"بتروبراس" البرازيلية تدرس مشاركة "مبادلة" في تكرير الوقود

الشركة تدرس الاستحواذ على حصص بمصفاة "ماتاريب" وشركة "أسيلين إنرجيا" التابعتين لـ"مبادلة"

صهاريج التخزين في مصفاة تابعة لـ"بتروبراس" بمدينة دوق دي كاكسياس ولاية ريو دي جانيرو، البرازيل،  يوم الخميس 21 أكتوبر 2021
صهاريج التخزين في مصفاة تابعة لـ"بتروبراس" بمدينة دوق دي كاكسياس ولاية ريو دي جانيرو، البرازيل، يوم الخميس 21 أكتوبر 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بتروبراس" البرازيلية إنها تدرس عرض "مبادلة كابيتال" الإماراتية لإقامة شراكة استراتيجية محتملة لتطوير مصفاة نفط، فضلاً عن مصفاة وقود حيوي، وكلاهما في ولاية باهيا.

أوضحت "بتروبراس"، في بيانها الصادر اليوم، أنها تلقت رسالة من "مبادلة كابيتال" تقترح إضفاء الطابع الرسمي على المناقشات الأخيرة بشأن عقد شراكة استراتيجية محتملة لتطوير قطاع الصناعات التحويلية في البرازيل، وذلك وفق مذكرة التفاهم الصادرة في 4 سبتمبر 2023.

قالت "بتروبراس" إن "مبادلة كابيتال" -التي تسيطر عبر شركة "أسيلين" (Acelen) على مصفاة "ماتاريب" (Mataripe) للوقود، وشركة "أسيلين إنرجيا رينوفافل" (Acelen Energia Renovável) للوقود الحيوي، حددت في مراسلاتها الشروط والأحكام الرئيسية للشراكة المحتملة، كما "ستقوم بتقييم الاستحواذ على حصة في هذه الأصول"، بحسب ما أوردته "بتروبراس".

"مبادلة" الإماراتية تصعد في البرازيل بفضل انهيار إمبراطورية "إيك باتيستا"

في سبتمبر 2023، وقّعت "بتروبراس" مذكرة تفاهم مع "إم آي سي كابيتال بارتنرز"، وهو صندوق الاستثمار متعدد الاستراتيجيات التابع لـ"مبادلة كابيتال" لتطوير دراسات تغطي الأعمال المستقبلية في قطاع الصناعات التحويلية، مع التركيز على تقييم مشاركة "بتروبراس" في مشروع للتكرير الحيوي.

تبلغ طاقة معالجة مصفاة "ماتاريب"، الواقعة في ساو فرانسيسكو دو كوندي بولاية باهيا، 333 ألف برميل يومياً، وتشمل أصولها أربع محطات تخزين، ومجموعة من خطوط الأنابيب التي تربط المصفاة بالمحطات، ويبلغ إجمالي طولها 669 كيلومتراً.

تجدر الإشارة إلى أن "مبادلة" كانت اشترت مصفاة "ماتاريب" مقابل 1.8 مليار دولار منذ عامين، تحت إدارة سابقة للبرازيل، من "بتروبراس". وتعهد الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا خلال حملته الانتخابية بإعطاء الأولوية للتكرير. وتعهد جان بول براتس، الرئيس التنفيذي لشركة "بتروبراس"، بوقف عمليات التخارج "غير العقلانية"، بحسب ما نقلته "بلومبرغ".

أمّا مشروع التكرير الحيوي المتكامل، فيتضمن وحدات لإنتاج الديزل المتجدد وكيروسين الطيران المستدام من الزيوت النباتية من المحاصيل المحلية، العاملة في ولايتي باهيا وميناس جيرايس.

قالت "مبادلة" في أبريل 2023 إنها تخطط لاستثمار 12 مليار ريال برازيلي (2.5 مليار دولار) على مدى 10 سنوات لبناء مصنع لوقود الديزل والكيروسين المستدام للطيران في ولاية باهيا شمال شرق البرازيل، وأضافت أن الاستثمار سيتم من خلال "أسيلين"، الوحدة التابعة لها في البرازيل، وهي تتوقع أن يبدأ المصنع بالإنتاج في الربع الأول من 2026. وجاء ذلك في إطار العديد من الاتفاقيات الأخرى التي وُقعت خلال زيارة دولة للرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى أبوظبي آنذاك.