صناع السيارات في الصين يغرون المشترين بمطابخ وطائرات مسيرة

العملاء ينظرون إلى السيارات صينية الصنع باعتبارها أكثر تلبية لمطالبهم التكنولوجية الواسعة

وظيفة "التحول إلى سرير بنقرة واحدة" في سيارة "إكسبنغ جي 9"
وظيفة "التحول إلى سرير بنقرة واحدة" في سيارة "إكسبنغ جي 9" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصبح وجود ثلاجات مدمجة وحتى أنظمة الكاريوكي في السيارات الكهربائية أمراً قديم الطراز في الصين؛ حيث تتجه شركات صناعة السيارات هناك نحو تقديم مزايا مبتكرة بشكل متزايد، بداية من الأسرة إلى مواقد الطهي لدفع الزخم في مبيعاتها الراكدة.

تجد الشركات الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية نفسها أمام تحديات متزايدة بسبب تباطؤ الطلب المحلي وتقليص المستهلكين الإنفاق، وذلك وسط تأثر توقعات الصادرات بالتوترات الجيوسياسية الناشبة مع الاقتصادات الرئيسية في الغرب. وفي الوقت نفسه، تعتبر القدرة على الابتكار أمراً أساسياً لبقاء الشركات الأصغر حجماً في السوق، في قطاع يستعد لموجة محتملة من الاندماج؛ بينما تتطلع الصين إلى كبح الإسراف الناتج عن أعوام من الإعانات السخية.

تُبرز عروض التكنولوجيا الفائقة أيضاً المخاطر التي يواجهها المصنعون في الغرب إذا تأخروا أكثر في الاستحواذ على حصة سوقية في أكبر سوق للسيارات في العالم. كما ينظر العملاء المحليون إلى السيارات المصنوعة في الصين باعتبارها أكثر تلبية لمطالبهم التكنولوجية الواسعة وتفضيلهم لمستويات عالية من التواصل.

الاستخفاف بسيارات الصين الكهربائية يتجاهل دروس الماضي

قال وانغ بينجانغ، مندوب مبيعات بشركة "إكسبنغ" (Xpeng)، في صالة عرض بوسط شنغهاي، إن "شركات صناعة السيارات التقليدية لا تزال تركز فقط على القدرة على قيادة السيارة، لكن الشركات الصينية غير راضية عن ذلك. نحن نوسع الإمكانيات لتشمل جميع أنواع سيناريوهات الحياة والترفيه، وهذا جزء من السبب الذي يجعل العملاء يحبون السيارات الكهربائية هذه الأيام".

إليك نظرة على بعض الإضافات الغريبة المتاحة الآن في الصين:

1- مستلزمات النوم

يمكن أن تتحول سيارة "إكسبنغ جي 9" (Xpeng's G9)، وهي سيارة دفع رباعي سعرها يبدأ من 263,900 يوان (36,700 دولار)، إلى سرير يتسع لشخصين بشكل مريح، بلمسة واحدة على شاشتها التفاعلية.

ومع تفعيل خاصية "مستلزمات النوم"، يمكن للمستخدمين تسوية المقاعد الأمامية والخلفية بالكامل، ليشهدوا بعدها تكشف وتضخم مرتبة هوائية مزدوجة الحجم بصورة آلية. تستهدف الشركة بهذه الميزة محبي التخييم، الذين يتزايد عددهم في الصين، وكذلك المهنيين الذين يعملون لساعات طويلة ويحتاجون إلى استراحة مريحة للقيلولة.

خلال عطلة السنة القمرية الجديدة في فبراير، ثبتت فائدة هذه الميزة بشكل غير متوقع للعديد من العائلات التي واجهت انتظاراً طويلاً في محطات الشحن، وسط ازدحام مروري استمر لساعات، وعواصف ثلجية أدت إلى تقطع السبل بعشرات الآلاف من السائقين في شتى أنحاء البلاد، مما جعلهم في حاجة ماسة إلى مكان آمن ومريح للنوم.

