"مايكروستراتيجي" تعود إلى الربحية في الربع الرابع بفضل "بتكوين"

الشركة تعتبر أكبر مؤسسة متداولة مالكة للعملة المشفرة

صورة رمزية لعملة "بتكوين"، لندن، بريطانيا
صورة رمزية لعملة "بتكوين"، لندن، بريطانيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عادت شركة "مايكروستراتيجي" (MicroStrategy Inc)، صانعة برمجيات المؤسسات، والتي تعد أكبر شركة متداولة مالكة لعملة بتكوين، إلى الربحية في الربع الرابع بعد تحقيق ميزة ضريبية تتعلق بمجموعتها من العملة المشفرة.

قالت الشركة التي يقع مقرها بمنطقة "تايسونز كورنر"، بولاية فيرجينيا، والتي يديرها مايكل سايلور، المدافع عن بتكوين، في بيان، إنها سجلت دخلاً صافياً قدره 89.1 مليون دولار، أو 4.96 دولار للسهم، مقارنة بخسارة قدرها 249.7 مليون دولار، أو 21.93 دولار، في العام السابق. وانخفضت الإيرادات بنسبة 6.1% إلى 124.5 مليون دولار، وهو ما يقل عن تقديرات المحللين البالغة 133 مليون دولار.

اضطرت "مايكروستراتيجي" إلى أن تتحمل تكاليف الاستهلاك لخفض قيمة بتكوين عندما انخفضت الأسعار، لكن لا يمكنها الاعتراف بأي زيادات مثل الارتفاع الذي بلغ حوالي 60% في الربع الأخير. يمكن لذلك أن يتغير تحت قاعدة المحاسبة التي تمت الموافقة عليها حديثاً والتي تتطلب تقدير الأصول الرقمية بأسعار السوق. يمكن للشركات أن تنفذ تلك التعديلات حتى عام 2025. لم تعتمد الشركة التعديل بالربع الرابع، بل سجلت خسارة في الأصول الرقمية بقيمة 39.2 مليون دولار.

"مايكروستراتيجي" تبيع "بتكوين" لأول مرة لأغراض ضريبية

سجلت الشركة استفادة من ضرائب الدخل بقيمة 149.8 مليون دولار وخسارة بقيمة 35.3 مليون دولار للربع الرابع من عامي 2023 و2022 على التوالي. وتعكس هذه البنود في المقام الأول التغيرات في السجل التقديري لأصول الضرائب المؤجلة للشركة المتعلقة بالتدهور في حيازات بتكوين الخاصة بها.

أول شركة تشتري بتكوين

في عام 2020، أصبحت "مايكروستراتيجي"، أول شركة عامة تشتري بتكوين كاستراتيجية لتخصيص رأس المال، حيث قال المؤسس المشارك ورئيس مجلس الإدارة "سايلور" لاحقاً إن الشركة بحاجة إلى تبني هذه السياسة من أجل البقاء. في حين نال "سايلور" إعجاب أنصار الأصول الرقمية، لم تقرر أي شركة عامة أميركية أخرى إلى جانب شركة تسلا، وحفنة من الشركات المرتبطة بالعملات المشفرة الاحتفاظ بالعملة المتقلبة في ميزانيتها العمومية. تمتلك شركة "مايكروستراتيجي" 19 ألف عملة بتكوين اعتباراً من 5 فبراير، بتكلفة إجمالية قدرها 5.93 مليار دولار، أو 31,224 دولار لكل عملة بتكوين.

ارتفعت أسهم "مايكروستراتيجي" بأكثر من 300% منذ يوليو 2020، في حين ارتفع مؤشر "إس أند بي 500" بنحو 60%، وارتفع مؤشر "ناسداك 100" لشركات التكنولوجيا بنسبة 70%، أو ما يقرب من ذلك خلال نفس الفترة. لم تتغير أسهم "مايكروستراتيجي" كثيراً عند حوالي 498 دولاراً في التداول بعد إغلاق السوق. وجرى تداول بتكوين عند 43,160 دولار.