"نيومان" يعرض شراء "وي ورك" بأكثر من 500 مليون دولار

الشركة المتخصصة في توفير المساحات المكتبية المشتركة تعرضت للإفلاس في وقت سابق

 آدم نيومان المؤسس المشارك لشركة "وي ورك"
آدم نيومان المؤسس المشارك لشركة "وي ورك" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدّم المؤسس المشارك لشركة "وي ورك" (WeWork)، آدم نيومان، عرضاً لشراء الشركة المفلسة مقابل أكثر من 500 مليون دولار، حسبما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن أشخاص مطلعين.

قالت الصحيفة إنه لم يكن من الواضح على الفور كيف سيمول "نيومان" عملية الاستحواذ على الشركة المتخصصة في توفير المساحات المكتبية المشتركة.

أكد ممثل لشركة "فلو" (Flow) العقارية التي يملكها "نيومان"، أنه تم بالفعل تقديم العرض، قائلاً إنه تجاوز المبلغ الذي ذكرته الصحيفة.

قال ممثل "فلو": "قبل أسبوعين، قدم تحالف مكون من ستة شركاء تمويل - هوياتهم معروفة لشركة (وي ورك) ومستشاريها - عرضاً محتملاً بقيمة أكثر بكثير مما ذكرته صحيفة وول ستريت جورنال".

التركيز على الخروج من الإفلاس

قالت "وي ورك"، في بيان عبر البريد الإلكتروني، إنها لا تزال تركز على الخروج من قائمة الفصل 11 من قانون الحماية من الإفلاس في الربع الثاني باعتبارها "شركة قوية ومربحة مالياً".

شركة عقارات أمريكية تخسر 2.1 مليار دولار في ثلاثة أشهر

وأضافت الشركة: "وي ورك شركة استثنائية، وليس مفاجئاً أن نتلقى باستمرار إشارات اهتمام من جهات خارجية". وتابعت: "يقوم مجلس الإدارة ومستشارونا بمراجعة تلك المقترحات في سياق العمل المعتاد، وذلك لضمان أن نتصرف دائماً بما يخدم المصالح طويلة الأجل للشركة على أفضل وجه".

عروض من مستثمرين آخرين

ذكرت "بلومبرغ" الشهر الماضي أن "نيومان"، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "وي ورك"، ومستثمرين آخرين بما في ذلك شركة "ثيرد بوينت" (Third Point) التابعة لشركة "دان لويب" (Dan Loeb)، كانوا يستكشفون عرضاً لشراء "وي وورك" للخروج من الإفلاس. وكان "نيومان" وشركته الناشئة "فلو" يحاولان الحصول على المعلومات اللازمة من "وي وورك" لصياغة عرض منذ ديسمبر الماضي، وفقاً لرسالة أُرسلت إلى محاميي "وي ورك".

إفلاس "وي ورك" يكبد مؤسس "سوفت بنك" 11.5 مليار دولار

وقال أشخاص مطلعون على الأمر، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المعلومات، إن "ثيرد بوينت" لم تشارك في عرض "نيومان". ورفض متحدث باسم الشركة التعليق.

تلقت شركة "فلو" المملوكة لـ"نيومان" استثماراً بقيمة 350 مليون دولار من شركة رأس المال المغامر "أندريسين هوروويتز" (Andreessen Horowitz) ليتم تقييمها بمليار دولار في عام 2022 حتى قبل بدء العمليات. تدير "فلو" عقارات سكنية مخصصة للعائلات.

ما قبل إعلان الإفلاس

بعد فشل محاولتها الاكتتاب العام في عام 2019، انهارت قيمة شركة "وي وورك" بشكل كبير من 47 مليار دولار في ذروتها. ثم جاء وباء "كوفيد-19" ليشكل ضربة أخرى للشركة. وعلى الرغم من أن مكاتب "وي ورك" كانت شاغرة بشكل تام في البداية، إلا أن الطلب على العمل المرن أثبت قدرتها على التحمل بشكل نسبي. وفي النهاية، أصبحت الشركة عامة في عام 2021 من خلال الاندماج مع شركة استحواذ لأغراض خاصة.

بدعة شركات "الشيكات على بياض" تنتهي بانهيارات

قبل أن تقع "وي ورك" في قبضة الإفلاس، كانت الشركة تحاول تقديم قصة تحوّل، لتكون قصة تتحول فيها شركة العمل المشترك الناشئة الصاخبة إلى شركة عامة مستقرة ومربحة. لكن بعد الوباء، بدأت الشركة، التي تتخذ من نيويورك مقراً لها، تعاني من نزيف نقدي بسبب عقود الإيجار باهظة التكلفة. وأدرجت الشركة 19 مليار دولار من الالتزامات و15 مليار دولار من الأصول في ملف الإفلاس الخاص بها بموجب الفصل 11 العام الماضي.