تشيلي تأمل في تشغيل مشاريع ليثيوم جديدة بحلول 2026

المشاريع جزء من الاستراتيجية الوطنية الجديدة للمكون الرئيسي في إنتاج البطاريات

وزير المالية التشيلي ماريو مارسيل، الثاني على اليسار، ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، في الوسط، يقومان بجولة في منشأة "ألبيرمارل" لليثيوم في أنتوفاجاستا، تشيلي، يوم السبت 2 مارس 2024
وزير المالية التشيلي ماريو مارسيل، الثاني على اليسار، ووزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، في الوسط، يقومان بجولة في منشأة "ألبيرمارل" لليثيوم في أنتوفاجاستا، تشيلي، يوم السبت 2 مارس 2024 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير المالية في تشيلي ماريو مارسيل يوم السبت، إن الحكومة تأمل في تشغيل ثلاثة أو أربعة مشاريع ليثيوم جديدة بحلول 2026.

يأتي هذا الهدف ضمن استراتيجية الليثيوم الوطنية للرئيس غابرييل بوريتش والتي ستشارك فيها الشركات المملوكة للدولة مع شركات القطاع الخاص في مجالات الليثيوم الجديدة، التي تعتبر ذات أهمية استراتيجية بالنسبة للدولة.

وقال مارسيل إن الحكومة ستعلن في الأسابيع المقبلة عن المناطق الجديدة التي ستطرح في عملية تقديم العطاءات التي ستعقد في وقت لاحق من العام، والتي ستُصنّف على أنها استراتيجية. وتحدث من شمال تشيلي حيث رافق وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين في جولة بمصانع الليثيوم التابعة لشركة "ألبيمارل" (Albemarle).

اقرأ أيضاً: عمالقة صناعة البطاريات يستكشفون استثمارات الليثيوم في تشيلي

وحالياً، تنتج "ألبيمارل" وشركة "إس كيو إم" (SQM) المحلية فقط الليثيوم في تشيلي، التي تضم أكبر احتياطيات في العالم من معدن إنتاج البطاريات، ولكنها تخسر حصتها في السوق. وتتطلع الحكومة إلى تعزيز الإمدادات المستدامة للمكون الرئيسي في بطاريات السيارات الكهربائية والأساسي في عملية التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري.

تزور يلين تشيلي، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى زيادة وجودها في سلاسل توريد البطاريات العالمية والحصول على المزيد من المواد الخام محلياً ومن البلدان التي أبرمت معها اتفاقيات تجارة حرة.