تقلبات بتكوين تشكل اختباراً مبكراً للطلب على الصناديق المتداولة

المؤشر "تي 3 بتكوين فولاتيليتي إندكس" لقياس تقلبات العملة الرقمية قفز لأعلى مستوى منذ انهيار بورصة "إف تي إكس"

مؤشر أسعار العملات المشفرة علي نافذة مكتب صرف لها في إسطنبول، تركيا
مؤشر أسعار العملات المشفرة علي نافذة مكتب صرف لها في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبحت تقلبات عملة "بتكوين" أكثر حدة بعد وصولها إلى مستوى قياسي، والسؤال الرئيسي الآن هو كيف سيكون رد فعل المستثمرين في الصناديق المتداولة للعملة المشفرة في البورصة الأميركية.

قفز المؤشر "تي 3 بتكوين فولاتيليتي إندكس" (T3 Bitcoin Volatility)، الذي يستخدم أسعار الخيارات لرصد التقلبات المتوقعة لمدة 30 يوماً في الرمز المميز، إلى أعلى مستوى منذ انهيار بورصة "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان فريد. و يشير الارتفاع إلى أن سوق العملات المشفرة يجب أن تستعد لمزيد من تقلبات "بتكوين".

ارتفاع قياسي في سعر بتكوين

بلغ صافي التدفقات على صناديق الاستثمار المتداولة لـ"بتكوين" في السوق الفورية في الولايات المتحدة 8.9 مليار دولار منذ إطلاقها في 11 يناير، مما حفز ارتفاع الأصول الرقمية إلى ذروة تجاوزت 69000 دولار يوم الثلاثاء. وسرعان ما تراجع الرمز المميز عن أعلى مستوى، مما أدى إلى تأرجح خلال اليوم بأكثر من 14 نقطة مئوية، في حين تم تداوله أمس الأربعاء في نطاق 8 نقاط مئوية. مثل هذه التحركات يمكن أن تثير قلق بعض مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة.

سعر بتكوين يتراجع بعد بلوغ قمة قياسية تجاوزت 69 ألف دولار

كتبت نويل أتشيسون، معدة نشرة "كريبتو إز ماكرو ناو" ( Crypto Is Macro Now) الإخبارية: "نأمل أن يكون الجميع قد اتخذوا حذرهم من احتمال حدوث هذا التراجع، ولكن رغم ذلك، ربما شكل الأمر مفاجأة صادمة للكثيرين ولسوء الحظ ربما يكون قد دمر ثروات القليلين. ولكن إذا كانت تقلبات أمس قد أفزعت الكثيرين ممن لا يريدون هذا النوع من التقلبات في محافظهم الاستثمارية مستقبلاً، فهذه أخبار جيدة لهم وللسوق".

التدفقات الداخلة لصناديق بتكوين

بعد إطلاقها في أوائل يناير الماضي، اجتذبت 9 صناديق استثمار متداولة لعملة "بتكوين" الفورية، بما في ذلك التابعة لشركتي "بلاك روك" و"فيديليتي إنفستمنتس"، تدفقاً صافياً قياسياً قارب مليار دولار يوم الثلاثاء رغم ما شهدته تلك الجلسة من تقلبات، وفقاً لـ"بلومبرغ إنتليجنس".

يشير هذا إلى أن "مستثمري صناديق الاستثمار المتداولة في بتكوين من المرجح أن يكونوا من بين أقوى حائزي الأصل الرقمي ومن غير المرجح أن يهرعوا للتخارج إذا ما حدث تراجع كبير فيها"، وفق ما كتب محللا "بي آي" (BI) إريك بالتشوناس وأثاناسيوس بساروفاجيس في مذكرة.

نشوة الاستثمار في بتكوين تغدق المال على صناديق بلاك روك وفيدليتي

وقالا إن صناديق الاستثمار المتداولة ليست سوى جزء صغير من المحافظ الأساسية، مما يعني أن المستثمرين سيكون لديهم قدر أكبر من تقبل التقلبات. وأضاف المحللان أن صندوق "آرك إنوفيشن إي إف تي" (ARK Innovation ETF) التابع للمستثمرة كاثي وود عرض ديناميكية مماثلة.

بلغ سعر "بتكوين" 65800 دولار عند الساعة 1:51 مساء اليوم الخميس في سنغافورة، مما منح المضاربين فرصة لالتقاط أنفاسهم بعد فترة مضطربة من التداول.