صندوق "فان إيك" المتداول في بتكوين يجذب 200 مليون دولار

"فان إيك" ألغت الرسوم على أصول مشفرة بـ1.5 مليار دولار حتى نهاية مارس 2025

شعار بتكوين خارج متجر لتبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا
شعار بتكوين خارج متجر لتبادل العملات المشفرة في إسطنبول، تركيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضخ المستثمرون أكثر من 200 مليون دولار في صندوق "بتكوين" فوري متداول في البورصة تابع لشركة "فان إيك" (VanEck) بعد إلغاء الرسوم على أول 1.5 مليار دولار من الأصول (التي يجذبها) حتى نهاية مارس من العام المقبل.

تأتي التدفقات الواردة فيما تشتد المنافسة بين مُصدري صناديق الاستثمار المتداولة بالعملات المشفرة، بدعم من الطلب القوي من المستثمرين للانكشاف على "بتكوين". وصل سعر العملة المشفرة الرئيسية إلى مستوى قياسي جديد بلغ 73,664 دولار اليوم الأربعاء، مرتفعةً 3.6% حتى الساعة 9:15 صباحاً في لندن.

استقطب صندوق "فان إيك بتكوين ترست" (VanEck Bitcoin Trust)، الذي يدير حوالي 516 مليون دولار، تدفقات صافية بقيمة 333 مليون دولار منذ إطلاقه في يناير الماضي، مع وصول الجزء الأكبر من التدفقات خلال اليومين الماضيين بعد خفض الرسوم من 0.2% وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

يعد هذا الخفض الثاني للرسوم من قبل الصندوق، الذي يتنافس مع عروض من منافسين مثل "بلاك روك" و"فيديلتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)، اللتين اجتذبتا تدفقات صافية قدرها 11.4 مليار دولار و6.4 مليار دولار على التوالي.

كذلك خفضت جهتان مُصدرتان أخريان –وهما "بيت وايز" (Bitwise) و"إنفسكو"– الرسوم مؤقتاً، أو حتى تصل صناديقهما إلى حجم معين.

4 شركات تتسابق لخفض رسوم صناديق بتكوين المتوقعة

غرايسكيل تدخل على الخط

أعلنت شركة "غرايسكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments) أمس الثلاثاء عن إطلاق نسخة من صندوق "بتكوين" المتداول في البورصة الخاص بها، ويسمى "غرايسكيل بتكوين ميني ترست" (Grayscale Bitcoin Mini Trust)، بعد خسارة المليارات أمام منافسين من الشركات التي خفضت الرسوم. شهد صندوق "غرايسكيل بتكوين ترست" (Grayscale Bitcoin Trust)، الذي يحصّل أعلى رسوم في السوق ،بواقع 1.5%، تدفقاً صافياً خارجاً يزيد عن 11 مليار دولار منذ 11 يناير، حسبما أظهرت البيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تظهر البيانات أن التدفقات الخارجة من "غرايسكيل بتكوين ترست" انخفضت إلى 78 مليون دولار يوم الثلاثاء، من حوالي 500 مليون دولار في اليوم السابق. وهذا يعني أن صناديق الاستثمار المتداولة في "بتكوين" بأميركا استقطبت إجمالي 1.04 مليار دولار، وهو أكبر تدفق يومي داخل منذ إطلاقها.

لم يرد المتحدث باسم شركة "غرايسكيل" على الفور على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق خارج ساعات العمل العادية.

أدى الرواج المبكر لصناديق "بتكوين" المتداولة العشرة إلى اجتذاب 11 مليار دولار في شهرين. ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى جانب "التنصيف" المرتقب للشبكة -وهو حدث من شأنه خفض المعروض من عملة "بتكوين" الجديدة إلى النصف- إلى زيادة المنافسة على استقطاب دولارات المستثمرين.