سيارة "جيلي غالاكسي إي 8"
سيارة "جيلي غالاكسي إي 8" المصدر: بلومبرغ

2- مزامنة مع ضربات القلب

تتمثل إحدى أبرز سمات السيارات الكهربائية في كونها أكثر هدوءاً وسلاسة في التسارع، مقارنة بنظيرتها العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، لكن يعيبها أنها قد تتسبب في دوار الحركة أو تزيده سوءاً. كما أن طريقة عمل فرامل السيارة الكهربائية قد تزيد أيضاً من الشعور بعدم التوازن لدى بعض السائقين والركاب.

لماذا يحجم الأميركيون عن السيارات الكهربائية؟

تقول شركة "جيلي أوتوموبيل هولدينغز" (Geely Automobile Holdings)، ومقرها هانغتشو، إنها حلت هذه المشكلة في سيارتها السيدان الكهربائية "غالاكسي إي 8" (Galaxy E8)، التي تهتز عند 1.25 هرتز، وهو نفس معدل ضربات قلب الإنسان، عند قيادة السيارة على تضاريس متموجة.

في الوقت نفسه، تحتوي السيارة، التي طُرحت للبيع في 5 يناير بسعر يبدأ من 24,450 دولاراً، على نظام فرامل يحد من الشعور بالاهتزاز الذي غالباً ما يلاحظه الأشخاص عندما يبدأون في قيادة السيارة الكهربائية لأول مرة.

3- ساحة الاستجمام جاهزة

أصبحت سلسلة السيارات "إل" التابعة لشركة "لي أوتو" (Li Auto) واحدة من أكثر مجموعات سيارات الدفع الرباعي شعبية في الصين، فهي توفر مساحات داخلية واسعة وإمكانيات واسعة النطاق وأجهزة تدليك مدمجة في مقاعدها. ولم يقتصر تأثير هذه المميزات على تحقيق طفرة في المبيعات، بل أدت أيضاً إلى ظهور منافسين يتطلعون إلى ترك بصمتهم بين الطبقة المتوسطة في البلاد.

وتأتي "روكس موتور تك" (Rox Motor Tech)، وهي شركة ناشئة أسسها مؤسس شركة مُصنعة للمكانس الروبوتية في 2021، ضمن هؤلاء المنافسين، حيث تسعى لجذب عشاق الهواء الطلق. ويتضمن طرازها الأول "بوليستونز 01" (Polestones 01) مطبخاً خلفياً ليحاكي عمليات التخييم مع موقد وموزع للمياه.

كما أنها تحتوي على مظلة للشمس متصلة بالسقف، والتي تقول شركة صناعة السيارات إنه يمكن تثبيتها أو إزالتها وتخزينها في غضون دقائق. تُباع السيارة مقابل 48,700 دولار.

تظهر طائرة بدون طيار تابعة لشركة "دي جيه آي" من الغلاف العلوي لسيارة "يانغ وانغ يو 8" الخاصة بـ"بي واي دي"
تظهر طائرة بدون طيار تابعة لشركة "دي جيه آي" من الغلاف العلوي لسيارة "يانغ وانغ يو 8" الخاصة بـ"بي واي دي" المصدر: بلومبرغ

4- طائرات بدون طيار

تتطلع شركة "بي واي دي"، أكبر صانع للسيارات الكهربائية في العالم، إلى جعل سيارتها الفاخرة "يانغ وانغ يو 8" (Yangwang U8)، البالغة قيمتها 153 ألف دولار، أكثر جاذبية لعشاق التكنولوجيا.

"BYD" تكشف عن سيارة فارهة تنافس "فيراري" و"لامبورغيني"

تتيح الشراكة التي عقدتها "بي واي دي" مع عملاقة صناعة الطائرات بدون طيار "دي جيه آي" (DJI)، ومقرها شنزن، إطلاق طائرة صغيرة من غلاف علوي مثبت أعلى سطح السيارة، ويمكنها العودة مجدداً إلى مكان الإقلاع بمجرد وصول السيارة إلى وجهتها النهائية. ويمكن التحكم في حركات الطائرة عبر شاشة عرض داخل السيارة. كما يمكن للنظام المدمج شحن البطاريات الثلاث للطائرة بدون طيار واستبدال خلايا البطارية عند نفاد الطاقة.

