"مايكروستراتيجي" تشتري 12 ألف "بتكوين" إضافية بـ821.7 مليون دولار

شركة صناعة البرمجيات ترفع حيازاتها من "بتكوين" إلى 205 آلاف وحدة بإجمالي 14 مليار دولار

سيدة تغادر قاعة مزودة بجهاز صراف آلي لعملات مشفرة في ضاحية غليفادا بأثينا، اليونان
سيدة تغادر قاعة مزودة بجهاز صراف آلي لعملات مشفرة في ضاحية غليفادا بأثينا، اليونان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اشترت شركة "مايكروستراتيجي" (.MicroStrategy Inc) 12 ألف عملة "بتكوين" إضافية مقابل 821.7 مليون دولار، وهي ثاني أكبر عملية شراء تقوم بها شركة تصنيع برمجيات المؤسسات منذ أن بدأت حيازة العملة المشفرة قبل أربع سنوات تقريباً.

أدى هذا الاكتناز الجديد من "بتكوين" إلى رفع إجمالي حيازات الشركة إلى نحو 205 آلاف وحدة من العملة المشفرة، أي ما يزيد قيمته عن 14 مليار دولار.

اشترت الشركة العملة المشفرة خلال الفترة من 26 فبراير إلى 10 مارس، وفقاً لإيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية من قبل الشركة الواقعة في تايسونز كورنر، بولاية فيرجينيا. حصلت على معظم "بتكوين" من عائدات بيع أوراق مالية قابلة للتحويل بقيمة 800 مليون دولار من خلال عملية بيع خاصة استكملتها في 8 مارس الجاري.

بدأ مايكل سايلور، رئيس مجلس إدارة "مايكروستراتيجي" والمؤسس المشارك لها، شراء "بتكوين" في عام 2020 كأداة للتحوط من التضخم، وبديل للاحتفاظ بالنقود. أنفقت الشركة بالفعل أكثر من مليار دولار على عملة "بتكوين" في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024، أي أكثر من نصف إجمالي عمليات الشراء في العام الماضي. يُشار إلى أن قيمة "بتكوين" ارتفعت بنسبة 675% تقريباً منذ أن بدأ سايلور الشراء.

مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لـ"مايكروستراتيجي"، خلال مؤتمر في ميامي بيتش، في عام 2023
مايكل سايلور، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس المشارك لـ"مايكروستراتيجي"، خلال مؤتمر في ميامي بيتش، في عام 2023 المصدر: بلومبرغ

أدى التحول إلى "بتكوين" إلى انتعاش سعر سهم "مايكروستراتيجي"، والذي ارتفع بأكثر من 1000% منذ تحول سايلور. زادت القيمة السوقية للشركة إلى نحو 25.7 مليار دولار، متجاوزة مستوى الذروة الذي بلغته سابقاً في مارس من عام 2000. توصلت "مايكروستراتيجي" إلى تسوية في ديسمبر 2000 مع لجنة الأوراق المالية والبورصات بشأن مزاعم الاحتيال المحاسبي.

بلغ متوسط السعر في عملية الاستحواذ الأخيرة على "بتكوين" 68,477 دولار، في حين أن متوسط سعر إجمالي الحيازات هو 33,706 دولار، وفقاً للإيداع. وصلت قيمة "بتكوين" إلى مستوى قياسي تجاوز 72 ألف دولار اليوم الإثنين.

ارتفعت أسهم "مايكروستراتيجي" بنسبة 6.6% إلى 1,513.46% بحلول الساعة 9:33 صباحاً في نيويورك.