"إنفيديا" تشعل جذوة الذكاء الاصطناعي حول العالم وتقفز بأسعار الأسهم لمستويات قياسية

أسعار الأسهم في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان تسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق

شعار شركة "إنفيديا"
شعار شركة "إنفيديا" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسعار الأسهم بعدما أشعلت توقعات "إنفيديا كورب" الإيجابية هوس الذكاء الاصطناعي بالسوق وأظهرت البيانات أن أكبر اقتصاد في العالم لا يزال قوياً.

من الولايات المتحدة إلى أوروبا واليابان، وصلت أسعار الأسهم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وارتفع سهم شركة صناعة الرقائق الأكثر قيمة بنسبة 16% يوم الخميس، لتضيف الشركة 277 مليار دولار إلى قيمتها السوقية، ومسجلةً أكبر زيادة في القيمة السوقية في جلسة واحدة على الإطلاق، متجاوزةً الرقم القياسي الذي سجلته "ميتا بلاتفورمز" والبالغ 197 مليار دولار.

"إنفيديا" تضيف 277 مليار دولار لقيمتها السوقية في يوم واحد

أرباح "إنفيديا" تنمو أسرع من سهمها

مع ظهور الأرقام الآن، يحسب المراهنون على الصعود نسبة السعر إلى الأرباح الجديدة لشركة "إنفيديا"، أو المبلغ الذي يدفعه المستثمرون مقابل النمو المستقبلي. وبعبارة أخرى، تنمو أرباح الشركة بشكل أسرع من أسهمها.

قال جيمس ديميرت، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "مين ستريت ريسرش" (Main Street Research): "لقد وصلت شركة (إنفيديا) إلى ما هي عليه الآن بسبب الأرباح والإيرادات القوية للغاية.. عندما تحقق شركة ما نمواً في إيراداتها بنسبة 265% على أساس سنوي، مثلما فعلت (إنفيديا)، فإنها تستحق تقييماً متميزاً".

تجدد هوس الذكاء الاصطناعي وتوقعات "إنفيديا" تنعش السوق

سجل مؤشر مورغان ستانلي للأسهم العالمية -الذي يتتبع أسهم الأسواق المتقدمة والناشئة- أعلى مستوى له على الإطلاق. ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 3%، في حين حقق مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) أكبر مكاسبه منذ يناير 2023. قفز صندوق "VanEck Semiconductor ETF" البالغة قيمته 16 مليار دولار بنسبة 6.8%. وارتفع سهما "أدفانسد مايكرو ديفايسز" (Advanced Micro Devices) ، و"برودكوم" (Broadcom)، وهما شركتان أخريان من شركات صناعة الرقائق من المتوقع أن تستفيدا من نمو الذكاء الاصطناعي، إلى مستويات قياسية. وارتفع سعر سهم شركة "سوبر مايكرو كمبيوتر" (Super Micro Computer) ، التي أصبحت مفضلة لدى المستثمرين الراغبين في التعرض لهذه التكنولوجيا الثورية، بنسبة 33%.

تلقت الأسهم دعماً أيضاً من بيانات التصنيع والإسكان وسوق العمل القوية، حيث امتص المتداولون موقف الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشدداً. لم تشهد عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات تغيرات ملحوظة لتستقر عند 4.32%.

عصر الذكاء الاصطناعي

قال رايان ديتريك من "كارسون غروب" (Carson Group): "هناك أشياء قليلة باتت أمور مسلم بها، مثل الضرائب، وتفوق (إنفيديا) على توقعات الأرباح.. ورغم بلوغ التطلعات مستويات مرتفعة جداً، إلا أنها بشكل لا يصدق تجاوزتها مرة أخرى".

زادت قيمة "إنفيديا" السوقية الآن بأكثر من 700 مليار دولار هذا العام، لتتجاوز الآن 1.9 تريليون دولار، إذ يراهن المستثمرون على أن الشركة ستظل المستفيد الرئيسي من طفرة حوسبة الذكاء الاصطناعي.

تعد شركات مثل "أمازون" و"ميتا بلاتفورمز" و"مايكروسوفت" و"غوغل" التابعة لـ"ألفابت" من أكبر عملاء "إنفيديا" -وتمثل ما يقرب من 40% من إيراداتها- إذ تسارع للاستثمار في أجهزة حوسبة الذكاء الاصطناعي.

غولدمان: أسهم "إنفيديا" الأكثر تأثيراً في العالم الآن

قال توم هوليك، من شركة "ستراتيجي أسيت مانجرز" (Strategy Asset Managers): "الطلب على الذكاء الاصطناعي يتزايد في جميع أنحاء العالم عبر الشركات والصناعات والدول.. لقد استثمرنا في أسهم (إنفيديا) ونعتزم مواصلة الاحتفاظ بالسهم. إنها قصة ذات زخم مثير روّجنا لها وشاركنا فيها منذ بضع سنوات حتى الآن".

