هوس الذكاء الاصطناعي ينتقل لسهم "AMD" لتصنيع الرقائق

قيمة شركة "AMD" السوقية تصل إلى 300 مليار دولار

مقر شركة "أدفانسد مايكرو ديفايسز" (Advanced Micro Devices) الرئيسي في سانتا كلارا، كاليفورنيا
مقر شركة "أدفانسد مايكرو ديفايسز" (Advanced Micro Devices) الرئيسي في سانتا كلارا، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سعر سهم شركة "أدفانسد ميكرو ديفايسز" (Advanced Micro Devices)، اليوم الخميس، لتواصل أسهم مصنعة الرقائق صعودها مسجلةً أحدث أرقامها القياسية الجديدة لهذا العام.

ارتفع سعر سهم الشركة 7.9%، ما يؤهل قيمتها السوقية للإغلاق فوق مستوى 300 مليار دولار للمرة الأولى على الإطلاق. وتجدر الإشارة إلى أن سعر السهم نما بأكثر من الضعف من أدنى مستوياته في أكتوبر.

ويُنظر إلى الشركة على أنها أحد المستفيدين الرئيسيين من الذكاء الاصطناعي، وفي الشهر الماضي، ساعد التفاؤل بشأن معالجات الذكاء الاصطناعي الجديدة أسهم "إيه إم دي" (AMD) على التعافي من التوقعات الضعيفة.

تجدد هوس الذكاء الاصطناعي وتوقعات "إنفيديا" تنعش السوق

في وقت سابق من يوم الخميس، كتب "سيتي غروب" أنه لا يزال "متفائلاً للغاية بشأن شركات أشباه الموصلات"، خاصة مع استمرار "سوق الذكاء الاصطناعي في النمو" في ظل شراء جميع أنواع الشركات والمؤسسات رقائق الذكاء الاصطناعي. وخصّ شركة "إيه إم دي" كواحدة من الأسهم التي تفضلها، إلى جانب "إنفيديا كورب"، و"برودكوم" (Broadcom).

ومع ذلك، لا يبدو سعر السهم تماماً وكأنه صفقة مجزية بعد الصعود الأخير. إذ تتداول الأسهم بما يقرب من 50 ضعف الأرباح المقدرة، مما يجعلها أغلى بكثير من "إنفيديا" الرائدة في الصناعة، بمكرر أرباح مستقبلية أقل نسبياً عند 32 مرة.

في حين أن المحللين متفائلون على نطاق واسع، إذ يوصي أكثر من ثلاثة أرباع الشركات التي تتبعها بلومبرغ بشراء سهم "إيه إم دي"، فإن سعر السهم يفصله 2% فقط عن متوسط ​​مستواه المستهدف، مما يشير إلى أن آفاق استمرار الارتفاع من مستوياته الراهنة قد تكون محدودةً.