الحكومة البريطانية تقترح قانوناً جديداً لتقاسم إيرادات كرة القدم

محاولات لإنشاء جهة تنظيمية مستقلة للرياضة الأكثر شعبية بعد تعثر محادثات الأندية

كرة قدم تحمل شعار الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ"
كرة قدم تحمل شعار الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم المملكة المتحدة تقديم تشريع جديد لإنشاء جهة تنظيمية مستقلة لكرة القدم، بهدف إعادة توزيع الإيرادات بين الدوري الإنجليزي الممتاز (بريميرليغ) والدرجات الأدنى، إذ تتدخل الحكومة لمحاولة حماية الاستدامة المالية للأندية الأصغر حجماً.

قالت الحكومة في بيان إنه سيتم تقديم مقترح بمشروع قانون حوكمة كرة القدم في مجلس العموم يوم الثلاثاء. ذكرت "بلومبرغ" الأسبوع الماضي أن رئيس الوزراء ريشي سوناك وقّّع على تقديم مشروع القانون بعد فشل الدوري الإنجليزي الممتاز في الاتفاق على صفقة لتقاسم الإيرادات مع الأندية الصغيرة.

سيكون لدى الجهة التنظيمية صلاحيات لفرض ترتيب جديد بشأن التوزيعات المالية بين الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري كرة القدم الإنجليزي حال عدم التوصل إلى تسوية. كما ستكون قادرة أيضاً على فرض غرامات على الأندية 10% من حجم مبيعاتها في حالة عدم الامتثال.

بريطانيا تنشئ جهة تنظيمية لحماية أندية كرة القدم من الانهيار

قال سوناك: "لفترة طويلة، تعرضت بعض الأندية لسوء المعاملة من جانب مالكين عديمي الضمير يفلتون من اتهامات سوء الإدارة المالية، وهو ما يمكن أن يؤدي في أسوأ الأحوال إلى الانهيار الكامل". وأوضح أن مشروع القانون سيضمن أن تكون آراء المشجعين "في المقدمة والوسط، ويمنع إقامة دوري منفصل، ويحمي الاستدامة المالية للأندية، ويحمي تراث أنديتنا الكبيرة والصغيرة".

كما ستنشئ الحكومة جهة تنظيمية في الظل للعمل على هذه القضية، في حين يتم تأسيس هيئة مستقلة لتنظيم مسائل كرة القدم رسمياً.

دعم تنظيم كرة القدم الإنجليزية

من المتوقع أن يحظى إنشاء جهة تنظيمية بدعم من جميع الأحزاب في البرلمان، ما يعني أنه قد يصبح قانوناً قبل العطلة الصيفية في يوليو. جاء قرار المضي قدماً في اقتراح التشريع بعد يوم من اختيار أندية الدوري الإنجليزي الممتاز عدم تقديم نسبة من إيرادات البث للأندية، والتي من المحتمل أن تبلغ قيمتها حوالي 900 مليون جنيه إسترليني (1.1 مليار دولار) على مدى ست سنوات، وهو القرار الذي أصاب السياسيين بالإحباط.

قالت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليغ): "لقد دافعنا عن نظام متناسب يمكننا من البناء على مكانتنا باعتبارنا الدوري الأكثر مشاهدة على نطاق واسع في العالم". وأضافت: "لا نزال نشعر بالقلق إزاء أي عواقب غير متوقعة للتشريع، والتي يمكن أن تضعف القدرة التنافسية وجاذبية كرة القدم الإنجليزية".

رياضة ومال: "بريميرليغ" تصوّت على صفقة لدعم أندية الدرجات الأدنى

من جانبها، قالت منظمة " فير غيم" Fair Game)، التي تقوم بحملات لتحسين إدارة كرة القدم، إنه يجب على الوزراء التأكد من أن الجهة التنظيمية الجديدة لديها السلطة لوقف أي صفقة يبرمها الدوري الإنجليزي الممتاز مع رابطة الدوري الإنجليزي إذا لم تكن جيدة بما فيه الكفاية.

واختتم مايك بيكر، المدير التنفيذي لـ "فير غيم" :"دون هذه الصلاحية، ستكون الجهة التنظيمية دون فعالية منذ بداية إطلاقها”.