"مبادلة" الإماراتية تدرس تأسيس بورصة منافسة في البرازيل

"أميريكاس تريدنغ غروب" تخطط لإطلاق سوق المال في 2025 بمدينة ساو باولو

أشخاص يسيرون أمام  البورصة البرازيلية في ساو باولو
أشخاص يسيرون أمام البورصة البرازيلية في ساو باولو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "مبادلة كابيتال"، المملوكة بالكامل للصندوق السيادي الواقع مقره في أبوظبي، لإطلاق سوق للمال في البرازيل لمنافسة بورصة "بي ثري" (B3) من خلال شركة استحوذت عليها العام الماضي، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

تدرس شركة "أميريكاس تريدنغ غروب" (Americas Trading Group)، التي تقدم الحلول التكنولوجية للتداول الإلكتروني، إنشاء البورصة في 2025 على أن يكون مقرها الرئيسي في ساو باولو. وقال الشخص، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن الخطط خاصة ولا تزال تتم مناقشتها، إن الفكرة هي تأجيج المنافسة التي يمكن أن تؤدي إلى خفض تكاليف إدراج الشركات والتداول في البلاد.

اشترت مبادلة كابيتال شركة "إيه تي جي" (ATG) في فبراير 2023، ثم عينت كلاوديو براكونيك رئيساً تنفيذياً جديداً لها. وقالت "مبادلة "في بيان حينها إنها تخطط للمساعدة في تطوير أسواق رأس المال الإقليمية وتوسيع نطاق أعمال "إيه تي جي"، بما في ذلك تمكين وصول الوسطاء والمستثمرين المؤسسيين ومديري الأصول لتقنيات جديدة بشكل أكبر.

في 2013، قدمت "إيه تي جي" طلباً لتأسيس سوق للمال كجزء من مشروع مشترك مع مجموعة بورصة نيويورك "NYSE"، تحت اسم "إيه تي إس" (ATS)، لكن لم تتحقق هذه الخطط أبداً. وبعد بضع سنوات، اعتُقل آرثر ماتشادو، الرئيس التنفيذي لشركة "إيه تي جي" في ذلك الوقت، في تحقيق فساد يتعلق بصفقات عملات أجنبية مع صناديق التقاعد.

نشرت صحيفة "أو غلوبو" في وقت سابق من يوم الجمعة عن خطط مبادلة لإعادة إحياء خطة إطلاق البورصة.

وجمعت "مبادلة كابيال"، التي تدير أكثر من 20 مليار دولار، سيولة لصندوقين للفرص في البرازيل بالتزامات إجمالية تزيد على مليار دولار، وفقاً لموقعها الإلكتروني. تتواجد الشركة، التي لديها مكتب في ريو دي جانيرو، في البرازيل منذ 2012 واستثمرت أكثر من 5 مليارات دولار في البلاد.