"مجموعة موانئ أبوظبي" تطرق أبواب الاستثمار في العراق

المجموعة توقع مذكرة تفاهم مع الشركة العامة لإدارة موانئ العراق لتطوير الموانئ والمناطق الاقتصادية

رافعات حاويات في ميناء خليفة الذي تديره شركة موانئ أبوظبي
رافعات حاويات في ميناء خليفة الذي تديره شركة موانئ أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت "مجموعة موانئ أبوظبي" مذكرة تفاهم مع الشركة العامة لإدارة موانئ العراق لتزويد قطاع النقل العراقي بالخبرات اللازمة لإدارة المشروعات وفق أحدث أساليب الإدارة في العالم، بحسب بيان من المجموعة.

تم توقيع مذكرة التفاقم خلال زيارة وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي إلى العراق واجتماعه مع وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي لبحث العمل المشترك وتعزيز التعاون في قطاعات النقل.

أشار المدير العام للشركة العامة لموانئ العراق فرحان الفرطوسي أن التعاون مع "موانئ أبوظبي" يستهدف تطوير الموانئ والمناطق الاقتصادية في البلاد.

اقرأ أيضاً: أرباح موانئ أبوظبي الفصلية تتراجع 17% رغم تضاعف الإيرادات

وقال الكابتن محمد جمعة الشامسي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ"موانئ أبوظبي" في البيان إن مذكرة التفاهم ستعمل على تعزيز نطاق التعاون والالتزام بتقوية العلاقات التجارية بين البلدين الشقيقين، موضحاً أن مذكرة التفاهم تنص على استطلاع الفرص الاستثمارية وإجراء دراسات الجدوى اللازمة وعلى رأسها دراسة الاستثمار والإدارة والتشغيل في الموانئ والمناطق الاقتصادية وغيرها من البنية التحتية التابعة للشركة العامة لموانئ العراق.

بحث عن فرص للاستثمار

تبحث "موانئ أبوظبي" عن فرص للاستثمار في أنحاء العالم عبر صفقات الدمج والاستحواذ، فاستهلت المجموعة 2023 بافتتاح محطة العقبة للسفن السياحية الذي يعد المنشأة الأولى من نوعها في الأردن، واختتمت العام بتوقيع اتفاقية امتياز نهائية لمدة 30 عاماً مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر لتطوير وتشغيل محطة متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري، ذو الموقع الاستراتيجي على ساحل البحر الأحمر.

أما في العام الجاري، فأسس الذراع الرقمي للمجموعة "بوابة المقطع" مشروعاً مشتركاً مع "شركة تطوير العقبة" لتطوير العمليات التشغيلية بميناء العقبة في يناير. وأبرمت "موانئ أبوظبي" في مارس الماضي اتفاقية مع "إنفيكو" للاستحواذ على حصة أغلبية قدرها 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا.