سكك حديد جنوب أفريقيا تستعد لدخول مشغلين من القطاع الخاص

خطة حكومية لإصلاح الموانئ ونظام السكك الحديدية المتعثر في البلاد

قاطرة شحن تسحب عربات نقل بضائع من مستودع "ترانسنت بيراميد ساوث" بمدينة جوتنغ في جنوب أفريقيا
قاطرة شحن تسحب عربات نقل بضائع من مستودع "ترانسنت بيراميد ساوث" بمدينة جوتنغ في جنوب أفريقيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس شركة تشغيل أكبر أسطول لنقل البضائع في أفريقيا، إن أكبر سوق للسكك الحديدية للشحن في القارة على وشك التحول نحو شركات تشغيل من القطاع الخاص.

أوضح جيمس هولي، الرئيس التنفيذي لشركة "تراكشن أفريقيا" (Traxtion Africa) ويقع مقرها في جوهانسبرغ أمس، أن حكومة جنوب أفريقيا، تتهيأ لنشر ما يسمى "بيان شبكة السكك الحديدية" الذي سيطرح قواعد لمشاركة الشركات الخاصة في قطاع السكك الحديدية الذي يخضع لإدارة الدولة إلى الآن. أضاف أن هذه القواعد ستوضع بعد إجراء مشاورات عامة.

حذّر هولي خلال مؤتمر للبنية التحتية نظمته شركة "ناينتي وان" (Ninety One) في جوهانسبرغ: "نقف جميعاً على حافة الهاوية. وعلينا اتخاذ إجراء. وسيبدأ هذا التحرك ببيان الشبكة أبريل المقبل".

خطة واسعة لإصلاح الموانئ

تعد الوثيقة جزءاً من خطة واسعة يقودها مكتب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا لإصلاح الموانئ ونظام السكك الحديدية المتعثر بالبلاد. تستهدف الوثيقة تعزيز مشاركة القطاع الخاص في القطاع، والذي تديره إلى حد الآن شركة "ترانسنت إس أو سي" (Transnet SOC) المحتكرة للخدمات اللوجستية الحكومية.

عانى هذا الاحتكار على مدى أعوام من فضائح سوء الإدارة والفساد ما جعل موانئ البلاد من بين الأقل كفاءة على مستوى العالم، وتراجعت عمليات نقل الفحم والحديد عبر السكك الحديدية إلى الموانئ لأدنى مستوياتها.

صندوق النقد: جنوب أفريقيا ستصبح أكبر اقتصاد في القارة 2024

ذكرت الحكومة في الخطة التي يطلق عليها خارطة طريق لوجيستيات الشحن، أنه على مدى الخمس سنوات الماضية، انخفضت كمية البضائع والسلع المنقولة عبر نظام السكك الحديدية للشحن الذي تديره الدولة من 226 مليون طن إلى 150 مليون طن تقريباً. لجأت شركات التعدين، التي شعرت باليأس من توصيل بضائعهم للموانئ، إلى الشاحنات، ما ألحق الأضرار بالطرق الوطنية.

قال هولي إن هذا يشكل بجانب حقيقة أن شبكة السكك الحديدية في جنوب أفريقيا تبلغ 23 ألف كيلومتر (14300 ميل) بنسبة 85% من شبكة قارة أفريقيا فرصة لشركات التشغيل من القطاع الخاص. أشار إلى أنه بينما تحتاج الشبكة إلى عمليات تحسين، فإنها أرخص من بناء خطوط جديدة.

أكبر شبكة للشحن

يعتمد الطلب على السكك الحديدية في جنوب أفريقيا على أكبر قطاعات للفحم وخام الحديد والكروم والمنغنيز في القارة علاوة على خط شحن حاويات مزدحم يمتد بين ميناء ديربان، الأكبر في البلاد، ومركزها التجاري في جوهانسبرغ.

تدير "تراكشن" حالياً أعمالها عبر 8 بلدان أفريقية من داخل جنوب أفريقيا. المساهمان الرئيسيان فيها هما شركتا "برينسيبال كابيتال" (Principle Capital) و"هاريث جنرال بارتنرز" (Harith General Partners).

اختتم هولي: "شهدنا نمواً سريعاً خلال السنوات الأربع الماضية بسبب الإصلاحات الإقليمية. والمرحلة التالية هي تحقيق قفزة كبيرة للتحول إلى أكبر شبكة للشحن".