اليونان تدرس بيع كامل حصتها في بنك "بيريوس" مع بدء الاكتتاب

صندوق الاستقرار المالي يعتزم بيع حصة 22% في المصرف ضمن خطة التخارج من البنوك المحلية بنهاية 2025

عملاء يستخدمون ماكينة الصراف الآلي بفرع لمصرف "بيريوس بنك" في أثينا، اليونان
عملاء يستخدمون ماكينة الصراف الآلي بفرع لمصرف "بيريوس بنك" في أثينا، اليونان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم اليونان المضي قدماً في خطوة بيع حصتها بمصرف "بيريوس بنك" (Piraeus Bank)، وفق بيان صدر عن صندوق الاستقرار المالي اليوناني (Hellenic Financial Stability Fund).

الصندوق، وهو أداة لإعادة رسملة البنوك تأسست في بداية برامج الإنقاذ المقدمة لليونان، قال إنه يعتزم بيع حصة 22% في البنك، مع الاحتفاظ بالحق في بيع أسهمه بالكامل. وتم تحديد نطاق سعر البيع ما بين 3.7 يورو و4 يوروهات للسهم، مقارنة بسعر إغلاق السهم عند 3.99 يورو يوم الجمعة الماضي.

قد تُدر الصفقة نحو 1.35 مليار يورو (1.46 مليار دولار) إذا باعت اليونان كامل حصتها مقابل أعلى سعر في النطاق المحدد، وفق تقديرات "بلومبرغ".

وقلص الصندوق بالفعل حيازاته في "بيريوس بنك" من 61% إلى 27% في 2021 من خلال زيادة رأس المال، ويسعى حالياً إلى التخارج الكامل من المصرف.

التخارج من البنوك المحلية

تُسرّع اليونان وتيرة خطة تصفية استثماراتها في البنوك بالبلاد، حيث تخارج الصندوق من "ألفا بنك" (Alpha Bank) في نوفمبر الماضي، وباع حصة 22% في "ناشيونال بنك أوف غريس" (National Bank of Greece)، وقبل شهر من ذلك، أتم بيع كامل حصته في مصرف "يورو بنك إرغاسياس سيرفيسز آند هولدينغز" (Eurobank Ergasias Services and Holdings). يُذكر أن الصندوق يستهدف بيع كل حيازاته في البنوك اليونانية بنهاية 2025.

اليونان تبيع حصة من أسهمها في "ألفا بنك" إلى "يوني كريدت"

وتخطت أرباح "بيريوس بنك" في 2023 التقديرات، حيث قارب صافي الربح 800 مليون يورو، ومن المتوقع أن تنمو الأرباح السنوية لتصل إلى نحو مليار يورو بحلول 2026، وفق تصريحات المصرف.

ستفتتح سجلات طلبات أوامر الاكتتاب يوم 4 مارس، ويُرتقب إغلاقها في 6 مارس. وسيكتتب المستثمرون اليونانيون في حصة 15% من الطرح العام الأولي للأسهم، فيما ستتاح النسبة المتبقية للمستثمرين الدوليين.

سيقدم "بنك أوف أميركا" الاستشارات للصندوق في الاكتتاب، كما سيشارك مصرفا "غولدمان ساكس" و"يو بي إس" في الصفقة.