أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوياتها في أربعة أشهر

تمديد "أوبك+" تخفيضات الإنتاج يدعم الرهانات على مواجهة السوق عجزاً في الإمدادات

رافعة ضخ النفط في حقل نيو هارموني للنفط في جرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة
رافعة ضخ النفط في حقل نيو هارموني للنفط في جرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقرت أسعار النفط عند أعلى مستوياتها في أربعة أشهر، إذ عزز تمديد تحالف "أوبك+" تخفيضات الإنتاج التوقعات بأن سوق الخام تتجه لتشهد عجزاً في الإمدادات.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط، لكنه لا يزال تتم تسويته فوق مستوى 81 دولاراً للبرميل، مرتفعاً 3.8% على مدار الأسبوع.. وتسارع معدل الصعود بعد أن تجاوز سعر الخام متوسطه المتحرك على مدار 200 يوم البالغ نحو 78.13 دولار، ما قد يجذب المتداولين الذين يسعون للاستفادة من زخم النفط.

وكالة الطاقة: سوق النفط قد تواجه عجزاً طفيفاً في المعروض

قال دانييل غالي، استراتيجي تداول السلع بشركة "تي دي سيكيوريتيز" (TD Securities): "أدى نشاط الشراء من قبل مستشاري تجارة السلع المسايرين للاتجاه إلى زيادة أسعار السلع.. يُرجح أن تكون حركة السعر الحالية مرتبطة بمراكز المضاربة أكثر من الأساسيات".

عوامل متباينة

ارتفع سعر النفط خلال الأسبوع الحالي بعد انخفاض المخزونات الأميركية للمرة الأولى منذ يناير، وتحذير وكالة الطاقة الدولية من عجز في المعروض لهذا العام، لتعكس توقعاتها بحدوث فائض. ولا تزال التوترات الجيوسياسية مرتفعة أيضاً بعد أن هاجمت أوكرانيا مصفاة روسية أخرى.

وعلى الناحية الأخرى، تشمل الظروف المعاكسة المحتملة لمواصلة صعود الأسعار ارتفاع العرض من خارج "أوبك" وضعف الأسواق المادية في ظل خضوع المصافي لأعمال الصيانة الموسمية.

أسعار النفط:

  • انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم أبريل 0.3% لتتم تسويته عند 81.04 دولار
  • استقر سعر مزيج خام برنت تسوية مايو عند 85.34 دولار للبرميل