أسامة ربيع لـ"الشرق": ازدواج قناة السويس بالكامل سيمول من ميزانية الهيئة بالجنيه

رئيس الهيئة: لو استمرت توترات البحر الأحمر قد تهوي إيرادات القناة السنوية إلى 5 مليارات دولار

أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس
أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
خاص
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صرح أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس المصرية، بمقابلة مع "الشرق" أن توسعة المجرى الملاحي للقناة وازدواجه بالكامل ستُموّل من ميزانية الهيئة، وستكون بالجنيه.

قناة السويس، التي تُعتبر أقصر طرق الشحن البحري بين أوروبا وآسيا، تشكّل إيراداتها أحد مصادر مصر الرئيسية للعملات الأجنبية. وتجري الهيئة دراسة جدوى لتوسعة القناة في محاولة لتسريع أوقات العبور، وتجنب الاختناقات المرورية البحرية المحتملة في الممر المائي الذي تنتقل عبره 12% من التجارة البحرية العالمية.

كان ربيع أفصح في إحدى الفعاليات، البارحة الأحد، أن المشروع يهدف إلى تحويل الحارات ذات المسار الواحد، بطول 50 كيلومتراً في الجزء الشمالي و30 كيلومتراً في الجزء الجنوبي، إلى معابر مزدوجة المسار.

تستند مقترحات التوسعة الجديدة إلى الخطط التي طُرحت لأول مرة عام 2021 بعد جنوح السفينة العملاقة "إيفرغيفن" (Ever Given) والتي أغلقت جزءاً كبيراً من الممر البحري الحيوي لمدة أسبوع تقريباً.

وقبل ما يقرب من عقد، أكملت مصر أول ازدواج جزئي للقناة بقيمة 8 مليارات دولار بهدف تقليل أوقات الانتظار وجذب مزيد من السفن.

تجري دراسة الجدوى للمشروع حالياً شركتا "إيه سي إي محرم- باخوم" و"دار الهندسة"، ويُتوقّع أن تُنجز الدراسة بالكامل خلال 16 شهراً. ونوّه ربيع بأن التوسعة "ستجعل عبور قناة السويس آمناً بنسبة 100%”.

تأثيرات البحر الأحمر

رئيس هيئة قناة السويس أضاف في المقابلة مع "الشرق" أنه إذا استمرت تأثيرات البحر الأحمر فمن الممكن أن تسجل إيرادات قناة السويس نحو 5 مليارات دولار في 2024، مقارنةً مع أكثر من 10 مليارات دولار العام الماضي.

تراجعت إيرادات قناة السويس المصرية 46% في يناير لتصل إلى 428 مليون دولار مقارنة بإيرادات قدرها 804 ملايين دولار خلال الشهر المماثل من العام الماضي،

أدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على السفن إلى صعود تكاليف الشحن البحري، وأوقفت أكبر شركات الشحن في العالم -مثل "إيه بي مولر- ميرسك" (A.P. Moller-Maersk) و"هاباغ-لويد" (Hapag-Lloyd AG)- مرور سفنها عبر البحر الأحمر، رغم أن سلوك مسار رأس الرجاء الصالح أعلى تكلفة وأطول وقتاً، مما سيرفع أسعار السلع والبضائع على المستهلكين حال استمرار الرحلات الأطول.

أسامة ربيع كشف لـ"الشرق" أيضاً أن شركة القناة للرباط وأنوار السفن، التابعة لهيئة قناة السويس، ستُدرج في بورصة مصر خلال شهر؛ "وسنبدأ بعدها بتجهيز شركتين أخريين للاكتتاب من إجمالي 6 شركات نعتزم طرحها".