أرامكو تقرّب حجم الصندوق السيادي السعودي من مستهدف 4 تريليونات ريال

نقل حصة 8% جديدة من أسهم عملاقة الطاقة إلى صندوق الاستثمارت العامة يرفع حيازته فيها إلى 16%

برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية
برج "صندوق الاستثمارات العامة" وسط مركز الملك عبد الله المالي في الرياض، المملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، إتمام نقل 8% من إجمالي أسهم شركة أرامكو إلى محافظ شركات مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، لتصل بذلك حصة الصندوق في عملاقة الطاقة إلى 16%.

ستسهم عملية نقل الأسهم الجديدة، كما السابقة، في دعم خطط الصندوق السيادي السعودي الهادفة لرفع حجم أصوله تحت الإدارة إلى نحو 4 تريليونات ريال سعودي (1.08 تريليون دولار أميركي) بنهاية عام 2025، حيث يُقدّر معهد صناديق الثروة السيادية حجم أصول صندوق الاستثمارات العامة بـ776.6 مليار دولار، وبإضافة 163.7 مليار دولار إليها اليوم (قيمة 8% من أسهم أرامكو)، يصل حجم الصندوق إلى 940.3 مليار دولار، أي أكثر من 3.5 تريليون ريال.

السعودية تنقل 8% جديدة من أسهم أرامكو إلى صندوقها السيادي

بحسب سعر إغلاق اليوم الخميس في بورصة الرياض، والبالغ 31.75 ريال للسهم، فإن قيمة حصة 8% من أرامكو، وهي كناية عن 19.36 مليار سهم، تبلغ 614 مليار ريال. وبالتالي، أصبحت إجمالي قيمة حصة صندوق الاستثمارات العامة في أرامكو يناهز 1.228 تريليون ريال (حوالي 327.4 مليار دولار).

تعظيم العوائد الاستثمارية

كانت السعودية أتمّت في أبريل 2023 نقل 4% من إجمالي أسهم "أرامكو"، من ملكية الدولة إلى الشركة العربية السعودية للاستثمار "سنابل للاستثمار"، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، لتُضاف إلى حصة مماثلة (4%) تمّ نقلها إلى الصندوق مباشرةً في فبراير 2022.

الأمير محمد بن سلمان نوّه بأن عملية النقل تساهم في تعظيم أصول صندوق الاستثمارات العامة وزيادة عوائده الاستثمارية، الأمر الذي يعزز مركز الصندوق المالي القوي، وتصنيفه الائتماني، وفق البيان على "واس".

كما أشار إلى أن نقل ملكية جزء من أسهم الدولة في شركة أرامكو يأتي مواصلةً لمبادرات المملكة الهادفة لتعزيز الاقتصاد الوطني على المدى الطويل، وتنويع موارده، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وأفصحت "أرامكو"، اليوم، على موقع "تداول" أنه بعد عملية النقل تظل الدولة المساهم الأكبر في الشركة حيث تملك 82.186% من أسهمها، موضحةً أن عملية النقل هي عملية خاصة، والشركة ليست طرفاً فيها ولم تدخل في أي اتفاقيات بخصوصها، ولا يترتب على الشركة أي مدفوعات أو عوائد ناجمة عن عملية النقل.

ويُرتقب أن تتضاعف حصة الصندوق من التوزيعات النقدية لأرباح أرامكو، عقب مضاعفة حصته في الشركة من 8% إلى 16%. كان الصندوق تلقّى عن الربع الثالث من العام الفائت توزيعات بلغت نحو 2.35 مليار دولار.