4 مجالات يركز دوري "روشن" السعودي لكرة القدم على تحسينها

كارلو نهرا: إيرادات الدوري نمت 32% مقارنةً بالموسم الماضي

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يركز الدوري السعودي على 4 مجالات أساسية لتحسينها، تتمثل بتطوير الأندية، وتنمية قاعدة المواهب السعودية، وتحسين تجربة جمهور، وجودة الخدمات، بحسب كارلو نهرا، الرئيس التنفيذي للعمليات في الدوري السعودي.

نهرا ذكر في حديث لـ"الشرق"، اليوم الخميس، على هامش فعاليات قمة "بلومبرغ باور بلايرز" التي أطلقتها "بلومبرغ ميديا" و"المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام" (srmg)، أن إيرادات الدوري نمت 32% مقارنةً بالموسم الماضي، متوقعاً أنه بدءاً من موسوم 2025-2026 سترتفع هذه الإيرادات بشكلٍ أكبر، مع دخولنا دورة موسمية جديدة من حيث الرعاة وحقوق البث في المنطقة والعالم".

220 مليون دولار إيرادات الأندية العربية من بيع لاعبين للخارج بآخر 5 سنوات

حققت الأندية السعودية تواجداً قوياً في سوق انتقالات اللاعبين خارجياً من حيث صافي الإنفاق، وهو الفارق ما بين الإنفاق على شراء اللاعبين والإيرادات من بيعهم، حيث بلغ في الفترة 2019-2023 نحو 1.22 مليار دولار، منها 953 مليون دولار في عام 2023 فقط، بحسب تقرير "ميركاتو الشرق 2023".

ضم اللاعبين

ضمُّ لاعبين كبار، كالنجم المصري محمد صلاح، ينعكس بفائدة كبيرة على الدوري السعودي، ويلبّي تطلعات المشجع المحلي والعالمي، كما نوّه نهرا، الذي رأى أيضاً أن الحديث عن مثل هذه الصفقات يمثل "دليلاً على أننا ننافس أقوى الدوريات في العالم".

الدوري السعودي الرابع عالمياً في الإنفاق على ضم اللاعبين في موسم 2023-2024

حلّ دوري المحترفين السعودي "روشن" في المركز الرابع عالمياً خلف دوريات إنجلترا وفرنسا وإيطاليا من حيث الإنفاق على صفقات ضم اللاعبين في موسم 2023-2024، ووصل حجم الإنفاق إلى نحو 950 مليون دولار.

تستهدف السعودية الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل 10 دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال (120 مليون دولار) إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سنوياً، إلى جانب رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات ريال إلى أكثر من 8 مليارات ريال.