الاتحاد الأوروبي يحقق مع "أبل" بعد شكوى مطورة لعبة "فورتنايت"

عملاقة التكنولوجيا تمنع "إبيك غيمز" من فتح متجر تطبيقاتها على هواتف "أبل" العاملة بنظام "آي أو إس"

لعبة "فورتنايت" التي طورتها "إبيك غيمز"
لعبة "فورتنايت" التي طورتها "إبيك غيمز" إبيك غيمز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحقق الهيئات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي مع "أبل" في اتهامات بمنعها شركة "إبيك غيمز" (Epic Games) من فتح متجر التطبيقات الخاص بها لعملاء "آيفون" في أوروبا–وهو أحدث تطور في معركة طويلة الأمد بين الشركتين.

قالت "إبيك" إن "أبل" أوقفت حساب المطور الخاص بها أمس الأربعاء، مما منع شركة الألعاب من تنزيل لعبة "فورتنايت" (Fortnite) ومتجر "إبيك غيمز ستور" ( Epic Games Store) على هواتف الشركة التي تعمل بنظام التشغيل "آي أو إس" (iOS) في الاتحاد الأوروبي. اتهم الرئيس التنفيذي لشركة "إبيك"، تيم سويني، "أبل" بانتهاك قواعد قانون الأسواق الرقمية الشاملة الجديدة للاتحاد الأوروبي، والتي تدخل حيز التنفيذ الكامل اليوم الخميس.

معركة قانونية محتملة

وتزيد هذه الخطوة من احتمال نشوب معركة قانونية شرسة أخرى بين "أبل" والجهات التنظيمية في بروكسل، مما يهدد بتعرضها لعقوبة شديدة، بعد أيام فقط من فرض غرامة مالية على الشركة بقيمة 1.8 مليار يورو (ملياري دولار) من الاتحاد الأوروبي لحجبها دخول منافسيها في مجال بث الموسيقى على منصاتها.

وأكد متحدث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي أنها طلبت مزيداً من التوضيحات من "أبل" فيما يتعلق بتحركها إزاء حساب مطور الألعاب التابع لـ"إبيك" بموجب اتفاقية قانون الأسواق الرقمية الخاصة بالتكتل. وستجبر اللائحة الجديدة شركات مثل "غوغل سيرش"التابعة لشركة "ألفابت"، و"آب ستور" (App Store) التابع لـ"أبل"، وسوق "أمازون دوت كوم" و"فيسبوك" التابع لـ"ميتا بلاتفورمز"، على الاستجابة لقائمة صارمة مما يجب فعله وما لا يجب فعله، أو مواجهة التهديد بعقوبات كبيرة.

"أبل" تفوز في معركتها القانونية ضد "إيبك" حول متجر التطبيقات

يمكن أن تصل غرامات انتهاك هذه القواعد إلى 10% من إجمالي الإيرادات السنوية للشركة في جميع أنحاء العالم، و20% على الشركات التي تنتهك القواعد بشكل متكرر. وقالت المفوضية أيضاً إنها تدرس ما إذا كان سلوك "أبل" مخالفاً للقواعد الرقمية الأخرى المتعلقة بالشفافية مع مستخدمي الأعمال.

حظرت "أبل" حساب المطور التابع لـ"إبيك" بالفعل في الولايات المتحدة وأماكن أخرى منذ 2020، عندما تجاوزت شركة تطوير الألعاب نظام الدفع الخاص بمصنعة هواتف "آيفون" لبيع تحديثات داخل التطبيق للمستخدمين. وأثار ذلك نزاعاً حامي الوطيس بين الشركتين قادهما في آخر الأمر إلى المحكمة. انتصرت "أبل" في الغالب، لكن القاضي أجبرها على تسهيل الأمر على المطورين لتوجيه العملاء إلى طرق الدفع الخارجية لعمليات الشراء داخل التطبيق.

"أبل" تحت المجهر مجدداً

قالت "أبل" في بيان: "انتهاك إبيك غيمز لالتزاماتها التعاقدية تجاه أبل على نحو صارخ دفع المحاكم إلى تحديد أن (أبل) لديها الحق في وقف حساب أي أو كل الشركات التابعة المملوكة بالكامل إلى (إبيك غيمز). في ضوء تصرفات (إبيك) الماضية والحالية، واختارت أبل ممارسة هذا الحق".

"أبل" بصدد تسوية دعوى ضد "ريفوس" الناشئة بشأن سرقة أسرار تقنية

ومن المتوقع أن تخضع "أبل" لتدقيق جديد بعدما أعلنت عن إصلاح شامل لعروض "آي أو إس" ومتصفح "سفاري" (Safari) و"آب ستور" في الاتحاد الأوروبي، والتي من المرجح أن تحقق فيها المفوضية الأوروبية بشكل أكبر لتحديد ما إذا كانت تتماشى مع القواعد.

وفي مقابلة مع "تلفزيون بلومبرغ" يوم الثلاثاء، قالت مفوضة شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي، مارغريت فيستاجر، إن التكتل يعتزم التركيز على متاجر التطبيقات بعد دخول القواعد الجديدة حيز التنفيذ.