"وي ورك" تطلب الحماية من الإفلاس بعد سلسلة أزمات

شركة مساحات العمل المشتركة قالت إن أصولها والتزاماتها تناهز 10 إلى 50 مليار دولار

شعار شركة "وي ورك" على مكتبها في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة
شعار شركة "وي ورك" على مكتبها في سان فرانسيسكو، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقدمت شركة "وي ورك" (WeWork) الناشئة، التي حققت نجاحاً كبيراً فيما مضى، بطلب للحماية من الإفلاس، ما يمثل كبوة جديدة لشركة مساحات العمل المشتركة، التي مرت بعدة أزمات بداية من الوباء وحتى الاكتتاب العام الفاشل في 2019.

قالت الشركة، التي يقع مقرها في نيويورك، في طلبها للحصول على الحماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 من قانون الإفلاس الأميركي، والذي تم تقديمه في نيوجيرسي، إن أصولها والتزاماتها تناهز 10 إلى 50 مليار دولار. ويسمح هذا الإفصاح للشركة بمواصلة العمل أثناء وضع خطة لسداد ديونها.

لماذا انهارت شركة "وي ورك"؟

توصلت الشركة إلى اتفاق شامل لإعادة هيكلة ديونها في أوائل 2023، لكنها سرعان ما تعثرت وواجهت أزمات مرة أخرى. وقالت في أغسطس الماضي إن هناك "شكوكاً كبيرة" حول قدرتها على مواصلة العمل. وبعد بضعة أسابيع من ذلك، أشارت إلى أنها ستعيد التفاوض بشأن جميع عقود الإيجار تقريباً وتنسحب من المواقع "ضعيفة الأداء".

امتدت البصمة العقارية للشركة عبر 777 موقعاً في 39 دولة حسب البيانات التي تمتد حتى 30 يونيو الماضي، مع إشغال قريب من مستويات عام 2019. لكن المؤسسة ما تزال غير قادرة على تحقيق أرباح.

طُرحت الشركة للاكتتاب العام في عام 2021 من خلال اندماجها مع شركة شيك على بياض بعد عامين من إلغاء الاكتتاب العام المخطط له وسط مخاوف المستثمرين بشأن حوكمة الشركة وتقييمها وآفاق نموها.

شركة عقارات أمريكية تخسر 2.1 مليار دولار في ثلاثة أشهر

بدعة شركات "الشيكات على بياض" تنتهي بانهيارات

أدت الصفقة الفاشلة إلى استقالة مؤسس الشركة، آدم نيومان، من منصبه كرئيس تنفيذي، مع انخفاض كبير في تقييم "وي ورك"، بعدما وصل في السابق إلى 47 مليار دولار.

كما تعثرت شركات المساحات المكتبية المشتركة الأخرى بعدما قلب الوباء عادات العمل رأساً على عقب. وسعت شركة "نوتل" (Knotel) والشركتان التابعتان لمجموعة "إنترناشيونال ورك بليس غروب" (IWG) بطلب للحماية من الإفلاس في عامي 2021 و2020 على التوالي.