ينصح ديمريت من "مين ستريت ريسيرش" المستثمرين في "إنفيديا" بالاحتفاظ بالأسهم وتجنب البيع من أجل تحقيق النمو المتوقع في المستقبل، "لأننا لا نزال في وقت مبكر في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التحويلية هذه"، وفق تعبيره.

وأضاف: "بالنسبة للمستثمرين الذين ليس لديهم السهم، فينصح بالشراء عند أي ضعف.. سيتعرض السهم لحركات تصحيحية ومطبات على طول الطريق، لكنه سيستمر في تسلق حاجز القلق".

مكاسب أكثر؟

تأتي نتائج "إنفيديا" بمثابة ارتياح للمراهنين على الذكاء الاصطناعي، حيث تحسنت التوقعات بشكل كبير، وفق سوليتا مارسيلي من "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management). على الرغم من الطفرة التي تشهدها الصناعة، إلا أنها ترى إمكانية تحقيق المزيد من المكاسب في أسهم التكنولوجيا، خاصة تلك التي ستستفيد من ثورة الذكاء الاصطناعي.

وأوضحت: "نتوقع استمرار الزخم على المدى القريب في الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.. وللتمركز، نحافظ على تفضيلنا لأشباه الموصلات والبرمجيات، ونتوقع فرصاً للمستفيدين من حوسبة الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الكبيرة وشركائهم".

سلطت نتائج "إنفيديا" الرائجة الضوء أيضاً على هيمنة التكنولوجيا على بقية سوق الأسهم، إذ قادت مجموعة "العظماء السبعة" من الشركات العملاقة المكاسب.

"إنفيديا" تنهض بأسعار أسهم التكنولوجيا الأميركية في نهاية التعاملات

توقع كريس سينيك، من شركة "وولف ريسرش" (Wolfe Research)، أن تصعد الأسهم الأميركية خلال الأسبوعين أو الأسابيع الثلاثة المقبلة، على أن تقود الشركات المدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومعظم "العظماء السبعة"، المكاسب.

في الواقع، تتخلف بعض القطاعات في سوق الأوراق المالية عن قطاع التكنولوجيا.

قال مات مالي من "ميلر تاباك +كو" (Miller Tabak + Co): "ما زلنا نعتقد أنه سيكون من المهم لسوق الأسهم أن تتوسع أكثر بكثير مما كانت عليه هذا العام إذا كانت ستصعد أكثر بكثير مما حققته حتى الآن هذا العام.. ما نحاول قوله هو أنه رغم أن قطاع التكنولوجيا هو الأكثر أهمية بالنسبة للسوق في الوقت الحالي، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الفرص في قطاعات أخرى بالسوق".

تقييمات أسهم التكنولوجيا

دفع صعود أسهم التكنولوجيا تقييم مؤشر "ناسداك 100" إلى مستوى مرتفع تاريخياً، وبشكل مماثل مؤشر "إس آند بي 500" أيضاً. وقد تؤدي التقييمات العالية في النهاية إلى كبح المزيد من المكاسب، حيث يزن المستثمرون المبلغ الذي يرغبون في دفعه مقابل الأسهم المقيَّمة بالنمو المستقبلي.

ومع ذلك، قال سكوت كرونرت، الخبير الاستراتيجي في "سيتي غروب"، مؤخراً إن قراءات مؤشر السعر إلى الأرباح قد تكون مضللة لأن 40% من مؤشر "إس آند بي 500" تتداول مرتفعة وفق مؤشرات أخرى. وتوقع أن يعاد تقييم المزيد من الأسهم حتى مع تداول المؤشر القياسي الأميركي بمعدل 20 ضعف الأرباح الآجلة، وهو بالضبط ما تبع ذلك.

"إنفيديا" تقدم توقعات متفائلة مع بلوغ الذكاء الاصطناعي "نقطة التحول"

في هذه الأثناء، ينحسر الطلب على الخيارات التي تحمي من التراجع قصير المدى في مؤشر "ناسداك 100" بعد أن اقترب من أعلى مستوى في أشهر قبل تقرير أرباح "إنفيديا".

ارتفعت علاوة التقلب الضمنية لشهر واحد لخيارات البيع إلى الشراء -المعروفة باسم الانحراف- على صندوق "إنفسكو تراست كيو كيو كيو سيريس 1" المتداول (Invesco QQQ Trust Series 1 ETF) إلى حوالي 3.5 نقطة هذا الأسبوع، وهو مستوى شوهد آخر مرة لأي فترة من الوقت في نوفمبر. تركزت المخاوف في السوق على الخيارات قصيرة الأجل، مع وصول الفارق بين انحرافات شهر واحد وثلاثة أشهر إلى أضيق مستوى منذ أبريل 2022 قبل أن يتسع مرة أخرى.

أداء أبرز المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 2.1% حتى الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك
  • قفز مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 3%
  • صعد مؤشر "مورغان ستانلي للأسهم العالمية" بنسبة 1.7%
  • ارتفع سعر "بتكوين" 1.1% إلى 51928.73 دولار
  • سعر "إيثر" صعد 2.8% إلى 3009.41 دولار