انخفاض التضخم الأساسي خلال العام الماضي.

- الاقتصادي الهندي بهيشيك غوبتا