"سوسيتيه جنرال": 20% تفصل "S&P 500" عن مستوى فقاعة التسعينيات

مضاعفات ربحية فقاعة الدوت كوم توازي مستوى 6250 لمؤشر "إس آند بي 500"

شاشة تعرض حركة مؤشر "إس آند بي 500" (صورة أرشيفية)
شاشة تعرض حركة مؤشر "إس آند بي 500" (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

إذا كان هناك فقاعةٌ في طور التشكل بالأسهم الأميركية، فسيكون أمامها مجال كبير للتمدد قبل أن تنفجر، وفقاً لخبراء استراتيجيين في "سوسيتيه جنرال".

قال فريق من خبراء البنك بقيادة مانيش كابرا إن مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) يمكن أن يرتفع إلى 6250 نقطة، أي ما يقرب من 20% من مستواه الحالي، قبل أن يصل إلى مكررات الأرباح التي توازي "فقاعة الدوت كوم" التي شهدناها عام 2000. وهذا يشير إلى أن سوق الأسهم يمكن أن تواصل صعودها الحاد رغم المخاوف المتزايدة من أنها قد تجاوزت الحدود.

قال كابرا، رئيس استراتيجية الأسهم الأميركية في بنك "سوسيتيه جنرال"، بمذكرة للعملاء: "نعتقد أن الارتفاع الحالي كان مدفوعاً بالتفاؤل العقلاني أكثر من الطيش غير العقلاني". مشيراً إلى اتساع نطاق الأرباح "الأفضل من المتوقع"، والقمم الجديدة لدورة الأرباح، والتحسن في المؤشرات الاقتصادية العالمية، وأضاف: "نتوقع أن تحافظ هذه العوامل على الزخم".

أسهم التكنولوجيا تقود الارتفاع

يأتي هذا التفاؤل بعد أن سجلت الأسهم الأميركية مكاسب متواصلة هذا العام باستثناء ثلاثة أسابيع بفضل تجدد الشهية لأسهم التكنولوجيا وسط الحماس حول الذكاء الاصطناعي، واستمرار قوة الاقتصاد، والتوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ تيسير سياسته النقدية. كانت المشاعر متفائلة للغاية لدرجة أنها أدت إلى إجراء مقارنات في جميع أنحاء "وول ستريت" مع فقاعات السوق السابقة مثل الطفرة التكنولوجية في أواخر التسعينيات، مما أثار جدلاً حول ما إذا كانت التقييمات مرتفعة للغاية.

أسهم التكنولوجيا الكبرى تهبط بـ"وول ستريت" بعد صعودها القوي

سعت شركات، بما في ذلك "بنك أوف أميركا" و"غولدمان ساكس غروب"، إلى تبديد أوجه التشابه مع عصر فقاعة "الدوت كوم"، في حين دقت "جيه بي مورغان تشيس آند كو" ناقوس الخطر بشأن الارتفاع غير المبرر بأسعار الأسهم.

كتب كابرا في مذكرته: "إن إشارات نقطة التحول تدفع لمسايرة المراهنين على صعود الأسهم". وأضاف: "لدى مؤشر (إس آند بي 500) مجال واضح لاستمرار الارتفاع، حيث تتزامن قمم المؤشر الجديدة مع القمم الجديدة في دورة الربح".

طفرة الدوت كوم

خلال طفرة الإنترنت في مطلع القرن، كانت أسهم قطاع التكنولوجيا تُتداول عند ضعف حصتها من الأرباح في مؤشر "إس آند بي 500" و25 ضعف نسبة السعر إلى الأرباح المتوقعة، وهو أقل بكثير من مقاييس اليوم. وبتطبيق الحسابات نفسها، يفترض أن يصل المؤشر إلى مستوى 6250 نقطة "للتحول إلى الطيش غير العقلاني من التفاؤل العقلاني الحالي"، وفق كابرا.

يرى الخبير الاستراتيجي أن مؤشر "ناسداك 100" هو مصدر دورة الأرباح. ونصح العملاء بمواصلة شراء أسهم التكنولوجيا الأميركية وسط توقعات بتسارع الأرباح بشكل أكبر في النصف الأول من العام الحالي، وأيضاً بشراء الأسهم الصناعية على خلفية إعادة توطين سلاسل التوريد العالمية وإعادة توزيعها.