بوتين يحصد فوزاً قياسياً في انتخابات روسيا

النتائج الأولية تظهر حصول الرئيس الروسي على 87% بعد فرز نحو ربع الأصوات

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث خلال حفل الافتتاح في منتدى الحزام والطريق في بكين. 18 أكتوبر 2023.
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحدث خلال حفل الافتتاح في منتدى الحزام والطريق في بكين. 18 أكتوبر 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ضمن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحصول على ست سنوات أخرى كرئيس لروسيا، ما يمكنه من تصعيد حربه في أوكرانيا وتحدي الغرب، في وقت أعلن الكرملين عن دعم شعبي قياسي له في تصويت كانت نتيجته معروفة مسبقاً.

أظهرت النتائج الأولية أن بوتين حصل على دعم 87.4% بعد فرز نحو ربع الأصوات، وفقاً لبيانات لجنة الانتخابات المركزية والتي بثها التلفزيون الحكومي في وقت متأخر الأحد. وتجاوز ذلك الرقم القياسي السابق البالغ 77% الذي حصل عليه الرئيس الحالي في انتخابات 2018.

بلغت نسبة المشاركة الأولية 74.22%، وهي أعلى نسبة منذ أن أصبح بوريس يلتسين رئيساً في عام 1991 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، وأعلى بكثير من نسبة الإقبال المسجلة في عام 2018 والتي بلغت 67.5%. وزعمت ست مناطق روسية على الأقل أن نسبة المشاركة تجاوزت 90%.

ولم يحصل ثلاثة مرشحين آخرين من أحزاب موالية للكرملين على دعم يزيد عن 4%، بحسب بيانات لجنة الانتخابات، إذ حصل الشيوعي نيكولاي خاريتونوف على 4%، وفلاديسلاف دافانكوف من "حزب الشعب الجديد"، وهو حزب تم إنشاؤه عام 2020، على 3.8%، وليونيد سلوتسكي، أما زعيم الحزب الديمقراطي الليبرالي القومي المتطرف في روسيا، فحصل على 3%.

روسيا تعزز تفوقها في أوكرانيا

يمدد بوتين، البالغ من العمر 71 عاماً، حكمه الذي دام قرابة ربع قرن إلى فترة ولاية خامسة، ما يجعله الزعيم الأطول خدمة في روسيا منذ الرئيس السوفيتي جوزيف ستالين. يأتي هذا في وقت تشن فيه القوات الروسية هجوماً في أوكرانيا.

تعزز روسيا من تفوقها في السنة الثالثة من الغزو، الذي أصبح أكبر صراع في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، إذ تكافح أوكرانيا لتزويد قواتها بالذخائر، وسط تأخر المساعدات العسكرية من حلفائها الأميركيين والأوروبيين.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو إن بوتين "مدمن السلطة ويبذل كل ما في وسعه للحكم إلى الأبد"، مضيفاً: "ليس هناك شر لن يرتكبه لإطالة أمد قوته الشخصية. وليس هناك أحد في العالم في مأمن من هذا".

وتشكلت طوابير طويلة عند الظهر خارج بعض مراكز الاقتراع، بما في ذلك في موسكو وسانت بطرسبرغ، بعد أن دعا حلفاء زعيم المعارضة أليكسي نافالني، الذي توفي الشهر الماضي في معسكر اعتقال في القطب الشمالي، الناس إلى الاحتجاج على انتخاب بوتين من خلال الحضور في ذلك الوقت. ويمثل وجودهم علامة على التحدي وسط أقسى حملة قمع يقوم بها الكرملين ضد المعارضة منذ عقود.

بافيل دانيلين، رئيس مركز التحليل السياسي ومقره موسكو، والذي يقدم المشورة للكرملين، اعتبر أن نتيجة الانتخابات "تمنح بوتين كل فرصة لتنفيذ أي سيناريو، حتى أصعب السيناريوهات، في أوكرانيا". وأضاف أن "النتيجة العالية تاريخياً هي ضمانة بأن غالبية السكان يدعمون بوتين".

