بث دوري البيسبول الأميركي في كوريا يدل على تغير عالمي

ارتفاع الطلب على مشاهدة الأحداث الرياضية عبر الإنترنت وترقب منافسة شرسة بين الشركات الكورية على حقوق البث

شوهاي أوهتاني يضرب الكرة في ثاني مباراة ضمن مباريات دوري البيسبول الرئيسي الأميركي 2024 في سيؤول
شوهاي أوهتاني يضرب الكرة في ثاني مباراة ضمن مباريات دوري البيسبول الرئيسي الأميركي 2024 في سيؤول المصدر: أ.ف.ب
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعذّر على آلاف مشجعي رياضة البيسبول في كوريا الجنوبية شراء تذاكر لمشاهدة أول ظهور للنجم شوهاي أوهتاني مع فريق "لوس أنجلوس دودجرز" هذا الأسبوع، لكنهم وجدوا أمامهم خياراً آخر يتمثل في دفع 3.75 دولار لمشاهدة المباراة التي أُقيمت في سيؤول مباشرة عبر الإنترنت.

قد يتضح أن هذه التكلفة منخفضة خلال الشهور المقبلة، حيث تراهن الشركات على أن يتبع المشجعون الاتجاه السائد عالمياً نحو دفع مزيد من المال لمشاهدة الأحداث الرياضية التي يفضلونها.

لمشاهدة أولى مباريات فريق "دودجرز" في الموسم ضد "سان دييغو بادريز" التي نفدت تذاكرها، احتاج المشاهدون إلى حساب لدى شركة التجارة الإلكترونية العملاقة "كوبانغ"، والتي تبلغ قيمة اشتراكها الشهري 4990 وون (3.75 دولار). لكن لمشاهدة مباريات البيسبول في بقية الموسم، سيضطر المشاهدون الكوريون إلى استخدام خدمات بث أخرى تتجاوز رسوم اشتراكها الشهري ضعف ذلك المبلغ.

اتجاه عالمي للبث الرقمي

قد لا تبدو هذه التكلفة باهظة، لكنها تمثل عبئاً مالياً إضافياً على مشجعي الرياضة الكوريين الذين اعتادوا مشاهدة المباريات على المنصات الرقمية مجاناً في المواسم السابقة. مع ذلك، وفي ضوء تزايد الطلب في أنحاء العالم على مشاهدة الأحداث الرياضية على الإنترنت، ستصبح الخدمات المدفوعة هي القاعدة، وقد تواجه الشركات الكورية منافسة من بعض أكبر شركات التكنولوجيا والترفيه.

اقرأ أيضاً: تراجع مبيعات "باراماونت" بسبب تقلص إعلانات التلفزيون التقليدي

قال كريس ماريناك، مدير العمليات وكبير مسؤولي الاستراتيجية في دوري البيسبول الرئيسي، في مقابلة: "إن تحولاً عالمياً يحدث الآن من وسائل الإعلام التقليدية إلى منصات البث الرقمي. وأرى أن أفضل طريقة للوصول إلى الناس هي البث على المنصات الأكثر استخداماً، وهذا يختلف من سوق لأخرى".

لم تظهر بعد قناة أو منصة بث رياضية مهيمنة تقدم خدماتها إلى آسيا بأكملها، ما سيعني وجود منافسة شرسة بين الشركات المحلية على حقوق البث الرقمي خلال السنوات القليلة المقبلة. من المتوقع أن تنمو سوق الإعلام الرياضي في آسيا من 6.7 مليار دولار في 2021 إلى 8.9 مليار دولار بحلول 2026، وفق شركة "ميديا بارتنرز آسيا" (Media Partners Asia).

تركيز على الإعلام الرياضي

على الصعيد العالمي، تسعى أكبر شركات القطاع إلى التوسع بتلك المنطقة. وأبرمت "نتفلكس" صفقة بقيمة 5 مليارات دولار مقابل بث محتوى "وولد ريسلينغ إنترتينمنت" (WWE)، وتعتزم ضم مزيد من الأحداث الرياضية المباشرة، مثل نزال الملاكمة المرتقب بين مايك تايسون وجيك بول. وكذلك تسعى "إي إس بي إن" (ESPN) التابعة لشركة "والت ديزني"، و"فوكس كورب"، و"وارنر براذرز ديسكفري" إلى إنشاء خدمات بث رياضية جديدة.