الطائرة بدون طيار مبرمجة لتتبع مسار السيارة والتقاط صور عالية الدقة، وهذا يتيح للسائقين الحصول على مشاهد جوية فورية لمحيطهم، بينما يمكنهم أيضاً إنتاج مقاطع فيديو قصيرة على شاشة السيارة.

صورة من داخل "يانغ وانغ يو 8" التابعة لـ"بي واي دي"
صورة من داخل "يانغ وانغ يو 8" التابعة لـ"بي واي دي" المصدر: بلومبرغ

5- ألعاب مدمجة داخل السيارة

أصبحت الألعاب المدمجة داخل السيارة من العروض واسعة الانتشار بشكل متزايد. فقد أضافت شركة "تسلا" منصة ألعاب الفيديو "ستيم" (Steam) إلى نظامها في 2022، بينما تسمح "لي أوتو" للسائقين والركاب بربط أجهزة "سويتش" (Switch) التابعة لشركة "نينتندو" (Nintendo) بنظام السيارة.

اتخذت "بي واي دي" خطوة تقدمية أخرى، إذ يمكن فصل عجلة القيادة المعاد تصميمها بحيث يمكن للسائقين استخدامها بالتزامن مع دواسات السيارة للعب ألعاب الفيديو على شاشة السيارة.

على الرغم من نجاح هذه التكنولوجيا، فإنها أثارت أيضاً مخاوف بشأن تشتيت انتباه السائقين وإمكانية تسببها في الحوادث. وأغلقت الإدارة الوطنية الأميركية للسلامة المرورية على الطرق السريعة العام الماضي تحقيقاً في وظيفة اللعب داخل سيارة "تسلا" بعد أن عطل صانع السيارات ميزة الألعاب (Passenger Play) داخل سياراته.

"تسلا" تُعطِّل ميزة ألعاب الفيديو في سياراتها الكهربائية أثناء القيادة

جدير بالذكر أن شركات صناعة السيارات الكهربائية الصينية فرضت قيوداً على هذه الخاصية، مثل السماح بلعب الألعاب فقط عندما تكون السيارة متوقفة مع إيقاف تشغيل المحرك.

ماذا بعد؟

لم يأتِ الأفضل، أو الأكثر تفرداً، بعد.

تقدمت شركة "جيلي" وعلامتها التجارية "زيكر" للسيارات الكهربائية (Zeekr EV) بطلب للحصول على براءة اختراع لنظام صيد متحرك على متن السيارة والذي يتضمن خيطاً وخطافاً. وستوفر أجهزة استشعار الموقع الموجودة في السيارة للسائق معلومات عن عمق ومعدل تدفق الماء في المسطحات المائية القريبة، إضافة إلى بيانات تاريخية لتحديد أفضل موقع لصيد الأسماك. وهذا الجهاز سيتيح للمستخدم الصيد من مسافات طويلة وبشكل أكثر دقة، وبمجرد تناول سمكة ما للطعم، فإن السيارة ستسحبها على الفور.

في الوقت نفسه، قدمت شركة "آي إم موتور" (IM Motor)، التابعة لشركة "إس إيه أي سي" (SAIC Corp) طلب ملكية فكرية لنظام رعاية النباتات داخل السيارة، الذي سيجمع المطر من أعلى السقف والمياه الناتجة عن نظام تبريد السيارة. وسيعمل البرنامج على التعرف على أنواع النباتات المختلفة وحساب أفضل توقيت وكمية المياه المناسبة للحفاظ عليها.

توقعات بتباطؤ ازدهار السيارات الكهربائية في الصين 2024

تشير هذه الطموحات إلى أن تركيز شركات صناعة السيارات على الابتكار سيستمر حتى مع انعدام اليقين بشأن آفاق طلب المستهلكين.

وقال بيل روسو، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة الاستشارات "أوتو موبيليتي" (Automobility) ومقرها في شنغهاي، إن "الصين تحاول إعادة تعريف مفهوم الفخامة في عصر السيارات الكهربائية. فربما يتوصلون إلى بعض الأفكار الحقيقية الفريدة، لكن هذا هو جوهر التجربة".