اقرأ أيضاً: روسيا تدرس زيادة الضرائب بعد الانتخابات لتمويل الحرب

وقالت ماريا سنيجوفايا، زميلة في برنامج أوروبا وروسيا وأوراسيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن، إن الكرملين حصل على النتيجة من خلال "التلاعب والاحتيال في الانتخابات"، معتبرة أن الهدف كان إظهار أن المجتمع الروسي متحد وراء "معركة بوتين الطويلة الأمد ليس فقط ضد أوكرانيا، بل ضد الغرب والنظام الدولي الليبرالي على نطاق أوسع".

معركة طويلة مع الغرب

ويستعد بوتين الذي أصبح أكثر جرأة لمواجهة طويلة مع الغرب، وفقا لخمسة أشخاص مطلعين على الوضع.

ويمارس الكرملين أيضاً ضغوطاً على دول مثل مولدوفا ودول البلطيق ودول منطقة القوقاز باسم حماية الأقليات الروسية. وحذر الزعماء الأوروبيون صراحة من مخاطر الهجوم الروسي على دولة عضو في الناتو، ويخشون من أن الولايات المتحدة قد تتخلى عنهم إذا عاد دونالد ترمب إلى رئاسة أميركا في نوفمبر المقبل.

نجاة الاقتصاد الروسي

نجا الاقتصاد الروسي إلى حد كبير من صدمة العقوبات الدولية غير المسبوقة منذ أن بدأ غزو فبراير 2022، وذلك بفضل التدفق المستمر لعائدات الطاقة، والضخ الهائل للإنفاق الحكومي لدعم صناعة الدفاع وحماية الشركات المحلية. وتزدهر التجارة مع الصين مع قيام روسيا بإعادة توجيه اقتصادها بعيداً عن الأسواق الأوروبية.

وسمحت الانتخابات للكرملين بإظهار دعم بوتين في البلاد للنخب الروسية، وفقاً لنيكولاي بيتروف، الزميل الزائر في مركز أبحاث حزب العمال الاشتراكي ومقره برلين. وقال: "الشيء الأكثر أهمية بالنسبة للكرملين هو أن يشعر بوتين بصورة جميلة ونصر حقيقي، مهما كان خادعاً".

انتخابات في المناطق المسيطر عليها

اقرأ أيضاً: برنامج بوتين النووي الفضائي "جنوني" ولكنه فرصة

نظمت روسيا التصويت في المناطق المحتلة من أوكرانيا، وزعمت أن نسبة المشاركة تجاوزت 80%، حتى مع فرار ملايين الأشخاص من المناطق منذ الغزو. وقالت وزارة الخارجية في كييف إن "الانتخابات الزائفة" غير قانونية.

وشنت أوكرانيا حملة مكثفة من هجمات الطائرات المسيرة التي استهدفت البنية التحتية الروسية الرئيسية، بما في ذلك مصافي النفط في الأسابيع التي سبقت الانتخابات والتي استمرت خلال عطلة نهاية الأسبوع. وقيدت السلطات لفترة وجيزة العمليات في ثلاثة من مطارات موسكو يوم الأحد، بعد إسقاط طائرة بدون طيار بالقرب من منطقة دوموديدوفو بالعاصمة.

ضمانات أمنية لإنهاء القتال

وتحتل روسيا حوالي خمس أوكرانيا، بما في ذلك شبه جزيرة القرم، التي ضمتها في عام 2014. وأعلن بوتين في عام 2022 أن أربع مناطق في شرق وجنوب أوكرانيا جزء من روسيا "إلى الأبد"، حتى مع أن قواته لا تسيطر عليها بالكامل.

اقرأ أيضاً: بلومبرغ: على الغرب استغلال نقطة ضعف بوتين لأقصى درجة

ورفض بوتين احتمالات وقف الحرب في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، قائلاً إنه غير مهتم بـ "وقفة" من شأنها أن تسمح لأوكرانيا بإعادة التسلح. وأضاف أن روسيا تريد ضمانات أمنية مكتوبة لإنهاء القتال، وأن "الحقائق على الأرض" يجب أن تكون الأساس لأي مفاوضات.

وقال أندريه كولسنيكوف، وهو زميل بارز في "مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي" إنه "في العامين الماضيين، أعاد نظام بوتين بناء كل عنصر من عناصره، للتكيف مع حالة الحرب الدائمة".