"مبادلة" الإماراتية تتوسع في البرازيل عبر الاستحواذ على شركات امتيازات أغذية

الشركة التابعة لصندوق الثروة السيادية في أبوظبي تستهدف شراء "أوتباك" البرازيلية

 مطعم "بيرغر كينغ" في شارع باوليستا في ساو باولو، البرازيل.
مطعم "بيرغر كينغ" في شارع باوليستا في ساو باولو، البرازيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة "مبادلة كابيتال" الحصول على امتيازات الأغذية الدولية الشهيرة التي تسعى لتحقيق أرباح في البرازيل، بهدف تعزيز حضورها في أكبر اقتصاد بأميركا اللاتينية، وفقاً لمصدر مطلع على الأمر.

ذكر المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأن المناقشات لا تزال خاصة، أن الهدف هو تحويل الشركة إلى مجموعة كبيرة تضم العديد من الامتيازات الغذائية الأجنبية، مع وضع "أوتباك ستيكهاوس" (Outback Steakhouse) ضمن عدة أهداف محتملة.

استحوذت الشركة، وهي وحدة تابعة لـ"مبادلة للاستثمار"، صندوق الثروة السيادية في أبوظبي، مؤخراً على شركة "زامب" (Zamp)، التي تدير مطعمي "برغر كينغ" (Burger King) و"بوبايز" (Popeyes) في البرازيل.

"مبادلة" الإماراتية تدرس تأسيس بورصة منافسة في البرازيل

أضاف الشخص أن الصندوق لا يخطط لأي تغييرات فورية في الإدارة في "زامب" بعد الاستحواذ.

رفضت "زامب" و"مبادلة" التعليق على الأمر. قالت "أوتباك" إنها لا تعلق على تكهنات السوق.

تحديات شركات المواد الغذائية

تواجه شركات التجزئة في المواد الغذائية تحديات، بعد أن أدت دورة متشددة من ارتفاع أسعار الفائدة إلى دفع تكاليف الاقتراض إلى ما يصل إلى 13.75%، من مستوى قياسي منخفض بلغ 2% خلال الجائحة. ينمو القطاع التنافسي والمثقل بالديون بوتيرة أبطأ، حيث افتُتح عدد أقل من المتاجر مقارنة بما كان عليه في السنوات السابقة.

أجرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني في العام الماضي مراجعة للتوقعات الخاصة بديون "زامب" بالعملة المحلية، مشيرة إلى تأثير التقلبات الأعلى من المتوقع على الأداء وسط اقتصاد لا يزال يتعافى ومنافسة شديدة، مما عرقل تحسناً أقوى في الهوامش.

تستثمر "مبادلة "في المقام الأول في مناصب قيادية في الشركات القائمة التي تواجه شكلاً من أشكال التعقيد أو الضائقة، ولكن حيث تكون أساسيات العمل الأساسية مقنعة، وفقاً لإيداعات.

تتفاوض الشركة أيضاً للحصول على ترخيص "ستاربكس" في البلاد، بعد أن تقدم مشغلها السابق، وهي شركة "ساوث روك كابيتال" (SouthRock Capital)، بطلب للحماية من الإفلاس.

تدير "ساوث روك" أيضاً وحدات محلية تابعة لعلامات تجارية، مثل "صب واي" ( Subway) و"إيتالي" (Eataly).

مبادلة تشتري حصة إضافية في "ترويست إنشورانس" بتقييم 15.5 مليار دولار

إطلاق بورصة في البرازيل

"مبادلة كابيتال" شركة مملوكة بالكامل لصندوق "مبادلة للاستثمار" للثروة السيادية البالغ حجمه 280 مليار دولار.

تدير مبادلة، التي استثمرت أكثر من 5 مليارات دولار في البرازيل من خلال "مبادلة كابيتال" منذ عام 2012، أصولاً تتراوح أنشطتها بين التكرير والطرق ذات الرسوم وخط المترو في البلاد. وفي أكتوبر الماضي، أغلقت صندوق الفرص الثاني التابع لها في البرازيل بالتزامات تزيد عن 710 ملايين دولار، وفقاً لبيان.

"بتروبراس" البرازيلية تدرس مشاركة "مبادلة" في تكرير الوقود

يخطط الصندوق أيضاً لإطلاق بورصة للأوراق المالية في البرازيل لمنافسة بورصة "بي 3" (B3) من خلال شركة استحوذ عليها الصندوق في عام 2023، وهي "أميريكاز تريدينغ غروب" (Americas Trading Group SA). وفي ذلك الوقت، قالت "مبادلة" في بيان إنها تخطط للمساعدة في تطوير أسواق رأس المال الإقليمية، وتوسيع نطاق أعمال "أميريكاز تريدينغ غروب"، بما في ذلك تمكين الوصول بشكل أكبر إلى الوسطاء والمستثمرين المؤسسيين ومديري الأصول من خلال تقنيات جديدة.