أرباح "جيلي" تتجاوز التقديرات رغم حرب الأسعار في الصين

شركة السيارات الصينية تستهدف تحقيق مبيعات تصل إلى 1.9 مليون سيارة في 2024 بنمو سنوي 13%

سيارات "زيكر" الكهربائية التي تنتجها شركة "جيلي" متجهة للشحن إلى أوروبا في ميناء تايتسانغ في تايتسانغ، مقاطعة جيانغسو، الصين، يوم الخميس 24 أغسطس 2023
سيارات "زيكر" الكهربائية التي تنتجها شركة "جيلي" متجهة للشحن إلى أوروبا في ميناء تايتسانغ في تايتسانغ، مقاطعة جيانغسو، الصين، يوم الخميس 24 أغسطس 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "جيلي اوتوموبيل هولدينغز"، ذراع إمبراطور السيارات الملياردير لي شوفو، المدرجة في هونغ كونغ، عن تحقيق أرباح فاقت التقديرات، مؤكدة توقعاتها لمزيد من نمو المبيعات هذا العام رغم تباطؤ سوق السيارات في الصين.

قالت الشركة في بيان يوم الأربعاء، إن صافي الربح ارتفع 1% إلى 5.31 مليار يوان (738 مليون دولار) في عام 2023، متجاوزاً تقديرات المحللين البالغة 4.9 مليار يوان. ارتفعت الإيرادات 21% إلى 179.2 مليار يوان، متجاوزةً التوقعات أيضاً. أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح قدرها 22 سنتاً بعملة هونغ كونغ للسهم الواحد.

أضاف البيان: "المجموعة لم تحقق رقماً قياسياً في إجمالي حجم المبيعات فحسب، بل سجلت أيضاً رقماً قياسياً في حجم مبيعات المركبات التي تعمل بالطاقة الجديدة ومبيعات التصدير".

أوضحت أن نتائج أعمالها تحققت رغم المنافسة الشرسة التي واجهتها مع احتدام حرب الأسعار خلال العام.

"جيلي" الصينية تعتزم استثمار 10 مليارات دولار لصناعة السيارات في ماليزيا

أكدت "جيلي" على مستهدفها لتحقيق مبيعات بقيمة 1.9 مليون سيارة في 2024، بزيادة حوالي 13% على أساس سنوي. تواصل الشركة إطلاق نماذج جديدة لمحاولة اللحاق بشركة "بي واي دي"( BYD) أكبر منتج للسيارات الكهربائية في العالم، والعلامة التجارية الأولى للسيارات الأكثر مبيعاً في الصين العام الماضي.

حرب أسعار شرسة

تتزايد الصعوبات في أكبر سوق للسيارات في العالم، حيث يؤثر التباطؤ الاقتصادي على إنفاق المستهلكين. عزز الوضع الحالي نشوب حرب أسعار شرسة، بدأت في البداية بالتخفيضات التي قدمتها شركة "تسلا" في عام 2022، وتزايدت لتشمل شركتي "بي واي دي" و"جيلي".

تدفع المنافسة الشركات الصغيرة خارج السوق، بما في ذلك العلامة التجارية المتميزة (HiPhi) التابعة لـ شركة "هيومان هورايزونز" (Human Horizons) و"دبليو إم موتور" (WM Motors) ووحدة المركبات الكهربائية التابعة لشركة التطوير العقاري المتعثرة "تشاينا إيفرغراند غروب" (China Evergrande Group).

في الوقت نفسه، تستثمر الشركات المصنعة القوية الكثير من الأموال في أعمال البحث والتطوير على المحركات وأنظمة القيادة المساعدة المتقدمة وغيرها من التقنيات داخل السيارة.

في حين أن الاستثمار في أعمال البحث والتطوير يهدف إلى تعزيز المبيعات، إلا أنه يؤثر أيضاً على صافي أرباح الشركة. ارتفعت نفقات البحث والتطوير لدى "جيلي" 15% في عام 2023.

نتائج إيجابية

يُظهر تحول "جيلي" نحو إنتاج السيارات الكهربائية نتائج إيجابية في وقت مبكر، حيث تشكل السيارات التي تعمل بالبطاريات، بما في ذلك السيارات الهجينة القابلة للشحن، نحو 30% من مبيعاتها.

"تسلا" تخفض أسعارها في الصين وسط مخاوف من تجدد حرب الأسعار

تجاوزت مبيعات سيارة "غالاكسي" التي تنتجها "جيلي" وتحظى بشعبية كبيرة في السوق أكثر من 83 ألف وحدة خلال العام الأول من إطلاقها، وارتفعت عمليات تسليم العلامة التجارية "زيكر" (Zeekr) المتميزة 65% بفضل توفير الطرازات الجديدة والتحسينات على السيارات القائمة.

تستكشف "زيكر" طرح أسهمها للاكتتاب العام في الولايات المتحدة، مما يجعلها أول شركة صينية لصناعة السيارات الكهربائية تقدم على الخطوة، منذ الاكتتاب العام الأولي لشركة "اكس بنغ" (Xpeng Inc) في عام 2020.