جهاز الاستثمار العُماني يخطط لطرح "أسياد" اللوجستية بالبورصة

تقاطع طرق سريعة مع أحياء سكنية بمنطقة بوشر، قرب العاصمة مسقط، سلطنة عُمان
تقاطع طرق سريعة مع أحياء سكنية بمنطقة بوشر، قرب العاصمة مسقط، سلطنة عُمان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط جهاز الاستثمار العُماني لطرح حصة من مجموعة "أسياد" للخدمات اللوجستية للاكتتاب العام، وسط تكثيف السلطنة لبرنامج الخصخصة وتخارج الحكومة من استثماراتها بعدة شركات.

الجهاز طلب من بنوك البدء بترويج عملية طرح أسهم من "أسياد"، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات غير علنية.

لم تتوفر على الفور تفاصيل حول قيمة الصفقة أو توقيت الاكتتاب. ولم يكن ممثلو الجهاز متاحين للتعليق.

تصف "أسياد" نفسها بأنها تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار، مدعومة بإنفاق حكومي مبدئي قدره 26 مليار دولار على البنية التحتية. وتشمل أصولها الموانئ العميقة والجافة، والمناطق الحرة وأسطولاً يضم أكثر من 80 سفينة. كما تقدم خدمات التوصيل عبر "أسياد إكسبرس" التابعة.

"أوكيو" العمانية تتحدث مع بنوك تمهيداً لطرح أولي لوحدتين تابعتين

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود عُمان لتعميق أسواق رأس المال لديها، وجذب التمويلات. وأفادت "بلومبرغ نيوز" أنه تمّت دعوة بنوك للتقدم بعروضها لثلاثة طروحات عامة أولية إضافية في الدولة الخليجية منذ بداية عام 2024، بما في ذلك أعمال التنقيب والإنتاج التابعة لشركة الطاقة الحكومية "أوكيو" (OQ)، بالإضافة إلى مرافق الطاقة الكهربائية لديها.

الانضمام لمؤشر الأسواق الناشئة

تأمل عُمان، أكبر منتج للنفط من خارج أوبك في الشرق الأوسط، أن يؤدي تدفق الأموال من مبيعات الأصول الحكومية إلى تعزيز قطاعات مثل الطاقة والنقل والسياحة. ويمثل ذلك تماهياً مع اتجاه دول الخليج الغنية بالنفط، لاسيما السعودية والإمارات، للتخارج من استثماراتها في شركات حكومية، ضمن خطتها لتنويع اقتصاداتها استعداداً لعصر ما بعد النفط.

أوكيو لشبكات الغاز العُمانية تقفز 14% في أول تداول بعد الطرح

جهاز الاستثمار العُماني أعلن أن خطته للخصخصة قد تتضمن عشرات الإدراجات لأسهم شركات على مدى السنوات الخمس المقبلة، في إطار سعي البلاد لترقية بورصة مسقط لمصاف الأسواق المالية الناشئة، حيث إن السلطنة والبحرين هما الدولتان الخليجيتان الوحيدتان خارج مؤشر شركة "إم إس سي آي" (MSCI) للأسواق الناشئة.

طرحت "أوكيو" العام الماضي وحدة خطوط أنابيب الغاز في اكتتاب قياسي على صعيد البلاد جمع 749 مليون دولار، بالإضافة إلى وحدة التنقيب عن النفط التابعة لها "أبراج لخدمات الطاقة"، وارتفع سهم شركة "أوكيو لشبكات الغاز" بنسبة 4% عن سعر الطرح الأولي، في حين يتم تداول سهم "أبراج لخدمات الطاقة" بارتفاع قدره 27%.