رياضة ومال: "بريميرليغ" تصوّت على صفقة لدعم أندية الدرجات الأدنى

جانب من مباراة مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد
جانب من مباراة مانشستر سيتي ومانشستر يونايتد الحساب الرسمي لمانشستر سيتي على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تطرح رابطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" الصفقة الجديدة التي تقضي بتمويل أندية الدرجات الأدنى بحوالي 915 مليون جنيه إسترليني للتصويت، فيما يقترب الفرنسي كيليان مبابي من الانتقال لصفوف نادي "ريال مدريد" الصيف المقبل، وذلك ضمن أخبار تربط الرياضة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

915 مليون جنيه لأندية إنجلترا

أشار ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي لـ"بريميرليغ"، هذا الأسبوع إلى أنه يريد طرح "الصفقة الجديدة" المقترحة بقيمة 915 مليون جنيه إسترليني، للتصويت في اجتماع المساهمين المقبل في 21 نوفمبر، بحسب "سكاي نيوز".

ويضم هرم كرة القدم في إنجلترا 92 نادياً، بواقع 20 نادياً في الدوري الممتاز (بريميرليغ)، و72 نادياً في الدرجات الثلاث الأدنى، بواقع 24 نادياً في كل درجة. وتقترح الخطة أن تدعم أندية "بريميرليغ" العشرين، بقية الأندية، من خلال تقديم هذا التمويل.

ووفقاً للخطة المقترحة، فإن أندية الدوري الإنجليزي لكرة القدم "أي أف إل" الـ72 ستحصل على 915 مليون جنيه إسترليني على مدى ست سنوات، تبدأ على الفور بمنحة قدرها 88 مليون جنيه إسترليني في العام الأول، وترتفع إلى 190 مليون جنيه إسترليني في موسم 2028-2029. وستشهد المواسم بينهما دفعات بقيمة 101 مليون جنيه إسترليني، و174 مليوناً، و178 مليون جنيه إسترليني، و184 مليوناً.

رابطة "بريميرليغ" تهدف إلى التصويت على الصفقة، رغم عدم التوصل بعد إلى اتفاق مع الأندية العشرين بشأن التزاماتهم المالية. وأفادت "سكاي نيوز" بأن بعض المسؤولين التنفيذيين أعربوا عن قلقهم بشأن غياب الشروط المرتبطة بالتمويل، بينما أشاروا أيضاً إلى عدم وجود اتفاق داخلي حول كيفية تقسيم التمويل بين الأندية.

كما يأتي التصويت المقترح في وقت حساس بالنسبة لأندية "بريميرليغ"، إذ من المتوقع إدراج تشريع لإنشاء هيئة تنظيمية مستقلة لكرة القدم الإنجليزية، في خطاب الملك الأسبوع المقبل.

في يونيو الماضي، قال أعضاء البرلمان البريطاني في لجنة الثقافة والإعلام والرياضة، إن الدوري الإنجليزي الممتاز ورابطة الدوري الإنجليزي، يجب أن يتوصلا بشكل عاجل إلى اتفاق بشأن توفير التمويل في جميع أنحاء هرم كرة القدم الإنجليزية، أو أن يتم فرض تسوية عليهما من قبل الجهة التنظيمية الجديدة.

الحكومة البريطانية طالبت في وقت سابق، بضرورة إصلاح التوزيع المالي لأندية كرة القدم، استناداً إلى وجود فجوة بقيمة 4 مليارات جنيه إسترليني بين الإيرادات المجمعة لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليغ" وتلك الخاصة بأندية الدرجة الأولى "تشامبيونشيب" في موسم 2020 - 2021.

مبابي في طريقه إلى ريال مدريد

صحيفة "ماركا" الإسبانية، قالت إن كل شيء يشير إلى أن الفرنسي كيليان مبابي أعلى لاعبي كرة القدم في العالم من جهة القيمة السوقية بنحو 180 مليون يورو، في طريقه للانتقال لصفوف ريال مدريد في صفقة مجانية، إذ ينتهي عقده مع باريس سان جيرمان في صيف 2024.

بيلينغهام ينضم إلى قائمة لاعبي كرة القدم الأعلى قيمة سوقية في العالم
بيلينغهام ينضم إلى قائمة لاعبي كرة القدم الأعلى قيمة سوقية في العالم المصدر: الشرق

مبابي وممثلوه، وكذلك إدارة ريال مدريد، يلتزمون الصمت تجاه الصفقة، في وقت يحاول باريس سان جيرمان تجديد عقد اللاعب. لكن الجميع في غرفة ملابس ريال مدريد، والمقربين من وكلاء ولاعبين وصحافيين، يعتقدون أن وجود مبابي في ريال مدريد الصيف المقبل أمر مفروغ منه، بعكس نظرائهم في باريس الذين يرون أن استمرار مبابي عملية أكثر تعقيداً.

سميوني يقترب من البقاء مع أتلتيكو

المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، بات قريباً من تمديد عقده مع نادي أتلتيكو مدريد الإسباني، بعدما توصلت شقيقته ووكيلته نتاليا، لاتفاق يبقيه مع النادي حتى صيف 2027 مقابل 105 ملايين يورو، ليظل المدرب الأعلى أجراً في العالم، بحسب صحيفة "سبورت" الإسبانية.

سيميوني الذي ينتهي عقده مع أتلتيكو مدريد صيف 2024، وسيكمل 16 عاماً في تدريب النادي حال تمديد العقد الجديد، كان من المفترض أن يحصل على مكافأة ولاء بنهاية العقد الحالي تبلغ 45 مليون يورو، لكن تم الاتفاق على توزيع جزء منها على سنوات العقد الجديد.