اقرأ أيضاً: ديزني وريلاينس توقعان صفقة لدمج أعمالهما الإعلامية بالهند

تواجه منصات البث الكورية تحديات في زيادة عدد مستخدمي الاشتراك المدفوع في البلاد التي يتجاوز عدد سكانها 50 مليون شخص. واحتذاءً بالشركات الأميركية، تغير المنصات المحلية وجهة إنفاق ميزانياتها من المسلسلات والأفلام إلى البث المباشر للبطولات الرياضية المحلية والعالمية، وفق كيم هيون يونغ، المحلل في "هيونداي موتور سكيوريتيز" (Hyundai Motor Securities).

بالنسبة لدوري البيسبول الرئيسي، ستُبث بقية مباريات موسم 2024 على منصة البث الرياضي الكورية "سبو تي في ناو" (Spotv Now)، باشتراك شهري قيمته 9 دولارات على الأقل، يقدم أيضاً مباريات بطولات رياضية عالمية أخرى. وهناك أيضاً "إم إل بي دوت تي في" (MLB.TV) مقابل اشتراك قيمته 29.99 دولار في الشهر. أما بالنسبة للمشجعين المتحمسين لرياضة البيسبول في كوريا، فتتميز منصة البث "تي فينغ" (Tving) بحقوق بث حصرية، وتبدأ قيمة الاشتراك الشهري من نحو 10 دولارات، أو 4 دولارات مع استمرار عرض الإعلانات.

إقبال المشاهدين

أدى عرض "كوبانغ" الشامل لأكبر الأحداث الرياضية، مثل مباراة نهائي الدوري الوطني لكرة القدم الأميركية (المعروفة باسم "سوبر بول") ودوري أبطال آسيا لكرة القدم، إلى قفزة في المشاهدات، فارتفع عدد المستخدمين النشطين على "كوبانغ" بنسبة 66% مقارنة بالعام الماضي ليقارب 8 ملايين مستخدم، لتصبح ثاني أكبر منصة في كوريا بعد "نتفلكس".

اقرأ أيضاً: منصة رسوم متحركة عبر الإنترنت تدرس الطرح في أميركا بتقييم 4 مليارات دولار

بعد أن تجاوزت خسائر "تي فينغ" التابعة لشركة "سي جيه إي إن إم" 100 مليون دولار في العام الماضي، تأمل المنصة في زيادة عدد الاشتراكات المدفوعة إلى نحو 5 ملايين مستخدم، وتحسن أدائها في النصف الثاني من العام الجاري، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لمنصة "تي فينغ" تشوي جو هي أثناء مؤتمر الإعلان عن النتائج المالية أُقيم في الآونة الأخيرة.

أما "سبو تي في ناو" الأصغر من "كوبانغ" و"تي فينغ" من حيث عدد المستخدمين، فتستهدف الأسواق خارج كوريا. كذلك أبرمت "إكلات ميديا غروب" (Eclat Media Group)، الشركة القابضة المالكة لـ"سبو تي في ناو" ومنصة البث التابعة لها، صفقة مع دوري البيسبول الرئيسي لبث مباريات البيسبول الأميركية في جنوب شرق آسيا خلال السنوات القليلة المقبلة، كما ستبث حصرياً بطولات رياضية كبرى، من بينها دوري البيسبول الرئيسي والدوري الإنجليزي الممتاز في اليابان عبر شراكات مع المنصتين المحليتين "يو- نكست" (U-NEXT) و"أبيما" (Abema)، ومن المتوقع أن يتضاعف نشاطها خلال العام الجاري بفضل اللاعب الظاهرة أوهتاني.

قال مؤسس مجموعة "إكلات ميديا" ورئيسها التنفيذي ميتشل هونغ لـ"بلومبرغ": "علينا توسيع نشاط منصتنا بشكل كبير في آسيا للتحوط من المخاطر، إذ لا يمكننا تحقيق نفس معدلات النمو بنشر المحتوى ذاته في أسواق مختلفة".