العراق يستعين بـ"سيمنز" و"شلمبرجير" لوقف حرق الغاز

خطة حكومية للإسراع بمعالجة الغاز من الحقول النفطية واستخدامه في توليد الكهرباء

عاملان يتجولان بين الأنابيب في منشأة للطاقة في حقل مجنون النفطي قرب البصرة. العراق
عاملان يتجولان بين الأنابيب في منشأة للطاقة في حقل مجنون النفطي قرب البصرة. العراق المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت وزارة النفط العراقية، وشركتا "سيمنز إنرجي" و"شلمبرجير"، مذكرة تفاهم، للاستثمار في معالجة وإيقاف حرق الغاز من الحقول النفطية، وتحويله إلى طاقة مفيدة تستخدم في توليد الكهرباء، وذلك بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم.

يأتي التوقيع ضمن خطة العراق للإسراع في استثمار جميع كميات الغاز المصاحب من الحقول النفطية ومعالجتها بالتعاون مع الشركات المتخصصة عالمياً، للإسهام في دعم الطاقة الكهربائية وتوفير الأموال والحفاظ على البيئة.

رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، قال لتلفزيون "بلومبرغ" في سبتمبر الماضي، إن حكومته جادة إزاء الاستثمار في الغاز والتحول إلى لاعب نشط وقوي في السوق، مشيراً إلى أنه سيجتمع مع عشرات الشركات الأميركية في إطار جهود تعزيز الاستثمار في قطاع الغاز.

السوداني يجتمع بشركات أميركية لدعم استثمارات الغاز في العراق

خطة عاجلة لمعالجة حرق الغاز

تهدف العراق إلى تنفيذ خطة عاجلة لاستثمار ومعالجة حرق الغاز من الحقول النفطية، وتوفير الطاقة النظيفة والمستدامة، وذلك عبر التكنولوجيا التي تمتلكها الشركتان، وفقاً لوزير النفط العراقي حيان عبد الغني.

يحاول العراق تقليص اعتماده على إيران في الحصول على الغاز، وهو إجراء بات أكثر مشقة نظراً لأن العقوبات الأميركية القاسية على إيران تجعل عملية السداد صعبة. كما أنه ينفق مليارات الدولارات لزيادة إنتاجه من الغاز لتفادي انقطاع الإمدادات.

تعد مذكرة التفاهم بداية للتعاون المشترك لإيقاف حرق ومعالجة الغاز، وتوظيفه لتوليد الطاقة الكهربائية، ما يسهم في تحقيق أمن الطاقة وتقليل استيراد الغاز والحفاظ على البيئة، وفقاً لمدير شركة "سيمنز" العراق مهند الصفار.

وقعت شركة "سيمنز" أيضاً مذكرة تفاهم مع وزارة الكهرباء العراقية، لدعم قطاع الطاقة.